صحيفة: روسيا تزود إيران قريبا بمنظومات أنتي-250 المضادة للجو

نشرت صحيفة “كوميرسانت” الروسية الاثنين 22 يونيو/حزيران أن روسيا ستوقع قريبا عقدا جديدا مع طهران لتزويدها بمنظومات إس-300 في إم “أنتي-2500” الحديثة المضادة للجو.

وأعادت الصحيفة إلى الأذهان أن مرتضى سرمدي نائب وزير الخارجية الإيراني أعلن مؤخرا أن طهران وموسكو تتفاوضان حول سحب الدعوى التي رفعتها إيران لدى محكمة تحكيم بعد رفض روسيا تنفيذ عقد موقع سابقا لتوريد 5 بطاريات من منظومات “إس-300 بي إم أو” إلى إيران.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في الكرملين أن روسيا تخطط للتوقيع على عقد جديد مع إيران فور إيقاف القضية لدى محكمة التحكيم. ووافق العسكريون الإيرانيون، حسب معلومات الصحيفة، على تسلم منظومة “أنتي” بدلا من “إس-300 بي إم أو”.

تجدر الإشارة إلى أن روسيا وإيران وقعتا عقدا لتوريد منظومات “إس-300” بقيمة 800 مليون دولار في عام 2007. وفي عام 2010 قررت روسيا تعليق العقد بعد تبني مجلس الأمن الدولي قرار تشديد العقوبات ضد طهران. وفي نهاية المطاف تم إلغاء الصفقة، وأعاد الجانب الروسي مبلغا قدره 167 مليون دولار دفعه الإيرانيون مقدما. وردت طهران على ذلك برفع دعوى قضائية ضد شركة “روس أوبورون إكسبورت” الروسية (التي وقعت العقد من الجانب الروسي) مطالبة إياها بتعويضات قدرها 4 مليارات دولار.

يذكر أن شركة “ألماز أنتي” لإنتاج منظومات الدفاع الجوي، توقفت عن إنتاج منظومات “إس-300 بي إم أو” التي سعت إيران لشرائها. ونقلت “كوميرسانت” عن مصدر في الشركة أنها لا تنوي استئناف إنتاج تلك المنظومات لتلبية طلب زبون واحد، أيا كان هذا الزبون. ولذلك عمل المسؤولون الروس على إقناع الإيرانيين بالقبول بمنظومات “أنتي-250” وهي نموذج محدث لمنظومة “إس-300 في” مخصص للتصدير.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*