صندوق النقد: السعودية تسجل عجزا ضخما في الناتج المحلي لـلعام 2015

saudi-nationalday

أعلن صندوق النقد الدولي أمس الثلثاء 2 يونيو/حزيران أنه من المتوقع أن تسجل السعودية عجزا ضخما يساوي 20% من إجمالي الناتج المحلي بسبب الانخفاض الكبير في أسعار الخام.

وقالت مجموعة من خبراء الصندوق في أعقاب زيارة إلى المملكة أنه “من المتوقع أن يبقى الانفاق الحكومي عند مستويات مرتفعة … فيما انخفضت عائدات النفط”.

وأضاف الفريق “نتيجة لذلك، يتوقع خبراء صندوق النقد أن تسجل الحكومة عجزا بقيمة حوالى 20% من الناتج المحلي في 2015”.

ولم يشر فريق صندوق النقد إلى الكلفة المالية المرتفعة لمشاركة السعودية في الحرب على تنظيم الدولة الاسلامية ولقيادتها تحالفا عربيا ضد الحوثيين في اليمن.

وتبلغ قيمة العجز المتوقع 130 مليار دولار إذ أن توقعات الصندوق لاجمالي الناتج المحلي للسعودية في 2015 هي 649 مليار دولار.

وقال الصندوق إن انخفاض أسعار النفط كان له تأثير كبير على الدخل، إلا أن تأثيره على باقي القطاعات الاقتصادية ظل محدودا حتى الآن بفضل الانفاق الحكومي القوي.

وتوقع صندوق النقد أن تسجل السعودية نموا بنسبة 3,5% هذه السنة، أي نفس نسبة النمو التي سجلت في 2014، إلا أن النمو سيتباطأ الى 2,7% في 2016.

وانخفضت أسعار النفط من 115 دولارا للبرميل قبل سنة إلى 46 دولارا مطلع 2015، إلا أن الأسعار تحسنت نسبيا وبلغت مستوى 65 دولارا للبرميل تقريبا حاليا.

وتشكل عائدات النفط 90% من إجمالي العائدات العامة في السعودية التي تضخ يوميا 10,3 مليون برميل من الخام وهي أكبر مصدر للنفط في العالم.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*