صحيفة امريكية: العقوبات المفروضة ضد ايران تكلف الولايات المتحدة مليارات الدولارات

iran-usa-sanctions

أكدت صحيفة /هافنجتون بوست/ الامريكية ان العقوبات الاقتصادية التي تفرضها الولايات المتحدة ضد ايران بسبب برنامجها النووي لا تشكل ضررا على الاقتصاد الايراني فحسب ، بل تكلف الولايات المتحدة ايضا مليارات الدولارات على هيئة انشطة اقتصادية خاسرة.
واوضحت الصحيفة، في تقرير نشرته على موقعها الالكتروني، ان دراسة اجرتها جماعة ضغط تدعي / التحالف الوطني الايراني – الامريكي / وجدت ان الاثر السلبي للعقوبات الايرانية على الاقتصاد الامريكي كبير لدرجة مذهلة ، حيث يتراوح ما بين 134.7 و 175.3 مليار دولار ، ولا يزال هذا الاثر السلبي مستمرا في التصاعد.
واشارت الى ان حجم التكلفة الانسانية جراء العقوبات يتجاوز حجم الخسائر الاقتصادية ، وذلك مع فقدان اكثر من 200 الف فرصة عمل خلال سنوات.
وبناء على ذلك، وجدت الدراسة ان هناك اتجاها تصاعديا اقتصاديا هاما يدعو الولايات المتحدة وايران الى التوصل لاتفاقية نهائية حول كيفية ادارة الطموحات النووية الايرانية، بحسب الصحيفة.
ونقلت الصحيفة عن باري بوسورث، باحث اقتصادي بارز، قوله “فكرة ان العقوبات تكلف الولايات المتحدة خسائر ليس امرا مثيرا للجدل ، فعندما نفرض عقوبات عليهم ، تخسر الشركات الامريكية اعمالا تجارية ، ويمكنك ان تري ذلك بوضوح فيما حدث مؤخرا مع روسيا”.
واضاف بوسورث “هناك الكثير من الشركات الامريكية العاملة في روسيا ، وهم يقولون لا لفرض عقوبات ، لان هذا ليس افضل شئ يمكن فعله.. ففي هذه الحالة، الفكرة هي انك ستخسر صادرات ، وبالتالي ستخسر مليارات”.
ولفتت الصحيفة الى أن الدراسة لم تتطرق لمناقشة ما اذا كانت سياسة العقوبات التي اتبعتها الولايات المتحدة استحقت كلفتها ام لا ، ولكنها تسعي فقط لضمان الاقرار بتكلفة العقوبات في وقت تقترب فيه واشنطن من لحظة حاسمة لاتخاذ قرار سواء بتبديل العقوبات بتنازلات نووية او الاستمرار في حربها الاقتصادية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.