عناوين وأسرار الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 14-07-2015

lebanese-newspapesr1

عناوين الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 14-07-2015

💢 “السفير”:
تسوية تاريخية تطيح «شياطين التفاصيل» الأخيرة فجر إيراني في فيينا: دولة عتبة نووية
سجى الدليمي: البغدادي تزوجني لشهر
انقلاب المال على أحلام اليونان: هل كسرت ميركل تسيبراس؟
العراق يتسلم 4 طائرات «إف 16» انطلاق عمليات تحرير الأنبار
إسرائيل تعيد اعتقال خضر عدنان

💢 “النهار”:
الاتفاق النووي ينتظر مراجعة أخيرة للمسوّدة وتسوية لحظر الأسلحة المفروض على إيران
حوار عين التينة حتى الفجر: تعزيز الحوار بين الأطراف جنتيلوني لـ”النهار”: لبنان قادر على ترسيخ استقرار المنطقة
اليونان تخلّت عن جزء من سيادتها المالية تسوية موجعة قد تقوّض حكومة تسيبراس
العراق يُطلق معركة الأنبار والغارات تتكثّف مقتل قائدين في “داعش” بالحسكة

💢 “الأخبار”:
فيينا اتفاق الفجر
من يرشح المسيحيون للرئاسة؟
مناقصات النفايات بلا بيروت: أزمة كبرى في 20 تموز
تل أبيب تقرّ بصحة وثائق «إسرائيل ليكس»
بدء تحرير الأنبار: تأمين آخر أحزمة بغداد
فصل الزبداني عن مضايا والجيش يصد هجمات في تدمر

💢 “البناء”:
التفاوض بين الـ7 الكبار يتقدّم والوقت لا يحكم مصير التفاهم
من الرمادي إلى الزبداني إنجازات للجيشين السوري والعراقي
وساطات تمهّد لتقارب عون وسلام حول آلية العمل الحكومي

💢 “الجمهورية”:
«النووي» لن يحجب الغبار الحكومي وترقُّب موقـف لـ«التكتل» بعد الحريري
الحريري يرفع الفيتو عن عون… ولكن
في ذكرى حرب تموز: شيء كبير إنكسر
غياب الرؤيويّين… في زمن ضياع المسيحيِّين
قراءة في خطاب نصرالله

💢 “اللواء”:
وفدان رسمي ومستقبلي عزيّا بالفيصل في جدّة.. والملف الرئاسي أمام الجلسة 15 في عين التينة
جهود أخيرة في فيينا تسبق الإعلان عن الإتفاق
«إتفاق صعب» يُبقي اليونان في «اليورو»
إسرائيل تُعيد اعتقال الأسير خضر عدنان

💢 “الديار”:
مقاربة استثنائية لسلام لآلية عمل الحكومة شرط عدم تعطيلها
«التيار الوطني» يرفض المناورات ويتمسك بشروطه والا فالمواجهة المقبلة شاملة
مبادرة قواتية بين سلام وعون والاتصالات الجدية مجمدة الى ما بعد «الفطر»

💢 “المستقبل”:
الجولة 15: حوارك راوح
واشنطن: على طهران ان توقع التزامات مهمة
اليونان تتّقي شر إفلاس محتوم بالرضوخ لشروط أوروبية صارمة
بغداد تتسلم 4 طائرات “أف 16” من الولايات المتحدة
🔸 أسرار الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 14-07-2015

💢 “السفير” – عيون:
تردد أنه بعد استنفاد تأجيل التسريح أكثر من مرة في موقع غير مدني، قد يبادر وزير سيادي الى إبقائه في موقعه وفق قاعدة «اذا تجاوزنا حد العمر يمكن تجاوز حد سنوات الخدمة».
تحاول شخصيات لبنانية الحصول على ضمانات بألا تتكرر التسريبات بشأن دعمها مالياً من قبل دولة خليجية بارزة.
فشل مرجع حكومي سابق في معالجة مشكلة إقصاء طيف مذهبي أساسي عن إطار سياسي جديد أنشئ مؤخرا.

💢 “النهار” – أسرار الآلهة
وصف سياسي مستقل موقف حزب بارز في السجال الأخير بأنه أعطى 10/10 للجميع على طريقة البرنامج التلفزيوني الفرنسي الشهير.
أبدى وزير أسفه حيال زميل له قائلاً إنه يتصرف كـ”زلمة” وزير آخر ينتمي وإياه إلى الجهة السياسية نفسها!
لوحظ أن يد تنظيم “داعش” لم تبلغ إلى الآن إسرائيل ولا إيران.
تساءل رئيس حكومة سابق ساخراً: إذا كان كل وزير في حكومة الرئيس تمام سلام يعتبر نفسه رئيساً للجمهورية، فمن حقه أن يطلب ترؤس جلسة مجلس الوزراء عند حضوره وساعة يشاء.

💢 “الأخبار” – علم وخبر
لا لقاء رباعياً ولا جلسة تشريعية… بعد
جرى في اليومين الماضيين تداول معلومات تشير إلى ان العماد ميشال عون وافق على المشاركة في جلسة تشريعية. إلا ان مصادر رفيعة في فريق 8 آذار نفت ذلك، مؤكدة وجود مشاورات في هذا الخصوص يقودها حزب الله لتقريب وجهات النظر بين الرئيس نبيه بري وعون، لكن من دون ان تصل إلى نتيجة بعد. وفي الإطار عينه، نفت المصادر أن يكون قد تم التوصل إلى اتفاق بين بري وعون والامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله والنائب سليمان فرنجية على عقد لقاء رباعي لبحث الازمة السياسية القائمة حكومياً وتشريعياً.

«الإمارة» من رومية الى القبة
يكاد معظم الموقوفين القادمين من سجن القبة يُكرِّرون اللازمة نفسها في شأن اعتداءات يتعرضون لها في السجن على خلفية مذهبية. فقد طلب أكثر من موقوف أمام هيئة المحكمة العسكرية الحديث إلى رئيس المحكمة ومفوّض الحكومة أو من ينوب عنه على انفراد. وعلمت «الأخبار» أن الموقوفين اشتكوا من اعتداءات بالضرب وتعرضهم للاغتصاب على خلفية مذهبية، كاشفين أنه يُضربون ويُمنعون من الصلاة من قبل سجناء متطرفين يفرضون سيطرتهم على السجن. وأشارت المعلومات إلى أن السجناء أبلغوا إدارة السجن وحاولوا إيصال رسائلهم إلى مدعي عام التمييز، لكن من دون جدوى. إذ لم تحرك النيابات العامة ساكناً.

الجماعة ضد ليلة القدر كرمى لـ «الاخوان»!
أخفقت مساعي الجماعة الإسلامية في صيدا بإفشال إحياء الشيخ حسن مرعب أعمال ليلة القدر أمس في مسجد بهاء الدين الحريري. برغم دعواتها الى المقاطعة، حظي مرعب بإقبال كثيف من المصلين للإستماع إلى الإبتهالات التي أنشدها. ومرد اعتراض الجماعة على دعوة مرعب، مناصرته نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي. علماً بأن الشيخ لبناني من الشمال، وأقام مدة في مصر. وعاد إلى لبنان ليشغل منصب مفتش في أوقاف الشمال. وكانت الجماعة طوال الأيام الماضية قد وزعت دعوات للنزول إلى الشارع ومنع مرعب من دخول المسجد. فيما أرسل المسؤول السياسي للجماعة في صيدا وسيطاً للنائبة بهية الحريري يطالبها بإلغاء المناسبة. لكن الحريري رفضت، طالبة من الجماعة التزام الهدوء. واللافت أن أحد أئمة المسجد، الشيخ عبدالله البقري، المحسوب على الجماعة أدى الصلاة قبيل بدء إحياء الليلة، في حضور مرعب.
💢 “البناء” – خفايا
كشفت أوساط إعلامية أنّ وزيراً سيادياً احتجّ لدى إدارة إحدى الفضائيات العربية، لأنها سمحت ببث تحقيق واسع ومفصّل عن الإنجازات التي تحققها الصروح التربوية والتعليمية التي بناها وزير ونائب لبناني سابق له موقع متقدّم في قوى 8 آذار، والتي تنتشر فروعها وتتوسّع في أكثر من منطقة لبنانية، لا سيما في المناطق المحسوبة سياسياً على التيار الذي ينتمي إليه صاحب الاحتجاج…!

💢 “الجمهورية” – أسرار
لاحظت مصادر أنّ تياراً عمد إلى استدراج مواجهات سياسية وعسكرية وإعلامية بالجُملة من أجل شدّ عَصب جمهوره بعدما أظهرت التحركات الشعبية الأخيرة أنها دون المستوى المطلوب.
قال وزير إنّ المعركة التي يديرها مرشّح رئاسي ضد مرجع غير مدني لن تُحقق مبتغاها، لأنها ستخلق أوسع تضامن وطني إلى جانب هذا المرجع من منطلق رَفض خَلق سابقة مُسيئة بحقّ مؤسسة برمّتها.
أكد مرجع حكومي، أمام الوفود التي زارته مُتضامنة، أنه ضاق ذرعاً بالتعطيل والمعطلين، وأنه لن يسمح بعرقلة كل ما يتصِل بمصالح الناس وأولويّاتها.

💢 “اللواء” – أسرار
همس
تابع مسؤولون دوليون ساعة بساعة تطوّر الوضع في شوارع بيروت الخميس الماضي..

غمز
يتساءل مواطنون: لماذا سرفيس السيارة العمومية بألف ليرة في طرابلس وألفين في بيروت؟

لغز
تمرّ العلاقة بين مرجع رفيع وقطب ماروني بأزمة فتور، لم تنجح معها بعد كل محاولات ترطيب الأجواء..

💢 “الديار” – أسرار
القطب المسيحي ومُحاولات الاختراق
قطب مسيحي بارز في قوى 14 اذار اعترف امام مقربين بأن تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) و«جبهة النصرة» لا يزالان يراهنان على احداث اختراق في المنطقة ما بين رأس بعلبك والقاع لان وضع المقاتلين إن في جرود عرسال او في جرود رأس بعلبك بات حرجا للغاية بسبب الحصار المزدوج عليهما.
القطب طلب من انصاره في المنطقة رفع مستوى «اليقظة الليلية» خصوصا في ايام عيد الفطر لان المسلحين قد يستغلون المناسبة لمحاولة الاختراق، وان لاحظ ان الجيش اللبناني يرصد كل تحركات هؤلاء ويقف لهم بالمرصاد.

خطاب الحريري كأنه لم يكن
اعتبرت شخصية سياسية محايدة ان كلمة الرئيس سعد الحريري في افطارات اول امس يختزل بعلامة استفهام كبيرة و«حيث لا اغلاق للابواب ولا فتحها».
الشخصية اضافت ان معلوماتها تشير الى ان الحريري عدّل كلمته مرات عدة، لكي تتوافق والضبابية التي تسود المنطقة حيال الواقع الجديد الـذي سيحـدثه الاتفاق النووي بين ايران والدول الكبرى. وعلى هذا الاساس، يمكن اعتبار الخطاب «كأنه لم يكن».

تركيز «عوني» على الانتخابات النيابيّة
علم ان «التيارالوطني الحرّ» اتخذ قراراً بالتركيز اعلامياً من الآن فصاعداً على ضرورة تنظيم انتخابات نيابية وفق قانون انتخابي جديد في اقرب فرصة، بموازاة استمرار مطالبته باستعادة صلاحيات رئاسة الجمهورية وبالتعيينات الأمنية. الخ.

ما الذي أخّر الاتفاق النووي؟!!
نقل عن السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين ان الاتفاق النووي الناجز كان يفترض ان يتم في يجولة المفاوضات السابقة في جنيف، غير ان الشق السياسي المتعلق بالاجراءات والعقوبات الاميركية والاوروبية ضد طهران هو الذي أخّر الاتفاق.

تيمور جنبلاط وزيارة موسكو
قالت أوساط متابعة بأن زيارة تيمور جنبلاط إلى روسيا أتت في سياق تعزيز شبكة الصداقات مع المسؤولين الروس خصوصا بعد سلسلة المواقف التي أطلقها النائب وليد جنبلاط تجاه روسيا والتي تضمنت انتقادات جدا لاذعة لمواقف روسيا من الأزمة السورية.
الأوساط اشارت الى ان الزيارة لم تحمل أي جديد على الصعيد السياسي لا بل أن تيمور جنبلاط قد لمس من المسؤولين الروس الذين التقاهم خلال زيارته، بأن الموقف الروسي لا يزال ثابتا ولم يحمل أي متغيرات إزاء الملفات الساخنة في منطقة الشرق الأوسط خصوصا على صعيد تطورات الأوضاع في سوريا، ما يدل بحسب الأوساط عينها بأن الحلول السياسية تجاه الازمة السورية لا تزال غائبة وغير ناضجة حتى اشعار آخر.

هذا ما يحصل في حال فشلت التعيينات الأمنيّة؟
تقول مصادر سياسية متابعة لملف التعينات الأمنية بأن الرأي الذي يقول بعدم جواز الوقوع في الفراغ واللجوء إلى الخيار المرّ بالتمديد، مرده إلى تلويح الدول الأوروبية والولايات المتحدة التي تدعم الجيش عسكريا وتمده بالسلاح بإمكانية توقيف هذا الدعم أو شحنات السلاح في حال وقع الفراغ في موقع قيادة الجيش» تحديدا، وهو السبب الذي يخشاه من يطالب بالتمديد في حال فشل التعيينات الأمنية بالحصول على التوافق.

بانتظار الدخان الأبيض
استوقف الخطاب السياسي المؤكد على «اتفاق الطائف» الذي سجل في عطلة الاسبوع، اكثر من مرجعية سياسية داخلية اذ رأت فيه اشارة الانطلاق الى عودة كل القوى الى الاتفاق على ادارة الازمات الداخلية بانتظار الدخان الابيض من فيينا عاصمة المفاوضات بين ايران والدول الست المعنية بملفها النووي.

عون لا ينتظر شهادة أحد
علّق أحد قياديي «التيار الوطني الحر» على كلام وزير العدل أشرف ريفي الذي قال فيه أنّ رئيس تكتل «التغيير والإصلاح» العماد ميشال عون أنهى نفسه سياسياً وحُرم من رئاسة الجمهورية إلى الأبد، قائلاً: «الأكيد أنّ عون ليس بانتظار شهادةٍ من وزير عدلٍ غير عادل، وأضاف: «لم نكن نعرف أنّ ريفي هو من يعيّن الرؤساء بل يصدر الأحكام المبرمة بحرمان غيرهم من الرئاسة».
💢 “المستقبل” – يقال
إن إشارات إيجابية بدأت ترد من تركيا حول نتائج اجتماعات المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم مع الموفد القطري المكلّف بمعالجة ملف العسكريين الأسرى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*