سليمان فرنجيه: قراءتي كانت اننا سنصل الى الفراغ و التسوية في ملف فضل شاكر هي إذلال إضافي للدولة

sleiman-franjieh-kalamannas

اكد رئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجيه اننا مع كل تقارب في لبنان، ولدينا خطنا السياسي وتوجهنا، ومرشحينا الى الرئاسة.
وقال: عند كل استحقاق، تتكون قراءة سياسة محلية واقليمية ودولية، ولا نستطيع في هذه الاجواء ان نتفق على شخصية معينة، من هنا توقعت ان نصل الى الفراغ، علما ان البعض كان يعتقد انني امتلك معلومات او انقل رسائل وهذا خطأ، فقد كانت لدي قراءتي الخاصة”.

 

وفي برنامج كلام الناس عبر المؤسسة اللبنانية للارسال، اشار فرنجيه الى ان مجيء الرئيس سليمان اثبت ان لا شخصية وسطية في البلد، حتى الوسطيين لديهم تقارب لخط معين، نحن لدينا مرشحنا اليوم هو الجنرال ميشال عون، والمطروح اليوم هو التخلي عن عون ليتخلى الفريق الاخر عن جعجع، ان الاستحقاق الرئاسي هو مزيج من السياسة المحلية الاقليمية والدولية، وان تجربة العماد سليمان في رئاسة الجمهورية غير مشجعة، وكما يقال “شو باك بتنفخ على اللبن قلوا الحليب كاويني”. وان اي رئيس سيأتي لاحقا سيكون على صورة المرحلة المقبلة، ونحن لن نقبل برئيس وسطي، واذا سار حليفنا ميشال عون بالوسطي فلن اذهب الى التصويت، المعادلة السياسية في لبنان بسيطة اذا حصل تفاهم ايراني سعودي تكون صورة الرئيس شيء، واذا اختلفوا تكون شيئا اخر، وما اتمناه ان نعود الى التفاهم، وكلنا نتمنى ان نصنع رئيسا، ولكن التمني شيء والواقع شيئ اخر.
وتابع فرنجيه:” اذا كانت المرحلة تحتاج الى رئيس محاور، فياتي رئيس محاور، وكيف ستكون الصورة في لبنان تكون تركيبة الرئاسة، واذا كان مطلوب رئيس للجمهورية من 8 اذار، وتم التفاهم مع 14 اذار ورئيس حكومة من 14 اذار، عندها تكون لي حظوظ .
وقال : انا لا اسعى لان اكون رئيسا للجمهورية، ولن ابدل مواقفي في سبيل الوصول اليها، وفي حال تخلى العماد عون عن ترشحه فانا حتما مرشح 8 اذار، وانا اثق بالعماد عون انه ملتزم في خطنا وامن بالخط السياسي، وهو مؤمن بخط سياسي يلتقي مع هذا الجو وهو لن يغير مواقفه، واذا كان سمير جعجع سينتخب عون او فرنجيه، فهو يعلم جيدا انه ينتخب الخيار الاخر، واذا كنا سننتخب سمير جعجع نكون ننتخب الخيار الاخر، واتصور ان الاتفاق بين الجنرال عون وسمير جعجع، على اي اسم لرئاسة الجمهورية فنحن غير ملتزمين به”.

150312111358522.jpg

وقال فرنجية ان التواصل مع الرئيس سعد الحريري هو تواصل انساني وكانت اتصالات بيننا عندما اتصل مطمئنا عن ابني طوني، ووجدت ان هذه المبادرة ايجابية وكذلك ارسل شوكولا لمناسبة عيد الميلاد وتلتها اتصالات مني في ذكرى استشهاد الرئيس الحريري وهي علاقات بشرية.
وحول ما قاله البطريرك الراعي حول مسألة رئاسة الجمهورية في اولى حلقات “رئاسيات” قال فرنجية:” ما يقوله البطريرك الراعي لا احد ضده بالمبدأ، وهو موجود في اي بلد ديموقراطي، اما بالنسبة الى مسألة الاحصاءات، نتمنى على غبطة البطريرك ان ينشر تفاصيل الاحصاءات التي تحدث عنها حيال الانتخابات الرئاسية.
واكد فرنجيه : نحن والجنرال عون واحد ، احببته واحبه مثل أب، وما يصرح به جعجع على الاعلام يوحي بانه لا يوجد توافق.
ولفت الى ان الجنرال عون يتعاطى مع الغير بقلب طيب، عكس ما كان الغير يتعاطى معه. وعما قاله جنبلاط عن المسيحيين قال فرنجيه:” احترم ما يقوله وليد جنبلاط، وافضل للمرء ان يموت شهيدا على ان يموت بلا ايمان واذا كان المطلوب ان ياتي الرئيس على شكل الرئيس ميشال سليمان فالافضل ان نكون بلا رئيس”.
وتابع فرنجيه:” ان الحوارات الجارية في لبنان تنفس الاحتقان في الشارع، وان الجو بيننا وبين القوات اللبنانية ايجابي ضمن ثوابتنا، وكل واحد في موقعه، وان الجو المسيحي اكبر منا جميعا، واذا داعش هاجمت زغرتا فسنكون مع القوات في خندق واحد.
وعن تقاعد الجنرال روكز قال فرنجيه” انا ادعم تعيينه لقيادة الجيش، واذا انتهت مدة العماد جان قهوجي فهل سنذهب الى الفراغ؟. واذا خيرت بين العماد روكز او جان قهوجي فاقول على الملىء شامل روكز، اما بين الفراغ او التمديد للعماد قهوجي فنحن مع التمديد لقهوجي، اما بمسألة رئاسة الجمهورية فنحن نثق بالعماد قهوجي من بين الوسطيين”.
وعن التنسيق مع الجيش السوري قال فرنجيه:” ان التنسيق مع الجيش السوري حاجة وضرورة، ويجب على الجنرال قهوجي ان يبلغ مجلس الوزراء ضرورة التنسيق مع سوريا في وجه الارهاب. وفي هذا الظرف الذي يمر به لبنان اعتبر ان الرئيس سلام هو هدية لنا، انا اعرفه ولكني لم اكن اعرف صبره بهذا الشكل، واذا حصل جلسة نيابية للتشريع فسوف نشارك وما يقرره الرئيس بري نحن نسير به”.
وعن الزواج المدني قال فرنجيه: نحن مع لبنان دولة مدنية ومع الزواج المدني ولكن هي ليست ضمن اولوية نضالنا السياسي، ولا احد من النواب سيدخل في صراع مع رجال الدين المسيحييين والمسلمين من اجل الزواج المدني وهو يلزمه مناخ عام

 

وردا على سؤال حول التعزية بالملك فهد قال : لم اقدم التعازي بالملك فهد، ولم اذهب للتعزية بالملك عبدالله، ولكني اوفدت الوزير ريمون عريجي للتعزية باسمي، اما بالنسبة للجنرال عون فهناك بينهم زيارات متبادلة.
واوضح انه وصله كلام عبر وليد غياض المسؤول الاعلامي في بكركي عن ان اسمه رفض خلال الحوار مع الحريري ، بالرفض مشيرا الى انه كان فوجىء لو كان هناك قبول.
واوضح انه يرى الاتفاق الايراني الاميركي حاصل اجلا ام اجلا، وان اي اتفاق ايجابي يؤثر على المنطقة، متمنيا ان ينعكس الاتفاق على رئاسة الجمهورية في لبنان.
ولفت الى انه في الطائف جاءت الارادة الدولية لتسوية الوضع في لبنان ولم نستغل الفرصة لبناء دولة، ومن الممكن ان نحصل على فرصة ثانية كما في الطائف، وعلينا ان لا نتلهى بالماضي، ونسير الى بناء الدولة.
ورأى ان صورة سوريا ستكون على صورة الخريطة العسكرية، وان الرئيس بشار الاسد كان يخوض حربا عالمية ضد كل العالم، اما اليوم فهو رأس الحربة ضد الارهاب في المنطقة، وبحسب رأيي ان هذا النظام هو اقوى من اميركا، وان داعش هي حالة موجوده عمرها الالاف السنين، تستطيع ان تمولها وتغذيها، وتستطيع ان تموتها وتقطع عنها التمويل، وعندما كبر هذا الوحش اصبحوا يخافون منه واميركا اصبحت تقول انه خطر كبير يجب محاربته، انا اقول عندما ضرب النظام السوري، وحرب تموز، وغزة، والمحكمة الدولية، هل هو حرب على محور ام على اشخاص؟. الاخر في محور طائفي مذهبي اما نحن فضمن محور عروبي، ومن يدعم محور المقاومة نحن معه، ومن يكون مع محور العروبة الفلسطينية نحن معه، فانا مسيحي عربي مع القضية الفلسطينية، فاذا قاتلتني كمسيحي تقوى مسيحيتي واذا قاتلتني كعربي تقوى عروبتي، فاذا تحاربت مذهبيا تقاتل مذهبيا، واذا تحاربت عربيا تقاتل عربيا، وان الحرب السنية الشيعية لا تخدم الا اسرائيل. نحن نتواصل دائما مع الرئيس الاسد، وان ايمانه كبير بالدولة السورية، ولا يوم من الايام فكر للحظة ان سوريا ستتقسم.
وتوقع فرنجيه ربيعا ساخنا في القلمون ولفت الى ان هناك خطرا محدقا في لبنان يتمثل بـ 4000 مقاتل في جبال لبنان”.

 

وقال فرنجيه ردا على سؤال : كنت اعتبر نهاد المشنوق صقراً من صقور 14 اذار غير انه تبين لي العكس، وقد تحول نهاد المشنوق من الشارع الى رجل دولة، واشرف ريفي تحول من الدولة الى الشارع.
وتمنى على وزير الصحة وائل بو فاعور تحرير سوق الدواء، بهدف خفض الاسعار ورفع مستوى الجوده، مؤكدا انه مع معاقبة كل المقصرين في الملفات الغذائية في لبنان.
وحول كلام رفعت عيد ان حلفاءه خذلوه قال : نحن لم نخذل الطائفة العلوية، ورفعت عيد حقه على كل الحلفاء.
وحول ما جرى في كلية العلوم قال : انا لم اطلب اي مدير لاي كلية، وان ادارة الاعمال هي كلية من الكليات يتم التعيين فيها ضمن الية معينة، وان انتخاب طوني طنوس جاء طبيعيا حيث اختاره 13 شخصا من اصل 15 مجموع المنتخبين ، تم الاعتراض عليه واجريت اتصالات بالصديق فيصل كرامي والرئيس نجيب ميقاتي لمعالجة الامور وكل ما نرغب به هو اكل العنب وليس قتل الناطور، واذا كانت المشكلة مع المسيحيين فلياخذوا الجامعة، ولتفتح جامعات مسيحية وهذا ما لا نرغب به.
وحول الاعتراض على الحوض الرابع قال : نحن لن نوافق على ردم الحوض الرابع لاغراض سياسية، زارنا وفد  برئاسة المطران صياح واطلعنا على الامر مشيرا الى انه يجب تعيين مجلس ادارة اصيل للمرفأ يأخذ قرارا مناسبا بالموضوع وتكون هناك مناقصة قانونية حول موضوع الردم وهناك تفاوت بكلفة الردم بين مرفأ طرابلس ومرفأ بيروت ونحن مع تفعيل مرفأ طرابلس دون ان نردم الحوض الرابع.
وحول مسألة كازينو لبنان سأل فرنجيه هل موظفو كازينو لبنان هم المشكلة، ولماذا الاصلاح لا يحدث الا في المصالح المسيحية، ولماذا لا يحصل في الريجي؟.
وفي ملف فضل شاكر قال فرنجيه “ان التسوية في ملف فضل شاكر هي اذلال اضافي للدولة.

 

وختم فرنجيه ردا على سؤال حول استقالته من مجلس النواب قال : طوني فرنجيه لا يريد الان الترشح للانتخابات النيابية لقد سألته ورفض ذلك لذا لن استقيل.

Source link

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.