#روسيا و #كوبا توقعان اتفاقا للتعاون في #المجال_النووي_السلمي

 

وقعت روسيا وكوبا، اليوم الثلاثاء، على هامش المؤتمر العام الـ60 للوكالة الدولية للطاقة الذرية، اتفاقا حكوميا للتعاون في مجال استخدام الطاقة الذرية السلمية.

ووقع الوثيقة عن الجانب الروسي، بحسب مراسل وكالة “نوفوستي” الذي حضر مراسم التوقيع، المدير العام لشركة “روس آتوم”، نيكولاي سباسكي، وعن الجانب الكوبي، نائب وزير العلوم والتقنيات والبيئة الكوبي، خوسيه فيديل سانتانا.

ويؤسس هذا الاتفاق قاعدة قانونية لمواصلة تطوير التعاون الثنائي بين روسيا وكوبا، في مجال الطاقة النووية للأغراض السلمية،  في مجالات إنتاج النظائر المشعة واستخدامها في الصناعة والطب والزراعة والدراسات البيئية، والطب النووي وتكنولوجيا الإشعاع، وكذلك لتعليم وتدريب المتخصصين في مجال الطاقة النووية.

وتسمح هذه الاتفاقية بإجراء اختبارات وبحوث نووية مشتركة بين البلدين، لاستخدامها في المجال السلمي. وكذلك التعامل مع النفايات النووية وتفادي الإشعاعات.

وتم الاتفاق بين الجانبين، على إنشاء لجنة تنسيق للعمل ضمن هذه الاتفاقية بشكل صحيح، وسيتم إنشاء مجموعة عمل مشتركة لتنفيذ مشاريع وأبحاث محددة وتبادل الخبراء وتنظيم الحلقات الدراسية والندوات، والمساعدة في تعليم وتدريب الكوادر العلمية والتقنية، وتبادل المعلومات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*