سفير أميركي: السعودية ترعى الطائفية في العراق

 

صحيفة البناء اللبنانية:

كشفت صحيفة الغارديان البريطانية عن مجموعة برقيات أميركية سرية تعود الى عام 2009 تتحدث عن علاقة العراق بجيرانه اعتبرت السعودية «التحدي الأكبر والمشكلة الأكثر تعقيدا للعراق».

وقال السفير الأميركي السابق في العراق كريستوفر هيل في مجموعة برقيات سرية بعثها الى وزارة الخارجية الأميركية ونشرتها صحيفة الغارديان البريطانية إن «السعودية تشكل التحدي الأكبر والمشكلة الأكثر تعقيدا بالنسبة الى الساسة العراقيين الذين يحاولون تشكيل حكومة مستقرة ومستقلة» وسبب ذلك هو المال السعودي ومواقفها المعادية للطوائف الاخرى وهواجس تعزيز نفوذ بعض بلدان المنطقة إقليميا.

وبينت البرقيات أن السعودية كانت «ترعى التحريض الطائفي وتسمح لشيوخها بإصدار فتاوى تحريضية على قتل اتباع الطوائف الاخرى».

وأضاف هيل في برقيته المؤرخة في 24 أيلول 2009 وهي تتناول علاقات العراق مع الدول المجاورة الرئيسة السعودية والكويت وسورية وتركيا أن «المسؤولين العراقيين يرون أن العلاقات مع السعودية من أكثر مشكلاتهم تعقيدا» مبينا أنهم «يؤكدون سماح القيادة السعودية بصورة دورية لرجال الدين السعوديين بصب جام غضبهم الطائفي على طائفة معينة والتحريض ضدها».

واستطرد السفير الأميركي السابق بالقول «لقد نظر السعوديون نظرة تقليدية إلى العراق كحاجز ضد النفوذ السياسي الإيراني».

ولفت هيل في برقيته الى أن «مصادر مخابراتية أفادت بأن السعودية تقوم بجهد في دول الخليج لزعزعة حكومة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي كما تمول هجمات تنظيم القاعدة في العراق».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.