روسيا…علماء الكيمياء يبتكرون فلترا للحماية من الإشعاعات الشمسية

 

ابتكر علماء جامعة تومسك الروسية طريقة فريدة لحماية الجلد من الإشعاعات الشمسية.

الطريقة الجديدة التي يقترحها علماء الكيمياء الروس، تكمن في استخدام دقائق نانو مترية لا تشكل أي خطورة على جلد الإنسان وتعمل كمضاد للحساسية في صناعة مستحضرات التجميل الخاصة بالوقاية من الإشعاعات الشمسية.

اكتشف علماء جامعة تومسك هذه الطريقة بالتعاون مع علماء معهد الكيمياء غير العضوية في موسكو ومعهد الأحياء المجهرية وعلم الفيروسات في كييف.

يقترح العلماء استخدام مركبات النانو المعروفة في صناعة مستحضرات الحماية من أشعة الشمس. ومن المركبات التي يقترح العلماء استخدامها في هذه المستحضرات، محلول أوكسيد السيريوم الغروي الذي يمتاز بأنه لا يؤثر في الجلد أبدا.

إن استخدام محلول دقائق النانو لثاني أوكسيد السيريوم في صناعة مستحضرات التجميل الخاصة بالوقاية من الإشعاعات الشمسية، أفضل من المستحضرات التي تحتوي على مركبات غير عضوية تقليدية للحماية من الأشعة فوق البنفسجية بكثير.

الوقاية من الاشعاعات الشمسية
الوقاية من الاشعاعات الشمسية

تستخدم حاليا في صناعة مستحضرات التجميل الخاصة بالوقاية من الإشعاعات الشمسية مركبات ثاني أوكسيد التيتانيوم والزنك، التي كغيرها من الوسائل “الكيميائية” تضر بالجسم، لتكون جذور حرة “Free radicals” فيها، قادرة على تدمير المركبات الداخلة في صناعة مستحضرات التجميل، وكذلك خلايا الجلد.

وتجدر الإشارة الى أن ثاني أوكسيد السيريوم، اكتشف في القرن التاسع عشر، واستخدم لسنوات طويلة في قطاع الصناعة. لكن في السنوات الأخيرة أثارت قدرته على حماية الأجسام الحية انتباه العلماء، وصار يستخدم في مجال الطب.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.