طراد روسي يجبر سفينة تركية على تغيير مسارها في البحر الأسود

طراد روسي يجبر سفينة تركية على تغيير مسارها في البحر الأسود بعدما أعاقت الأخيرة نقل جهازي حفر تابعين لشركة تنقيب روسية في المياه الاقليمية الروسية، ووزارة الدفاع الروسية تعلن أن الغواصة “روستوف” التي اطلق صواريخ “كاليبر” على أهداف لداعش في سوريا تدخل مياه البحر الاسود.
أجبر طراد روسي سفينة تركية على تغيير مسارها في البحر الأسود.وافاد مراسل الميادين أن سفينة تجارية تركية أعاقت نقل جهازي حفر تابعين لشركة تنقيب روسية في المياه الاقليمية الروسية.
بدورها، قالت الشركة الروسية أن سفينة تجارية مجهولة تحت العلم التركي ظهرت في طريق قافلة من السفن التي تجر منصة الحفر، وانتهاكاً لقواعد منع اصطدام السفن في البحر وقواعد الإبحار المعمول بها، لم تفسح السفينة التركية الطريق للقافلة التي يتقاطع اتجاهها مع اتجاه السفينة، لا بل حاولت التوقف في طريق القافلة متعمّدة بذلك خلق حالة طوارئ.وحسب الشركة، لم يجب قبطان السفينة التركية على النداءات اللاسلكية من سفن المرافقة، وتم تجاوز “سوء التفاهم” هذا بمساعدة زورق تابع لحرس الحدود لهيئة الامن الفدرالية وزورق صواريخ تابع لأسطول البحر الأسود، حيث أجبر الزورقان السفينة التركية على تغيير اتجاهها.

وحذرّت موسكو أنقرة الأحد من “تحركاتها المتهورة” تجاه القوات الروسية التي تحارب الإرهاب في سوريا. وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها “أبلغت تركيا بالقلق العميق بشأن الاستفزازت التركية للمدمرة سميتليفي في بحر ايجه”.
وكادت حادثة اصطدام تقع بين سفينتين روسية وتركية في بحر إيجه الأحد ما أدى إلى استدعاء موسكو للملحق العسكري التركي وإبلاغه قلق روسيا إزاء الاستفزازات التركية في بحر إيجه وما وصفتها موسكو بـ”تحركات أنقرة المتهورة”.وحذرت موسكو أنقرة من “تحركاتها المتهورة” تجاه القوات الروسية التي تحارب الإرهاب في سوريا. وقالت وزارة الدفاع الروسية إنها “أبلغت تركيا بالقلق العميق بشأن الاستفزازت التركية للمدمرة سميتليفي في بحر ايجه”.من جهة أخرى، قالت وزارة الدفاع الروسية أن الغواصة “روستوف” التي اطلق صواريخ “كاليبر” على أهداف لداعش في سوريا تدخل مياه البحر الاسود.
من جهة أخرى، أكد فنيامين بوبوف مدير مركز شراكة الحضارات لدى معهد العلاقات الدولية في الخارجية الروسية أنّ العمليات العسكرية الروسية في سوريا كان لها أثرٌ إيجابيّ في نجاح العمليات العسكرية ضدّ داعش في العراق.وبشأن الاحتكاك الروسيّ التركيّ في العراق اكد بوبوف أنّ “القادة العسكريين الأتراك يدركون أهمية القوة العسكرية الروسية وفعّاليتها في الميدان”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*