صحيفة معاريف: حزب الله يمتلك صواريخ “ياخونت”

 

قالت صحيفة “معاريف” الصهيونية اليوم الجمعة إن حزب الله اللبناني يمتلك صواريخ “ياخونت” الروسية المتطورة المضادة للقطع البحرية.

ونقلت الصحيفة عن ضابط كبير في سلاح البحرية الإسرائيلي القول “إن روسيا زودت سوريا بصواريخ أرض ـ بحر من طراز “ياخونت”، وأن قسما من هذه الصواريخ وصل إلى أيدي حزب الله”.

وأضاف الضابط ” أن حزب الله قد يستخدم هذه الصواريخ ضد بوارج حربية، أوغواصات إسرائيلية، وأنه يتعين على إسرائيل اليوم أن تواجه مجموعة تهديدات محتملة وواسعة في جبهتها البحرية”.

وأشار إلى أن فرضية العمل لدى سلاح البحرية الصهيونية هي “أن حزب الله سيطلق صواريخ من هذا النوع من سوريا”.

وأبدى الضابط تخوفه من إطلاق الصواريخ نحو أهداف إستراتيجية، مثل طوافات الغاز في البحر المتوسط، وقال “لدى حزب الله صواريخ تهدد مناطق واسعة (في إسرائيل)، وأية سفينة تخرج من الميناء تكون مهددة”.

جدير ذكرة أن صواريخ “ياخونت” أو “ياقوت” تستطيع حمل رأس مدمر موجه راداريا وضرب أهداف معادية عن بعد 300 كيلومتر، كما أن تزويدها بنظام تكنولوجي متطور، وسرعتها التي تفوق سرعة الصوت بمرتين يجعلها غير مرئية للرادارات.

 ووزن الصاروخ يصل إلى نحو 3 أطنان، وبالإمكان إطلاقه من أي منصة ثابتة في البر، أو في البحر بسفينة أو غواصة، ويمكن كذلك إطلاقه من على طائرة مقاتلة.

وصواريخ “ياخونت” معدة لضرب القطع البحرية بشكل أساسي، مع إمكانية تعديلها ليتم استخدمها ضد أهداف في البر، ولا يحتاج تجهيز الصاروخ للإطلاق إلا لأربع دقائق فقط.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*