عناوين وأسرار الصحف اللبنانية ليوم الاثنين 02-11-2015

lebanese-newspapesr1

🔶 عناوين الصحف المحلية

🔸 “السفير”:
تركيا أمام امتحان سلاح الخوف والسلطان الجامح
مسار «فيينا السوري» يُسقط ترتيبات «هيئة الحكم»
النفايات «تُداهم» الحوار.. والمطار!
كارثة الطائرة الروسية: حادث أم اعتداء؟
مؤتمر حوار المنامة الأمني: هجوم على إيران وروسيا

🔸 “النهار”:
رواتب العسكريّين الثلثاء وحل النفايات الأربعاء – هيئة التنسيق دعت إلى إضراب واعتصام غداً
حزب أردوغان يثأر لهزيمة 7 حزيران باستعادة الغالبية المطلقة في مجلس النواب
مؤشرات لتصاعد القتال في سوريا قبل العودة إلى فيينا
كارثة الطائرة الروسية تبقى لغزاً واستبعاد فرضية الإسقاط بصاروخ

🔸 “الأخبار”:
إردوغان يحتكر تركيا
مطمر «الكوستابرافا» يتقدم ومطمر سرار يتراجع بعد عودة الاعتراضات بشدة
الرواتب «على مسؤولية» سلام
تدمير ممنهج للآثار: الحقد الوهابي يمحو تاريخ اليمن
98 عاماً على «إعلان بلفور»: هكذا مُحيت فلسطين من الصورة
تقدّم للجيش في ريفي اللاذقية وحلب ولـ «داعش» في ريف حمص

🔸 “البناء”:
اتفاق فيينا يستدعي أردوغان من التقاعد انتخابياً لإقفال الحدود
مفاجأة أوغلو: صفقة أميركية تركية تجدّد الأغلبية بأصوات غولن
النفايات في ربع الساعة الأخير تتوقف عند مطمر المتن وكسروان

🔸 “الجمهورية”:
رواتب العسكريين خط أحمر
إردوغان يستعيد الغالبية
المختارة من الداخل: زعيم قيد الإعداد
مناخ فيينا واعد… والحريري عائد

🔸 “اللواء”:
تعثُر حلّ النفايات يهدِّد كل الملّفات والقروض
الرواتب للعسكريّين والإدارات بمرسوم عادي… والمساعدات للبنان لم تعد أولوية فرنسية
شهر على «الهبّة الفلسطينية»: 73 شهيداً و2074 جريحاً
المعلِّم يستقبل دي ميستورا وينتقد بيان فيينا
أردوغان يستعيد المبادرة وتركيا تقترع للإستقرار

🔸 “الديار”:
أسبوع الحلول على مُستوى النفايات واجتماع الحكومة والجلسة التشريعيّة
قضيّة الرواتب «محلولة» والمتاجرة حاصلة بها ومصرف لبنان جاهز للدفع

🔸 “المستقبل”:
«مرسوم سلام» يفرج عن الرواتب
الأتراك يطلقون يد اردوغان لحكومة الحزب الواحد
شهيد برصاص قوات الاحتلال في الخليل وتشييع شهيدين في سعير وصوريف

🔶 أسرار الصحف المحلية
🔸 “السفير” – عيون:
طلب وزير سيادي من البعثـات اللبـنانيـة بالخـارج تخصيص 10 % من اعتمادات عيـد الاسـتـقـلال لنشـاطات تندرج في خانة «الديبلوماسية الفاعلة»، بما فيها عقد مؤتمر الطاقـات الاغترابيـة فـي أيـار 2016.
لوحظ أن محافظا محسوبا علـى مرجـع رئاسـي سـابق يمارس ضغطا على احد رؤساء البلديات من أجل اعادة أمين صندوق كان موقوفا بتهمة اختلاس أموال البلدية!
أظهر تقرير رسمي تم تداوله على نطاق ضيق أن حالات مـن الأمراض المعدية أدخـلـت الــى مسـتشفيات عدة، تبين أن مصدرها بعض العاملين في جسم غير مدني.

🔸 “النهار” – أسرار الآلهة:
قال نائب إن خضوع “سوكلين” للمساءلة أمام النائب العام المالي أكد أن كل عقودها صحيحة وأن ما يثار ضدها سياسي ومنفعي ولا يطالها في كل حال.
أكد مطّلع على ملف النفايات أن كل ما يحكى عن عراقيل هدفه منافع مالية ليس أكثر.
عاد الحديث في أوساط ديبلوماسية عن ضم اليمن، سواء كان مقسماً أو موحداً، إلى مجلس التعاون الخليجي بعد حسم الحرب.
لم تكن أوساط سياسية تتوقع صمود “إعلان النيّات” بين “القوات” و”التيار الوطني الحر” بعد التصعيد العوني واختلاف المواقف في المواضيع المطروحة أخيراً.

🔸 “الأخبار” – علم وخبر:
السنيورة يشتغل على «الماركتينغ»!
في صيغة شبه موحدة وزّعها مكتب الرئيس فؤاد السنيورة، نشرت معظم الصحف الأسبوع الماضي صورة للأخير وملك اسبانيا فيليب السادس، مع خبر جاء فيه ان العاهل الاسباني «التقى» رئيس الحكومة السابق الذي «شكره على اهتمامه الدائم بلبنان». علماً أن «اللقاء» لم يكن أكثر من مصافحة سريعة وصورة تذكارية على هامش افتتاح المؤتمر السنوي لـ «نادي مدريد»، حيث بدا واضحاً من الصورة الموزعة والتي بدا في خلفيتها عدد كبير من الأشخاص أنها التقطت في بهو القاعة التي استضافت المؤتمر.

مخالفات في بيروت
لوحظ ازدياد عدد مخالفات البناء في مدينة بيروت منذ تسلّم العميد محمد الأيوبي قيادة شرطة العاصمة. وتحدّثت مصادر وزارية عن ورش مخالفة وتعديات على الأملاك العمومية تصرف الشرطة نظرها عنها.

الحريري يريد موقف التل
أجرى مكتب الرئيس سعد الحريري في بيروت اتصالاً مع رئيس بلدية طرابلس عامر الرافعي، ومع بعض الأعضاء، طالباً منهم إعطاء إذن المباشرة للشركة المتعهدة إنشاء مرأب للسيارات تحت الأرض في ساحة التل، رغم اعتراضات على المشروع. وتضمّن الاتصال تأكيداً «أننا لم نعد نستطيع انتظار مزيد من الوقت. نريد الحصول على إذن المباشرة بسرعة»!

🔸 “البناء” – خفايا:
التقى نائب من 14 آذار ووزير سابق من 8 آذار في مناسبة اجتماعية تخصّ صديقاً مشتركاً للاثنين، وخلال حوار دار بينهما بشأن المستجدات السورية قال النائب: إنّ الولايات المتحدة وحلفاءها استطاعوا فرض رؤيتهم في مؤتمر فيينا، فردّ الوزير السابق قائلاً: يبدو أنكم لا تزالون تعيشون مرحلة الشعارات التي أوصلتكم في الانتخابات الماضية إلى «السما الزرقا»، ولكن عليكم اليوم الاستعداد لشدّ الأحزمة، فقد حان موعد الهبوط إلى الأرض، حيث الوقائع والحقائق مغايرة تماماً لما تتخيّلونه «من فوق»…

🔸 “الجمهورية” – أسرار:
قال وزير في أعقاب لقاءات خارجية إنّ رحلة فيينا ستكون طويلة، وإنّ الأزمات في المنطقة مرشّحة للانحسار لا الاتّساع.
أكّد وزير أنّ تحديده مهلةً زمنية لانتخاب رئيس جديد ضمن فترة قريبة، جاء بناءً على تقاطع معلومات ديبلوماسية غربية-إقليمية.
قال ديبلوماسي عربي إنّ واشنطن لن تعرقل مساعي موسكو لإنجاز تسوية سوريّة، ولكنّها لن تضع أيّ جهد في هذا الاتجاه.

🔸 “اللواء”- أسرار:
همس
تلقى رئيس الحكومة رسائل دعم محلية وخارجية تؤكد على دعم استمراره في تحمّل مسؤولياته الدستورية، مع تعهدات بالعمل على معالجة بعض الصعوبات، خاصة في ملف النفايات!
غمز
أدّت عمليات البحث عن المطامر في بعض المناطق إلى حصول خلافات قوية بين حلفاء في صف واحد، بسبب تباين المواقف وتضارب المصالح الناجمة عن المطامر!
لغز
تمّ إرجاء زيارة وزير خارجية دولة عربية بارزة إلى لبنان في اللحظة الأخيرة لدواعٍ «إقليمية طارئة»، من دون أن يتم تحديد موعد جديد للزيارة!

🔸 “الديار”- أسرار:
الأمير السعودي المهرِّب كاد أن يُهرَب
نكر الأمير السعودي المهرّب من آل عبد العزيز ان يكون له أي علاقة بتهريب 12 مليون حبة كابتاغون، لكن التحقيق مع مرافقيه وصل الى ان اعترف احد المرافقين بأنهم جلبوا الكابتاغون من عائلة عز الدين في عرسال عندها تحركت الشرطة القضائية وأوقفت اشخاص من عائلة عز الدين وبدأت التحقيق معهم فاعترفوا بالموضوع، وعند مواجهة الأمير السعودي المهرّب بالقضية اعترف رغم ان السفارة السعودية طلبت منه عدم الاعتراف، لكن الحقائق التي اظهرتها الشرطة القضائية أجبرت الأمير السعودي المهرب على الاعتراف بالحقيقة. ولولا اعتراف المرافق بأسماء آل عز الدين وانهم جلبوا البضاعة من جرود عرسال من داعش الى المنطقة لكانت القضية تم طمسها ولم تصل الى نتيجة تثبت ان الأمير السعودي من آل عبد العزيز هو مهرّب كابتاغون مخدرات الى بلده السعودية.

تقاسم نفوذ «المستقبل»
في ظل غياب الرئيس سعد الدين الحريري عن لبنان لفترة طويلة يبدو ان ساحات نفوذ تيار المستقبل يحاول البعض تقاسمها ان كان في طرابلس او عكار على وجه الخصوص حيث الانتقادات العلنية من قبل انصاره اصبحت متداولة وبكثرة من على شاشات التلفزيون، لذلك فان قيادة المستقبل في لبنان تحاول جاهدة اقناع الحريري بالعودة قبل فوات الاوان.

مخاوف من أزمة… طبابة
يخشى بعض المستشفيات من أن تؤدّي أزمة النفايات إلى أزمة طبابة واستشفاء على نفقة وزارة الصحة، لا سيما أن المرحلة المقبلة قد تشهد تزايد حالات انتقال الأوبئة الخطيرة كالكوليرا والطاعون، جراء تزايد أعداد الجراذين والفئران في المكبّات العشوائية المنتشرة في المناطق كافة العشوائية.

جرس إنذار
اعتبرت مصادر سياسية أنّ الصرخة التي أطلقها قائد الجيش العماد جان قهوجي هي بمثابة جرس إنذار، معتبرة أنّ الحلّ الوحيد المُتاح اليوم هو صرف رواتب العسكريين فوراً، لأنّ المماطلة لم تعد ممكنة، مشيرة إلى أنّ العماد قهوجي لن يبقى متفرّجاً في حال عدم تحمّل السلطة السياسية لمسؤولياتها. وكشفت المصادر عن تلقي قائد الجيش اتصالاتٍ من عددٍ من الوزراء «الحزبيين» في الحكومة أكّدوا لهم أنّهم سيكونون إلى جانبه في أيّ قرارٍ يتّخذه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*