#روسيا تسلم #إيران نصف صفقة منظومات “إس-300”

57a8ff96c46188d02a8b45bb
أعلن دميتري روغوزين نائب رئيس الوزراء الروسي، أن روسيا سلمت إيران نصف صفقة منظومات الدفاع الجوي الصاروخي “إس -300” الروسية.

وفي إجابة عن سؤال الصحفيين حول عدد المنظومات التي سلمت عقب قمة رؤساء روسيا وأذربيجان وإيران في باكو الاثنين 8 أغسطس/آب، قال روغوزين: “النصف”.

وكان رئيس شركة “روستيخ” الروسية، سيرغي تشيميزوف، أكد في 19 يوليو/تموز، أن روسيا تعتزم استكمال تسليم منظومة الدفاع الجوي من طراز “إس-300” إلى إيران قبل نهاية العام الجاري. وقال تشيميزوف إن العمل على تنفيذ العقد المبرم مع طهران يجري وفقا للوتيرة المتوقعة.

على صعيد آخر أشار نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين إلى أنه سيتم افتتاح مصنع لتجميع الطائرات في باكو، وكذلك مركز لتحديث المروحيات.

وقال: “هناك اهتمام كبير فيما يخص تصدير الطائرات، وآليات روسية الصنع لتجميع الطائرات في أذربيجان، سيفتح مصنع تجميع طائرات في باكو”، مضيفا: “كما ينشأ مركز مروحيات في باكو”.

وذكر روغوزين أن باكو قد أبدت اهتمامها بشراء 10 طائرات ركاب روسية، كحد أدنى، من نوع “أم أس -21”.قائلا: “هناك مشروع آخر مثير الاهتمام هو شراء أذربيجان لطائرة “أنتونوف – 124″ (روسلان)، وهذه صفقة كبيرة أيضا وستنفذ في العام القادم”.

من جهة أخرى حذر نائب رئيس الوزراء من تفشي الإرهاب في سوريا، مشددا على أهمية قيام روسيا بأخذ ذلك بعين الاعتبار في ضوء تهديدات تنظيم “داعش” الإرهابي الأخيرة في حقها.

وقال روغوزين: “في سوريا في المقام الأول، هناك خطر حدوث تعزيز مفاجئ ليس لـ “داعش” فقط، بل ولكل من يختبئ تحت رايته ويتبع مصالحه”…”هذا لا يهدد العالم الإسلامي فحسب، بعد كل التهديدات لروسيا وغيرها من الدول من الواضح أنه يجب الرد على “داعش” بإقامة جبهة موحدة”.

المصدر: روسيا اليوم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*