سفير تركيا في بغداد يؤكد حرص بلاده على مساندة وحدة العراق

 

أعلن السفير التركي في بغداد فاتح يلدز اليوم الثلاثاء، حرص بلاده على مساندة وحدة وسيادة العراق. جاء ذلك خلال لقاء يلدز، بنائب رئيس البرلمان العراقي همام حمودي، بحسب بيان لمكتبه الإعلامي، وصل الأناضول نسخة منه. وقال يلدز، “نؤكد حرصنا على مساندة وحدة وسيادة البلاد على كافة أراضيه”. ولفت إلى “دعم بلاده للعملية السياسية في العراق”.

جدير بالذكر أن إقليم شمال العراق، نظم استفتاء الانفصال الباطل، في 25 سبتمبر/أيلول 2017، عارضته تركيا، ودعت إلى احترام وحدة العراق، وسيادته.

من جانبه، أشار نائب رئيس البرلمان همام حمودي، إلى “وجود من يسعى لجعل دول المنطقة “ضعيفة” ومنشغلة “بمشاكل داخلية”. فيما دعا حمودي، إلى “تعاون مشترك بين تركيا والعراق لدفع المخاطر الموجودة”. وشدد على “أهمية مواجهة التحديات والتعامل مع الظروف الراهنة بمزيد من الجدية والتعاون المشترك بين البلدان كافة”.

وطالب دول المنطقة بالعمل على دفع المخاطر التي تهدد أمن واستقرار الشعوب عبر “تعاون مشترك وجاد”، دون أن يكون لأي طرف أي تصرفات “انفرادية” فيها نوع من فرض الإرادة على الآخرين. وتعاني منطقة الشرق الأوسط من جملة من الاضطرابات الداخلية أدت إلى التأثير على أمن المنطقة، لاسيما بعد سيطرة تنظيم “داعش” الإرهابي، على عدد من المدن في العراق وسوريا، قبل أن يتم طرده من أراضي البلدين، بدعم دولي. وترتبط كل من العراق وتركيا علاقات اقتصادية وتجارية وأمنية وسياسية مشتركة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.