روسيا تطرد حاخام سوتشي

 

 أمرت هيئة الهجرة الروسية حاخام مدينة سوتشي بمغادرة البلاد بعد إلغاء تصريح الإقامة المؤقتة المعطى له ولأطفاله القاصرين، فيما أكّد الحاخام نفسه اتّهامه بالتورّط في قضية سياسية.

واعترف اتحاد الجاليات اليهودية في روسيا أن القضية ترتبط بمادة من القانون الروسي, تتعلّق بمعاقبة “الدعوة إلى تغيير أسس النظام الدستوري عبر العنف”، ومعاقبة شخص “مثل بأفعاله خطراً على أمن روسيا ومواطنيها”.

ولم يصدر فرع وزارة الداخلية الروسية في مقاطعة “كراسنودار” الروسية (الذي أبلغ الحاخام بهذا القرار، نظراً لكون مدينة سوتشي تابعة لهذا الإقليم) أيّة توضيحات رسمية حول أمر الترحيل والسبب وراءه، فيما نشرت وسائل إعلام نصّ الأمر الذي يلزم الحاخام “أرييه أيديلكوبف” وأفراد أسرته بمغادرة الأراضي الروسية في غضون 15 يوماً.

وقال الحاخام في تصريحات لوسائل الإعلام الروسية إنه حاول الطعن في قرار ترحيله لدى المحكمة، لكن الطعن رُفض. ونفى أيديلكوبوف التهم التي وجهتها إليه السلطات الروسية، دون أن يكشف عن مضمونها، لكنه نوه بأنها ترتبط بنشاطه السياسي المزعوم. وشدّد قائلاً: “لا أتدخل في السياسة، لست رجل سياسة، بل أنا معلم, ويقوم بما يجب أن يقوم به أي حاخام”.

واعتبر ممثلون عن اتحاد الجاليات اليهودية في روسيا أن طرد حاخامات عاملين (من حاملي الجنسيات الأجنبية) قد تحوّل إلى ظاهرة باتت تهدد وجود الجاليات اليهودية في روسيا ، مشيرين إلى طرد سبعة حاخامات من روسيا منذ عام 2003، بالإضافة إلى صدور قراري ترحيل بحق حاخاميْن آخرين، إذ صدر آخر هذين الأمرين في 27 يناير/كانون الثاني الماضي, بحق زعيم إحدى الجاليات اليهودية في موسكو “يوسف خيرسونسكي” الذي وجّه تهماً بانتهاك قوانين الهجرة الروسية. لكن محكمة في موسكو برّأت الحاخام من كافة الاتّهامات.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.