علماء أمريكيون يخترعون مضادا حيويا جديدا لا تتكيّف معه الجراثيم

Medicine - antibacterial

جاء في مقال نشرته مجلة ” Nature ” أن علماء أمريكيين أعدوا مضادا حيويا خاصا لا يمكن أن تتكيّف معه الجراثيم. ومن المعروف أن الجراثيم مع مرور الوقت تكتسب مناعة ضد تأثير المضادات الحيوية، الأمر الذي يجعل صناعة العقاقير الجديدة باستمرار أمرا ضروريا. لكن الكائنات الحية المجهرية تتحول بسرعة وتتكيّف مع الأدوية، ولو توقفت البشرية عن صنع أدوية جديدة ستجد المضادات الحيوية نفسها عاجزة عن مقاومة الجراثيم.

ويبدو أن فريقا من العلماء برئاسة الباحث كيم ليفيس في جامعة بوسطن الشمالية الشرقية استطاع الانتصار في “سباق التسلح” هذا، بإنتاج دواء لا تستطيع الجراثيم التكيف معه. علما أن الدواء يقتل حتى الجراثيم النائمة التي لا تصلها المضادات الحيوية العادية.

يوجد في كل خلية، بما فيها خلايا الجراثيم النائمة بروتياز (خميرة) ClpP تستطيع التعرّف على البروتينات وتفكيكها. وهناك مادة تدعى “ADEP – 4” تقوم بتنشيط البروتياز.

وقد أجريت التجارب على فأر مصاب بنوع خطير من العدوى، وتم تلقيحه بمادة “ADEP – 4”. فتعافى الفأر من العدوى بعد مرور يوم واحد.

ويقول العلماء إن المضاد الحيوي المنتج على أساس مادة “ADEP – 4” لا يمكن أن تتكيف معه الجراثيم لأنها في هذه الحالة ستضطر إلى التخلي عن بروتياز ClpP الذي لا يمكن أن تعيش من دونه أية خلية.

المصدر: روسيا اليوم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.