عمليات 15 شعبان: قوات الحشد تحرر مناطق مهمة على مشارف الصقلاوية لتهيئة منافذ دخول القوات الى مركز الفلوجة

iraq1.jpg

مع دخول عمليات الخامس عشر من شعبان في يومها التاسع, عمدت قوات الحشد الشعبي و بعد تحرير أهم منافذ الفلوجة و خاصة محور “ناحية الكرمة” (شمال شرق الفلوجة), التي تعد أكبر النواحي المحيطة بقضاء الفلوجة , على تكثيف عملها العسكري على محور ناحية الصقلاوية (شمال غرب الفلوجة) ,و التي تبلغ مساحتها 42 كم2, وتعتبر منطقة زراعية خالصة تحيط بها قرى عدة.
و تقدمت قوات الحشد بإسناد أمني منذ صباح اليوم الثلاثاء, باتجاه الصقلاوية و فرضت طوقاً على حي الشهداء الثانية الواقع شمال غرب الفلوجة بمحاذاة الطريق السريع الدولي, من ثم تقدمت من جهة الشمال و خاضت معارك قوية على اطراف منطقة العوينات (شمال الصقلاوية) القريبة من مركز ناحية الصقلاوية , لتكمل بعد ذلك عملية تطهير المنطقة العوينات من العبوات والجيوب المتبقية, و اقتحمت القوات قرية (العريمية) شمال شرق الصقلاوية و حررتها بالكامل و التي تعد من اقرب و اكبر القرى المحيطة بالناحية, بعد معارك شرسة في المناطق المحيطة بها , و قطع الطريق الرابط من الصقلاوية والعريمية , باتجاه المعهد الفني في الصقلاوية.

و يعد تحرير الصقلاوية التي تحكم الطوق عليها قوات الحشد الشعبي, إنجاز هام, اذ سيفتح منفذ أقرب للقوات التي ستقتحم مركز قضاء الفلوجة من المحور الشمالي , كونها من أقرب النقاط على مركز الفلوجة اذا تقدر المسافة حوالي (اقل من 10 كم2) , بالاضافة الى قرب المسافة تعد الصقلاوية أهم معاقل داعش و ارُتكبت مجازر عديدة ضد المدنيين و الجنود خلال العامين الماضيين و استخدمت غاز الكلور في بعض حالات القتل والتعذيب.
على الجانب الانساني, تمكنت قوات الحشد الشعبي من انقاذ عدد من العوائل والبالغ عددها ٢٣٢ عائلة, و تسليمهم الى قيادة عمليات بغداد , و ما زالت قوات الحشد الشعبي و القوات الأمنية تؤمن ممرات آمنة لخروج المدنيين من مدينة الفلوجة عن طريقين الاول (شمال الفلوجة باتجاه الخط السريع الدولي ومن ثم عبور جسر السجر باتجاه قرية السجر . .. مع فتح ممرات أخرى ), و الثاني ( جنوب غرب المدينة ، تقاطع السلام ، باتجاه مستشفى الولادة ، والعبور لمنطقة الزاوية) .

عمليات 15 شعبان
23/شعبان/1437
31/5/2016

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*