علماء البحرين يدعون للمشاركة الواسعة في جمعة الدراز تضامناً مع العلامة صنقور ورفضاً لاستهدافه

 

دعا علماء البحرين إلى المشاركة الواسعة في صلاة الجمعة القادمة بجامع الإمام الصادق عليه السلام بالدراز إعلاناً للتضامن والرفض للاستهداف الظالم إلى سماحة العلامة الشيخ محمد صنقور.

وفي بيان صادر اليوم 25 فبراير/شباط ندد العلماء باستهداف إمام أكبر جمعة للشيعة في البحرين واعتبروه بالاستهداف الصريح والمعلنة لطائفة بأكملها لما لها من ثقل ديني جماهيري، وما تمثّله من منبرٍ صادق ومخلص للنصيحة والتوجيه والنقد البنّاء، بالاضافة لما تضمنته من رسائل تهديد للوجود الديني الشيعي مما ينذر بأسوأ مستقبل يمكن أن تمرّ به البلاد.

وجاء بيان علماء البحرين كالآتي:

بسم الله الرحمن الرحيم

المسجد والحسينية والخطاب الديني ووظائف العلماء وأئمة الجمعة والجماعة والمبلغين والخطباء، وكلّ ما يتصل بالشأن الديني الخاص بالطائفة الشيعية الكريمة في البحرين بات في وضع مقلق للغاية؛ جراء تصعيد الاستهداف الرسمي عبر تضييق الخناق على الحرية الدينية التي يكفلها الدستور وجميع المواثيق الدولية التي تعهدت الدولة بها رسميا.

لقد بات أئمة الجمعة والجماعة والخطباء مُستهدفين في كلّ كلمة، وكأنّ المطلوب أن لا تكون للدين والقائمين بتبليغه كلمة في إصلاح المجتمع، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهي فرائض دينية بل من أركان الدين، التي لا يسع مسلم إنكارها فضلاً عن محاربتها.

وإنّنا نقرأ استدعاء إمام أكبر جمعة للشيعة في البحرين بما لها من ثقل ديني جماهيري، وما تمثّله من منبرٍ صادق ومخلص للنصيحة والتوجيه والنقد البنّاء، بأنّه استهتار صريح ومعلن من السلطة بطائفة كاملة ومكوَّن أساس في الوطن، بالاضافة لما تضمنته من رسائل تهديد للوجود الديني الشيعي مما ينذر بأسوأ مستقبل يمكن أن تمرّ به البلاد.

وإنّنا إذ نندّد بذلك وننصح بضرورة التعقّل في اتخاذ المواقف وعدم جرّ الساحة لمزيد من التوتّر، فإنّا نؤكّد على الموقف الشرعي الثابت الذي نصّ عليه كبار الفقهاء والمراجع العظام للطائفة، والذي أوضحه علماء البلد وفقهاؤه في العرائض الموقعة والبيانات التي سبق نشرها، والتي تشدِّد على استقلالية الشأن الديني، والالتزام العمليّ القاطع بأداء الوظيفة الشرعية، في إطار الضوابط والتوجيهات الإلهيّة، لا وفق أهواء السياسة وتقلباتها.

كما نعلن تضامننا مع كلِّ من تمَّ استدعاؤه ظلماً من علماء الدين الأجلاء، وفي مقدّمتهم سماحة العلامة الشيخ محمد صنقور “حفظه الله”.

وندعو جميع المؤمنين والغيارى إلى إعلان التضامن، والرفض للاستهداف الظالم، عبر المشاركة الواسعة في صلاة الجمعة القادمة في جامع الامام الصادق “عليه السلام” بالدراز.
وحسبنا الله ونعم الوكيل.

علماء البحرين
16 جمادى الأول 1437
25 فبراير 2016

535 مشاهدات كلية 528 مشاهدات اليوم

Source link

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*