علماء: فيتامين "с" قادر على تدمير الخلايا السرطانية

بينت نتائج تجارب علمية ان الفيتامين “с” قادر على تدمير الخلايا السرطانية المتغيرة فتصبح ضعيفة، ويتباطأ تالياً نمو الورم السرطاني.

بدأ العلماء منذ أكثر من 30 سنة اختبار فعالية هذا الفيتامين في علاج الأورام السرطانية، ولكن تبين مؤخرا أن تناوله على شكل أقراص لا يؤثر أبدا في الخلايا السرطانية.
وكان مارك ليفين وفريقه العلمي من معهد الصحة الوطني في الولايات المتحدة “NIH” قد اكتشفوا عام 2009 أن تركيز الفيتامين في الأورام منخفض نتيجة بقاء نسبة منه في الدم والأنسجة.

خلية سرطانيةخلية سرطانية

أما الفريق العلمي في جامعة جون هوبكنز الأمريكية فقد عرض براهين جديدة على قدرة الفيتامين على تدمير الخلايا السرطانية حتى تلك المقاومة للعلاج الكيميائي، استنادا إلى نتائج التجارب التي أجراها الفريق على الفئران المخبرية التي كانت مصابة بسرطان المستقيم.
وقد بينت هذه التجارب أن حجم الأورام تقلص لدى جميع الفئران بعد إدخال جرعة كبيرة من الفيتامين (تعادل ذاك الموجود في 200 برتقالة) إلى جسم الفئران، حتى انه اختفى لدى بعضها نهائيا.

جرعة الفيتامين المستخدمة تعادل كميته في 200 برتقالةجرعة الفيتامين المستخدمة تعادل كميته في 200 برتقالة

وهكذا فإن التأثير الفعال للفيتامين “с” يعود إلى تكوّن كمية كبيرة من بيروكسيد الهيدروجين حول الخلايا السرطانية، من دون أن يؤثر في الخلايا السليمة. وبيروكسيد الهيدروجين يكبح نشاط الأنزيم الخاص GLUT1 الذي ينقل السكر وغيره من المواد إلى داخل الخلية، مما يساعد على موت الخلايا السرطانية جوعاً، لأنها تحتاج الى كمية أكبر من الغذاء مقارنة بالخلايا السليمة.ويأمل العلماء أن يتمكنوا قريبا من إنقاذ حياة كثيرين من المصابين بالسرطان، أو على الأقل إطالة عمرهم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*