عناوين وأسرار الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الأربعاء 25-3-2015

Lebanese newspapers

 

عناوين الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الأربعاء 25-3-2015

السفير: مصيدة نوعية لـ«الميقاتيين»: الجيش يغنم «كنز الإرهاب»
أبو فاعور: إقفال 189 حضانة أطفال غير مرخّصة
«أنصار الله» إلى الجنوب نحو عدن

الاخبار: السنيورة يتذكر وينسى: الحريري أبلغني (وحدي) ان حزب الله يحاول اغتيالي!
بري ممتعض: لا فرصة للمصطادين في الماء العكر
«أبو هريرة» و«أبو عمر» ميقاتي: اعترافات أوّلية بالذبح

النهار: السنيورة عن الحريري: “حزب الله” حاول اغتيالي
خطة الاستجابة للأزمة تشمل فقراء لبنانيين
الحوثيون يتقدمون في لحج والضالع والمعارك تحتدم قرب قاعدة العند


البناء:
الحوثيون يطوقون عدن… وحوار الدوحة معلق… وهادي يستنجد بدرع الجزيرة
تركيا للتنسيق مع العراق… والجعفري لحلف مع سورية… وغداً كيري ـ ظريف
مسرح لاهاي عرض متواصل مع السنيورة… لملاقاة التصعيد السعودي في اليمن
الديار: ارهابيان بيد الجيش ذبحا الشهيدين السيد ومدلج
كارثة جوية تؤدي الى مقتل 150 اوروبياً وغيرهم والتحقيق جار …
الحوثيون يتقدمون بسرعة نحو الجنوب … 12 محافظة من اصل 22 تحت قبضتهم
اللواء: أزمة في «تشريع الضرورة» .. وتوقيف بلال وعمر ميقاتي قاتلي العسكريين

وزراء الخارجية يبدأون اليوم الإعداد لمقرراتها
الملك سلمان يترأس وفد المملكة في القمة العربية

الأسد التقى الجعفري.. وموسكو-٢ في نيسان
هجوم واسع للنصرة والمعارضة على إدلب
الجمهورية: تحذيرات من اضطرابات داخلية وحدودية
مأساة الطائرة الالمانية
“اسرائيل” : لم نتجسس على اميركا في المفاوضات النووية الايرانية
المستقبل: الإرهابيان ميقاتي: جرائم عابرة للطوائف
الحوثيون يبدأون معركة عدن

الحياة: الطائرة المنكوبة في الألب: 150 قتيلاً والإرهاب غير مستبعد
الطيران الأميركي يدعم الجيش العراقي في تكريت

الشرق الاوسط: الحوثيون يشددون الطوق على عدن.. وهادي يتأهب
مصطلح «الاحتلال الإسرائيلي» يفجر أزمة داخل الإدارة الأميركية
لوريان لو جور: À Paris, l’offensive diplomatique de Tel-Aviv sur le nucléaire iranien
Le Hezbollah a « tenté à plusieurs reprises de m’assassiner », avait confié Hariri à Siniora

دايلي ستار: Siniora to STL: Hariri revealed Hezbollah plots to kill him

 

 

 

أسرار  الصحف اللبنانية الصادرة اليوم الأربعاء 25-3-2015

عيون – السفير

* تبين أن ابنة الموقوفة سجى الدليمي وعمرها 7 سنوات مدربة بشكل استثنائي على اساس انها شقيقة والدتها!

* رفضت السلطات اللبنانية إدراج اسم إحدى الموقوفات الخطيرات ضمن لائحة التبادل مع خاطفي العسكريين.

* رفض وزير يمثل حزبا مسيحيا في «8 آذار» التوقيع على بيان صادر باسمه ردا على ما أثير في بعض وسائل الاعلام بشأن معمل دير عمار.
***
علم وخبر – الأخبار

* سائق زريقات في قبضة الأمن!
اعترف أحد الموقوفين أثناء التحقيق معه لدى قوى الأمن بمعلومات عن الموقوف ي. أ، مؤكداً أنه على علاقة بالمتحدث الرسمي باسم تنظيم «كتائب عبدالله عزام». ولدى إعادة استجواب الأخير، اعترف بأنه نقل زريقات إلى البقاع، ومن هناك عاود نقله إلى القلمون.

* المستقبل يحرّك نقابة محامي طرابلس
تبين أن الادعاء الذي قدمته نقابة محامي طرابلس أمام قاضي التحقيق الأول في الشمال ضد فارس الجميل، المستشار الإعلامي للرئيس نجيب ميقاتي، بعد انتقاده الوزير رشيد درباس، جاء بإيعاز من الأمين العام لتيار المستقبل أحمد الحريري الذي اتصل بنقيب محامي طرابلس فهد المقدم لهذا الغرض. ولاقى تصرف النقيب استغراباً، لكونه لاذ بالصمت في وقت سابق، عندما تعرض نجل النائب خالد ضاهر لدرباس بإهانات. وتجدر الإشارة إلى أن لا صفة قانونية للنقابة في الادعاء، بعدما علّق درباس عضويته فيها سنداً إلى القانون بعد توزيره. كذلك لا تدعي النقابة مباشرة، بل تبعاً لادعاء المحامي الذي تعرض لاعتداء.

* … ومعركة في نقابة المحررين
بدأ عضو مجلس نقابة المحررين الزميل منير نجار، جولة على بعض أحزاب 8 آذار، طالباً دعمها في المعركة المقرر أن يخوضها على منصب النقيب ضد النقيب الحالي الياس عون، في الانتخابات المقبلة. وأكد نجار في جولته أنه لا ينتمي إلى فريق 14 آذار وليس محسوباً عليه.
***
أسرار الآلهة – النهار

* شوهد وزير الاتصالات والمدير العام لهيئة أوجيرو يتناولان الغداء في أحد مطاعم الوسط التجاري.

* أفادت مصادر في وزارة التربية أن ما أثاره وزير الصحة عن مياه ملوثة في المدارس لم يثبت ولم تبلغ وزارة التربية أي شكوى في هذا الشأن.

* تساءل نائب معني بقانون الإيجارات عن سبب حضور السيد انطوان شمعون اجتماعات لجنة الادارة والعدل.

* قال مرشح عن منطقة جزين إن الرئيس نبيه برّي هو الذي يعطل اجراء الانتخابات الفرعية.

* قال سياسي لبناني إن ملامح التقسيم بدأت ترتسم بشكل جدّي في المنطقة.
***
اسرار – الديار

* المقايضة ووضع المسلّحين
يؤكد مصدر وزاري متابع عن كثب لقضية العسكريين المخطوفين ان الوقت الذي تأخذه المفاوضات سببه البحث في طروحات اخرى تتعدى مسألة المقايضة وتتعلق بوضع مسلحي «داعش» و«النصرة» في الجرود، وهو الامر المنوط في الجزء الاكبر منه بالجانب السوري… المصدر اضاف «فكروا ملياً في تأكيد اللواء عباس ابراهيم ان قتل العسكريين اصبح وراءنا، تعلموا اي اوراق يملكها الجانب اللبناني».

* بعض المنطق
استغرب أحد السياسيين ما قاله الرئيس فؤاد السنيورة عن أنّ الرئيس الشهيد رفيق الحريري كان قد أبلغه أنه اكتشف أكثر من محاولة لاغتياله من قبل «حزب الله»، معتبراً أنّ ذلك إذا كان صحيحًا هو محط «إدانة» للحريري نفسه، الذي حافظ حتى اليوم الأخير من حياته على علاقة جيّدة مع الحزب، «فهل هناك عاقلٌ في العالم يحافظ على ودّ مع من يعرف أنه حاول ولا يزال يحاول اغتياله؟!»

* شروط انتخاب الجنرال
بعدما كانت جهة عربية فاعلة تشترط ازاحة رئيس الحكومة العراقي السابق نوري المالكي في مقابل انتخاب العماد عون رئيسا للجمهورية في لبنان، برز في القنوات الديبلوماسية شرط آخر وهو عودة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الى صنعاء. اي الى ممارسة مهامه الرئاسية من هناك، في مقابل انتخاب الجنرال… اما رأي شخصية سياسية مسيحية بارزة فهو ان الاستحقاق الرئاسي اللبناني مرتبط، سعوديا وايرانيا، بالملف السوري، واي امر آخر هو من قبيل المناورات السياسية.

* «التيار» مُنقسم؟!
عُلِم أنّ انقسامًا حادًا يشهده «التيار الوطني الحر» داخل صفوفه على خلفية الانتخابات الحزبية الداخلية، بين فريقٍ يؤيّد إجراء هذه الانتخابات كونها تمثل الوجه الحضاري لأيّ حزبٍ ديمقراطي، وفريق آخر يرفض إجراءها الآن، باعتبار أنّ مضارها أكثر من منافعها. وكشفت مصادر معنيّة في هذا الإطار أنّ رئيس تكتل «التغيير والإصلاح» العماد ميشال عون يتّجه لتأجيل الانتخابات للمرّة الثانية على التوالي، لتجنّب «معارك شدّ العظم» التي تلوح في الأفق، وخصوصًا في جبيل والمتن وكسروان، باعتبار أنّ الوقت ليس مناسبًا لمعارك من هذا النوع، خصوصًا في ظلّ الاستحقاقات الداهمة والتي تتطلّب وحدة داخلية في مقاربتها.

* أداء الكتائب
تبدي مصادرقيادية في فريق 14 آذار استغرابها لاداء حزب الكتائب الذي يرفض بالمطلق، اعادة النظر ببعض الخطوات السياسية السابقة. واعتبرت انه من الطبيعي ان تعمد اي جهة سياسية الى مراجعة ادائها فيما لو تبين انها كانت قد ابتعدت عن حلفاء لها بسبب بعض السياسات.

* الوسط مع حزب الله؟!
أكدت مصادر سياسية في الخط الوسطي أنّها ترفض أيّ مشروع قرار أممي لإدانة «حزب الله» أياً كان شكله ومضمونه، ولو أنّها تعارض تدخل «حزب الله» في سوريا. وأوضحت هذه المصادر أنّ الحزب يبقى حزبًا لبنانيًا، وبالتالي فإنّ أيّ تعرّضٍ له هو تعرّضٌ للوطن ككلّ، وأيّ عقوباتٍ تُفرَض عليه ستؤذي كلّ اللبنانيين دون استثناء، مشيرة إلى أنّ الوقوف إلى جانبه هو واجب كلّ الأفرقاء السياسيين، الموالين والمعارضين له على حدّ سواء، تجسيدًا للوحدة والشراكة الوطنيتين اللتين يتغنى بهما الجميع ليلاً نهارًا.

* لعبة القط والفار
عبّر مرجع ديني كبير امام ممثلي حزب فاعل عن دهشته للازدواجية التي يمارسها اقطاب من الطائفة التي ينتمي اليها ولعبة «القط والفار» التي يمارسونها معه كلما اختلى باحدهم وبحث معه في استحقاق وطني هام.

* مرجع روحي لم يتجاوب
علم ان مرجعا روحيا لم يتجاوب مع مطلب مؤسسة دينية تسعى الى الدعوة لمؤتمر علمائي وسياسي لبناني للخروج بميثاق شرف يحدد الموقف من الارهاب والجماعات التكفيرية ويضبط الخطاب الديني والسياسي. وتشير اوساط هذه المؤسسة الى ان المرجع المذكور لم يحدد حتى الان موعدا للقاء وفد منها لتمرير الوقت وعدم الالتزام بالدعوة.

* سيستقيل إذا مُدّد له !!
اشارت المعلومات الى ان احد الملحقين العسكريين برتبة عميد في احدى الدول الاوروبية سيستقيل من الجيش ولن يقبل التمديد في حال مدّد له بقرار من وزير الدفاع، بحيث يشترط بقاءه في المؤسسة العسكرية بحالة واحدة وهي بناء لقانون رفع سن التقاعد.
***
أخبار وأسرار لبنانية – الأنباء

٭ تفاؤل حذر لإبراهيم:
ينقل عن مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم «تفاؤله الحذر» في قضية العسكريين المخطوفين، مشيرا الى تقدم فعلي حصل في التفاوض مع «النصرة»، ولكن ذلك لا يسقط احتمال حدوث انتكاسة في أي وقت. وتشير مصادر مواكبة للملف الى دور قطري في التوسط للإفراج عن العسكريين وبالتنسيق مع اللواء ابراهيم الذي يحوز ثقة مطلقة بشخصه ودوره، والذي استعاد زمام المبادرة والأمور بعدما حصر به هذا الملف على أمل الوصول الى نهاية سعيدة على غرار ما انتهت إليه قضيتا «مخطوفي أعزاز» و«راهبات معلولا».

٭حفل عسكري لاستقبال المساعدات للجيش:
يجري تدارس فكرة إقامة حفل عسكري كبير يشارك فيه وزراء دفاع لبنان وفرنسا والسعودية، أو قادة جيوش الدول الثلاث، لمناسبة وصول الدفعة الفرنسية الأولى من المساعدات العسكرية للجيش اللبناني في الشهر المقبل.

٭الهوية والأرض في ورقة النيات:
علم أن البند الـ 18 الذي أضيف الى ورقة «إعلان النيات» بين القوات والتيار الوطني الحر يتعلق بالهوية والأرض، أي تملك الأجانب وموضوع منح الجنسية للمتحدرين من أصل لبناني.
***
أسرار – الجمهورية

* لقاءات
توقفت أوساط حيال توزيع الأدوار بين لقاءات يتولّاها رئيس تكتل شخصياً مع مرجعيات إسلامية، ولقاءات أخرى من طبيعة مسيحية يوفد إليها أحد الوزراء القريبين منه.

* خطوات
تحدثت أوساط كنسية عن خطوات تصعيدية في الملف الرئاسي تسبق زيارة مرجع ديني إلى فرنسا، وتترافق مع ضغوط فاتيكانية قوية.

* مواجهات
قالت مصادر إن «حزب الله» يخوض 4 مواجهات: ضد إسرائيل، و«داعش» وأخواتها على الحدود، وإلى جانب النظام السوري في الداخل، وضد «النصرة» في الجولان.
***
اللواء السياسي – ثلاث كواليس اخبارية

* همس
يُبدي مرجع سابق إمتعاضه من مضايقات يتعرّض لها محسوبون عليه في الإدارات العامة!

* غمز
تردّدت معلومات شمالية أن فتوراً يضرب علاقة تيار شمالي بتيار حليف بعد مقابلة تلفزيونية لرئيسه..

* لغز
يقترب مرشح «قوي» للرئاسة لقطع الأمل من الرهان على آلية توصله إلى الرئاسة الأولى..

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.