سقوط 11 شهيداً في قصف سعودي استهدف محطات للوقود في يريم

للمرة الأولى شاركت مصر، يوم أمس، في العمليات العسكرية في اليمن

بعد المجزرةٍ التي نفذتها الطائرات السعودية في مخيم للنازحين في مدينة حجة أمس، والتي حصدت أكثر من خمسين شهيداً، استهدف القصف السعودي، صباح اليوم، محطات للوقود في يريم (تتبع جغرافيا لمحافظة إب) ما أدى إلى سقوط 11 شهيداً وعشرات الجرحى في محصلة غير نهائية.

أفادت مصادر يمنية أمنية عن سقوط 11 شهيداً من المدنيين، بينهم نساء وأطفال، في غارات للطيران السعودي استهدفت محطات للوقود في يريم في إب وسط البلاد، صباح اليوم.
في موازاة ذلك، هزت انفجارات عنيفة، فجراً، جنوب غربي صنعاء إثر قصف طائرات تحالف ما يسمّى «عاصفة الحزم»، الذي تقوده السعودية، مخزناً للأسلحة داخل معسكر للصواريخ بمنطقة فج عطان. ونقلت مواقع إعلامية يمنية عن شهود عيان قولهم إن النيران اشتعلت في معسكر الصواريخ بمنطقة فج عطان جنوب غربي صنعاء، وسمعت أصوات انفجارات متتالية، حيث استهدفت طائرات «التحالف» أيضاً مضادات جوية وتجمعاً لـ«أنصار الله» شمال صنعاء.
وشهد يوم أمس تطورات ميدانية وسياسية مهمة، تمثلت أولاً في إعلان التحالف العربي الإسلامي اكتمال الحصار البحري على الموانئ اليمنية، بعد تسجيل أول مشاركة مصرية بحرية في القصف على عناصر من الجيش اليمني ومن «أنصار الله» في عدن، بعد وقتٍ قصير من تمكن الجيش والجماعة من السيطرة على المطار الدولي فيها عقب بسط السيطرة على محافظة الضالع جنوباً. فضلاً عن إعلان باكستان يوم أمس أيضاً، اعتزامها إرسال قوات إلى السعودية للمشاركة في عمليات التحالف.

الخارجية الإيرانية: اتهامنا بتزويد اليمن بالسلاح خبر كاذب

نفت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم، الادعاءات المتعلقة بإرسال إيران أسلحة للحوثيين في اليمن، قائلة إنَّ «هذه الادعاءات لا تعطي المبرر للتدخل العسكري في اليمن»، وذلك في بيان مكتوب صادر عن الخارجية الإيرانية.
وفي شأن الاتفاق الذي تمَّ بين إيران واليمن في قطاع الرحلات الجوية، بعد سيطرة مسلحي الحوثي على العاصمة صنعاء، ذكرت أفخم أن هذا الاتفاق «مدني وليس عسكرياً»، وأنَّ الرحلات الجوية التي تمَّ تسييرها هي تجارية ومدنية وتحمل مواد طبية وأدوية.
تجدر الإشارة إلى أنَّ الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد اليمنية وقعت مع سلطة الطيران المدني الايراني في العاصمة الايرانية طهران، مذكرة تفاهم في مجال النقل الجوي تمنح بموجبها شركتي الخطوط الجوية اليمنية و«ما هان إير» الإيرانية حق تسيير رحلات مباشرة بين البلدين.
ونصت مذكرة التفاهم على «تسيير 14 رحلة أسبوعياً في كل اتجاه لكل شركة، على أن تدخل المذكرة حيز التنفيذ من تاريخ التوقيع عليها».

الصليب الأحمر: «التحالف» يمنع طائرة تقلّ إمدادات طبية من الهبوط في صنعاء

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم، أنها لم تحصل على ضمانات أمنية ضرورية كي تحط طائرة محملة بالمواد الطبية في صنعاء.
وأطلقت اللجنة، في بيان، نداءً كي يتمكن العاملون في المجال الإنساني من العمل «بأمان»، بعد «استشهاد المتطوع في الهلال الأحمر اليمني علي عمر حسام، أمس، في محافظة الضالع الجنوبية فيما كان يقوم بإجلاء جرحى».
وأوضحت اللجنة أن شحنة المواد الطبية المحملة تكفي لمعالجة 700 إلى ألف شخص، ويفترض أن تصل بالطائرة اليوم لتوزيعها على المستشفيات في سائر أرجاء البلاد بغية أن تتمكن من معالجة الجرحى».

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.