شكاوى وترحيب مع بدء عطلة العاهل السعودي على ساحل الريفييرا الفرنسية

salman-holland

يصل اليوم السبت العاهل السعودي الملك سلمان وحاشية تضم ألف شخص إلى ساحل الريفييرا الفرنسية لقضاء عطلة فيما تقدم أكثر من مئة ألف ساكن بشكوى من إغلاق الشاطئ العام أمام فيلا الملك.

وسينعم الاقتصاد المحلي كثيرا بزيارة الملك ودائرته المقربة التي تستمر ثلاثة أسابيع في فيلا العائلة الحاكمة المطلة على البحر
في بلدة فالوريس التي احتفلت النجمة الأمريكية الراحلة ريتا هيوارث فيها بزواجها من الأمير الباكستاني علي خان عام 1949.

لكن إغلاق الشاطئ العام لدواعي الخصوصية ولاعتبارات أمنية أثار عاصفة محلية. وحصلت عريضة احتجاج على “خصخصة” شاطئ ميراندول المواجه للفيلا السعودية على أكثر من مئة ألف توقيع خلال أسبوع.

وكتبت رئيسة بلدية فالوريس أيضا للرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند للاحتجاج على أعمال دون تصريح قام بها سعوديون في الفيلا حيث وضعت كتلة خرسانية على الرمل مباشرة لتركيب مصعد.

وأضافت ميشيل سالوكي “نتفهم الاعتبارات الأمنية والمصلحة العليا للدولة لكن لا يمكن لأحد أن يعفي نفسه من قوانين الدولة.”

لكن الفنادق والمطاعم ومتاجر السلع الفاخرة على طول الساحل المطل على البحر المتوسط ترحب بالزيارة. وسيمكث المئات من أفراد الحاشية الملكية في الفنادق الكبرى على طول الساحل.

وقال سيرج رينار مدير فندق مونتاني ذي الأربع نجوم في مدينة كان حيث حجز السعوديون نصف غرف الفندق “إن الأثر الاقتصادي بالنسبة الينا وللمطاعم أيضا وللسائقين وكل من يعملون في الفيلا الخاصة به حقيقي.”

وسعت فرنسا الى تعزيز روابط جديدة مع السعودية ودول خليجية عربية أخرى خلال الأعوام الثلاثة الماضية بسبب موقفها الصارم من إيران ومواقف مماثلة من صراعات بمنطقة الشرق الأوسط وبدأت في تحقيق مكاسب تجارية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.