روسيا تدعو لاجراء تحقيق مستقل وحيادي باحداث اوديسا

دعت روسيا الاتحادية اليوم منظمة الامن والتعاون في اوروبا الى اجراء تحقيق مستقل وحيادي في الاحداث الدراماتيكية التي وقعت قبل اسبوعين في مدينة (اوديسا) في جنوب شرق اوكرانيا.
وقالت الخارجية الروسية في بيان ان على المنظمة الاوروبية التي اقترحت خطة لمعالجة الازمة في اوكرانيا ان تعطي الاولوية لاجراء تحقيق واف ومحايد في الاحداث ” المأساوية ” التي وقعت في مدينة اوديسا في الثاني من مايو الجاري.
وحث البيان المنظمة الاوروبية على تنفيذ خطة طريق لتسوية النزاع باوكرانيا على اساس وقف العنف والعمليات العسكرية وفك الحصار عن المدن وسحب القوات العسكرية من هناك والافراج عن جميع المعتقلين السياسيين والكف عن ترويع السكان المدنيين.
وقال ” اذا اتخذت السلطات الاوكرانية مثل هذه الاجراءات نأمل في ان تتخذ قيادة اقاليم دونيتسك ولوغانسك خطوات ايجابية جوابية”.
على صعيد متصل قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاوكرانية يفغيني بيريبينوس في تصريح نقلته وكالة انباء انترفاكس ان اوكرانيا لا ترى مبررا في عقد لقاء رباعي جديد في جنيف لمعالجة الازمة الاوكرانية لافتا الى ضرورة تنفيذ اتفاقيات جنيف الموقعة في 17 ابريل الماضي.
وكانت روسيا قد دعت الى عقد جولة ثانية من المباحثات الرباعية في جنيف بمشاركة ممثلي الاقاليم الشرقية التي اعلنت انفصالها عن اوكرانيا فيما قابلت السلطات الاوكرانية دعوتها بالرفض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.