ريو 2016.. تفشي “فيروس التجنيس” في أوساط البعثات العربية

57b74645c461889e1d8b4567
أثارت مشاركة المجنسين الأجانب ضمن صفوف المنتخبات العربية المشاركة في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016 جدلا واسعا في الأوساط الرياضية بين مؤيد لهذه الفكرة ومعارض لها .

ويمكن تقسيم الفرق العربية المشاركة في أولمبياد ريو 2016 إلى نوعين، الأول، الفرق ذات الأصول الوطنية الخالصة والتي لا تتضمن أي لاعبين مجنسين، والثاني، المنتخبات المشاركة بلاعبين حصلوا على جنسية الدولة لتمثيلها في البطولة.

وتعد البحرين أكثر الدول العربية المشاركة في أولمبياد ريو 2016 ضما للاعبين مجنسين، إذ تضم البعثة البحرينية 25 رياضيا ورياضية، من بينهم 16 في ألعاب القوى، جميعهم من جنسيات مختلفة عدا لاعب واحد فقط، فبعثة ألعاب القوى البحرينية تضم 6 لاعبين إثيوبيين، و5 كينيين، و3 من أصل نيجيري ومغربي.

الأبرز من بين كتيبة المجنسين تلك هي راث جيبيت الكينية الأصل التي أحرزت ذهبية سباق 300 م موانع، وكيمي أديكويا ذات الأصل النيجيري، صاحبة ذهبية بطولة العالم داخل الصالات في سباق 400 متر عدو، كذلك مريم جمال (ذات الأصل الإثيوبي) صاحبة أول ميدالية أولمبية في تاريخ البحرين ببرونزية 1500 متر في لندن 2012، والتي اعتزلت بعدها، أما بقية الألعاب التي تشارك فيها البحرين وهي الرماية، والسباحة، والمصارعة، التي تعتمد فيها على بطل آسيا 2016 آدم باتيروف، الروسي الأصل.

وأطلق على بعثة قطر في هذه الأولمبياد “منتخب العالم” لما تضمنه من كوكبة من اللاعبين المجنسين، حيث تضم البعثة 38 رياضيا يشاركون في 10 ألعاب، أولها ألعاب القوى والتي يشارك فيها 9 رياضيين.

من أبرز اللاعبين المجنسين في البعثة القطرية عبد الرحمن بله (سوداني الأصل) الذي يشارك سباق 800 متر عدو، والذي حل سادسا في بطولة العالم 2015 ثم خامسا في بطولة العالم داخل الصالات 2016، واللاعب الكوري الأصل لي بينغ الذي شارك في مسابقة كرة الطاولة.

فريق ألعاب القوى القطري يضم لاعبا من أصول سودانية وهو معتز برشم الذي حقق فضية الوثب العالي، وكذلك يضم الفريق لاعبين من أصول نيجيرية ومغربية وكينية، وأيضا لاعب رمي المطرقة أشرف أمجد الصيفي، صاحب ذهبية بطولة العالم للشباب 2014 المصري الأصل.

أما قائمة المنتخب القطرى لكرة اليد فتضم 14 لاعبا منهم 8 لاعبين من جنسيات أخرى وهم: دانييل ساريتش من البوسنة والهرسك، وجوران ستوجانوفيتش من صربيا، ورافايل كابوتى من كوبا، وزاركو ماركوفيتش من الجبل الأسود، وبيرتراند روان من فرنسا، وواليدر ميميسيتش من البوسنة والهرسك، وكمال الدين ملاش من سوريا، وبورخا فيدال من فرنسا، والذين ودعوا الأولمبياد بخسارة موجعة أمام ألمانيا بطلة أوروبا 22-34 في الدور ربع النهائي.

أما البعثة الإماراتية فتضم 12 لاعبا ولاعبة يمثلون دولة الإمارات في أولمبياد ريو، في ألعاب القوى، عالية سعيد (إثيوبية الأصل) حصدت المركز الثالث لسباق 3000 متر في بطولة العالم داخل الصالات 2016، ومعها عداءة الماراثون بيتليم ديسالين (إثيوبية الأصل)، كما أن هناك ثلاثة لاعبين في الجودو، كلهم في الأصل من مولدوفا، من بينهم سيرجيو توما صاحب برونزية وزن تحت 81 كيلو جرام في بطولة العالم 2011، والحاصل على برونزية هذه البطولة في أولمبياد ريو، وإيفان ريمارينكو صاحب برونزية وزن تحت 100 كيلوغرام في بطولة العالم 2014.

المصدر: روسيا اليوم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*