عناوين وأسرار الصحف اللبنانية ليوم الخميس 10/9/2015

newspapers-lebanon1

⬅ عناوين الصحف
السفير:

خطة النفايات: الامتحان في الشارع
حوار العاجزين «ينتهي».. و«الحراك» يصمد

الاخبار:

على قارعة العالم
النفايات مسؤولية البلديات
حوار «الوقت الضائع» ينطلق وتراجع حشد الحراك يهدّد بضياع الفرصة
الحكومة تقرّر: النفايات مسؤولية البلديات

النهار:

أخيراً “خطة شهيّب” بداية نهاية الأزمة حوار ساحة النجمة: رحلة بلا أفق

البناء:

موسكو تكسب جولة تشريع دورها العسكري في سورية… وأوروبا تسلّم بالأسد
التمرين الأول للحوار يتخطى خطر الفشل… ويشكل المختبر اللازم للتسويات
الحراك يبتعد عن الصدام لتفادي ابتعاد الناس… ويلتقي على «النفايات» مع الحكومة

الجمهورية:

مكانك راوح رئاسياً والنفايات الى الحل
العقدة الرئاسية تُراوِح والتصعيد في الشارع مستمرّ… والحكومة تُنجِز النفايات

اللواء:

8 آذار تحاول إستثمار الحوار لفرض عون رئيساً للجمهورية
أول الغيث: مجلس الوزراء يُقِرّ مسار شهيب لإنهاء أزمة النفايات .. وبيض الغضب يلاحق المتحاورين

المستقبل:

الرئاسة أولوية الحوار: عون يتوتر وحزب الله «ما بيتخلى عنو»
الحكومة تقرّ خطة النفايات

الديار:

لا خروقات رئاسية في «الحوار» و«مناوشات» بين عون والسنيورة وحرب رفعت الجلسة
«الحراك المدني» ينجح في الاختبار الشعبي.. والاعتصامات متواصلة حتى تحقيق المطالب
خطة شهيب «الغامضة» مددت لسوكلين سنة ونصف ولمطمر الناعمة 7 أيام

⬅ أسرار الصحف

السفير:

بدأت انتقادات مسؤولي وكوادر تيار سياسي بارز في «قوى 14 آذار» تخرج الى العلن على خلفية استمرار تضييق دولة خليجية كبرى ماليا على زعيم التيار.

صعق بعض الوزراء بحجم رواتب مقدمي خدمات إداريين تضاهي رواتب مهندسين محترفين في هيئة رسمية حيوية.

حرص نجل مرجع ديني راحل على التواصل مع ناشطين في الحراك المدني من اجل بلورة موقف ومن ثم خطوات داعمة.

الاخبار:

تزوير في الحزب الشيوعي

أحالت المحامية العامة الاستئنافية في بيروت القاضية مايا كنعان دعوى قضائية ضد ابنة قيادي بارز في الحزب الشيوعي اللبناني بتهمة التزوير في مستندات داخل مؤسسات الحزب الداخلية بتحريض من قيادي آخر في الحزب نفسه. وعلمت “الأخبار” أن هناك محاولات للضغط على المتضرر للفلفة القضية بعد اعتراف المدعى عليه باقتراف جرم التزوير.

تلزيم بالتهديد

هدد المدير العام لوزارة الطاقة والمياه فادي الهبر بتقديم استقالته، إن لم يوقّع الوزير أرتور نازاريان عقداً رضائياً بملايين الدولارات لتنفيذ أعمال صيانة خاصة بسدّ شبروح تتضمّن إنشاء طريق. ورفض الوزير توقيع العقد لأنه لا يتضمن وجود دراسة، ولم يجر اختياره بناءً على مناقصة.

جنبلاط يعبّئ في الجبل

فيما تبدو أجواء محافظة السويداء هادئة، تشهد القرى الدرزية في جبل لبنان أجواءً من التوتر بفعل حملة التعبئة التي يقوم بها الحزب التقدمي الاشتراكي منذ يومين ضد الجيش والرئيس السوريين، بعد التفجيرين الإرهابيين اللذين ضربا السويداء الأسبوع الماضي، وذلك على رغم رغبة غالبية المشايخ والقوى السياسية الدرزية في تحييد الجبل عن الصراع السوري. وفي هذا السياق، قام الوزير وائل أبو فاعور بزيارة سريعة للمملكة الأردنية أول من أمس في إطار التنسيق الاشتراكي مع النظام الأردني.

البناء:

سأل مسؤول سابق عن مغزى كلام النائب سمير الجسر بشأن جولة الحوار المقبلة بين تيار المستقبل وحزب الله، وقوله إنها ستبحث في الاتهامات بالفساد التي تلاحق تياره؟ وقال: هل يريد الجسر، أن يحصل من الحوار على صك براءة لتياره عن الارتكابات طيلة العقدين الماضيين؟ علماً أنه حقوقي بارز ونقيب سابق للمحامين، ويعرف بلا شك أنّ هذه البراءة لا يمكن الحصول عليها إلا من القضاء…

اللواء:

همس
كشف قطب شارك في الحوار عن صدمته من مداخلات المتحاورين والمتاريس المرفوعة!

غمز
ترددت معلومات عن أن أحد الوزراء المشاركين في الحوار تولى صياغة بيان الجلسة نظراً لخبرته على هذا الصعيد!

لغز
تمر العلاقة بين حزبين بحالة من الفتور، على خلفية التباينات في المواقف من التطورات الإقليمية.

الديار:

نوبة خوف عصبية أصابت مستشار الحريري هاني حمّود

كان الرئيس سعد الحريري على وشك اتخاذ قراراه بالمجيء الى بيروت، لكن مستشاره الاعلامي هاني حمّود أصابته نوبة خوف عصبية، وحاول الحريري تهدئته إلا انه قال «انا أخاف ان انزل الى بيروت ولا اتحمل الخوف».
وعبثا حاول الرئيس الحريري تهدئته واقناعه بالنزول الى بيروت، الا ان هاني حمود بقي تحت نوبة الخوف العصبية حيث تم احضار طبيب له وأجرى له إبرة في العضل كي يستطيع الراحة والغى الرئيس سعد الحريري رحلته الى بيروت.

سلام يضرب الحديد حامياً

اشارت المعلومات الى ان اسراع رئيس الحكومة تمام سلام الى دعوة الحكومة للانعقاد بعد ظهر أمس يعود الى اتصالات حثيثة أفضت الى حل لموضوع ترقية بعض العمداء في الجيش الى رتبة لواء ومن بينهم العميد شامل روكز، وان الرئيس سلام يريد ان يضرب الحديد وهو حام خصوصاً بعد جلسة الحوار الذي جرى خلالها التفاهم على هذا الامر.

تعبئة درزية وحزبية لتأمين اكبر حشد في تأبين البلعوس اليوم

يقوم الحزب التقدمي الاشتراكي ومشايخ من الطائفة الدرزية بعملية تعبئة شاملة داخل القرى الدرزية في مناطق الجبل وحاصبيا وراشيا لتأمين اوسع مشاركة في تأبين الشيخ وحيد البلعوس في دار الطائفة الدرزية في بيروت، ما بين الواحدة والسادسة مساء، علما ان الدعوة للتأبين واقامة صلاة الغائب جاءت من قبل النائب وليد جنبلاط.
هذا مع العلم ان تداعيات الحادث لم تنته بعد، خصوصاً ان المعلومات عن التحقيقات مع المتهم بالتفجير «ابو ترابي» من قبل القوى الامنية السورية تشير الى تنسيق بين «ابو ترابي» وجهات لبنانة ستنشر اسماؤهم قريبا.

الدولة الصغيرة وإبن خلدون

بسخرية شديدة، ابدى وزير بارز اعجابه بدولة عربية صغيرة تموّل اصوليين اسلاميين واصوليين مسيحيين،وصولا الى تمويل يساريين وماركسيين، وحتى مثقفين كبار في المشرق والمغرب على السواء…
الوزير اضاف انه عاد الى نظريات عبد الرحمن بن خلدون لفهم تلك الظاهرة حيث تلعب دولة بحجم مدينة لبنانية اكثر مما تلعب امبراطورية بحجم الولايات المتحدة على مسارح الشرق الاوسط.

تقليص حدّة التحرّكات في الشارع

ترجّح مصادر متابعة لمجريات الحوار الذي دعا له الرئيس نبيه بري في ساحة النجمة، لم يكن ليعقد لولا التفاهم الذي سبقه عن موضوع التعيينات الأمنية وموضوع ترقية بعض الضباط ومنهم العميد شامل روكز، وبعدها سوف ينعكس حلحلة على مستوى موقف العماد عون والموافقة على موضوع تشريع الضرورة وفتح ابواب المجلس النيابي
وبهذا يكون الرئيس برّي قد قدّم ولو إنجازا بسيطا يمكنه المفاخرة به أمام الجمهور اللبناني، وبالتالي سوف ينعكس مباشرة على موضوع النفايات وهو ما سيسهم في التقليص من حدة التحركات في الشارع التي يتوقع لها أن تهمد خلال الفترة المقبلة بإنتظار مراقبة التطورات السياسية والبناء عليها في المرحلة المقبلة.

الساحة للجميع

ذكرت أوساط سياسية بأنّ حملات الحراك المدني التي رفضت انضمام شباب «التيّار الوطني الحرّ» الى تظاهراتها كونها لا تريد رفع أعلام حزبية في تحرّكاتها، تعتبر أنّه وحدها يحقّ لها التظاهر لمحاربة الطبقة السياسية الفاسدة. وعلى هذا الأساس تجهد الى إظهار أنّ وزراء الجنرال ميشال عون ولا سيما صهره الوزير جبران باسيل يدخل من ضمن هذه الطبقة، وتريد محاسبته على الصفقات التي عقدها يوم كان وزيراً للطاقة، وذلك بهدف منع «التيّار» من التظاهر مجدّداً. إلاّ أنّ الساحة ليست لهذه الحملات فقط، و«التيّار» معروف بالنضال وبمحاربة الفساد والفاسدين في الدولة.

خطة شهيّب للنفايات إعادة فتح مطمر الناعمة!!

تؤكد مصادر مواكبة لعملية معالجة ملف النفايات، أن الخطة التي وضعها الوزير أكرم شهيّب وضعت على أساس أن تتم إعادة فتح مطمر الناعمة لفترة محدودة، ريثما يتم تأمين مكان آخر أو حلول أخرى بديلة.

رؤية غير واضحة

علقت مصادر نيابية في قوى الرابع عشر من آذارعلى الاوضاع السياسية في البلاد، مشيرة الى انها تشبه الى حد بعيد حالة الطقس التي تسيطر على الاجواء اللبنانية، لناحية انعدام الرؤية، معربة عن املها في تبدل هذه الاوضاع بعد انتهاء العاصفة الرملية.

إهتمام مناطقي وديبلوماسي بتجربة زحلة الكهربائية

طلبت احدى السفارات المعنية بملف الكهرباء في لبنان من خلال المساهمات التي تقدمها في مجالات تأهيل معامل الانتاج من مدير عام كهرباء زحلة اسعد نكد اعداد تقرير عن الثغرات التي تعترض نجاح خطة توفير الطاقة بشكل مستدام والحلول التي يقترحها.
في حين طلبت منه مرجعيات مناطقية عدة وضع تصور لحل معضلة الكهرباء وتحديد الكلفة والمدة الزمنية لنقل تجربة كهرباءزحلة بتأمين الكهرباء 24 ساعة في تلك المناطق.

المستقبل:

إن استطلاع الرأي المسيحي لمعرفة الشخصية الأقوى على الساحة المسيحية قد تأجل البدء به لأن «الظرف السياسي الحالي لا يساعد في اجرائه بسبب الحدة الظاهرة في مواقف الأطراف وبسبب رغبة المعنيين في الانتظار حتى يستقر الحراك المدني في الشارع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*