عناوين وأسرار الصحف اللبنانية ليوم الجمعة 06 آذار 2015

1425357956_.jpg
عناوين الصحف اللبنانية ليوم الجمعة 06 آذار 2015
السفير
مواقع «داعش» و«النصرة» فوق عرسال: 3000 مسلح على ارتفاع 2500 م. الضربة الأكثر إيلاماً لـ«النصرة» مقتل كبار قادة الجبهة وبينهم قائدها العسكري
كيري يطمئن الخليج: لا مقايضة كبيرة مع إيران. الفيصل يندد بـ«احتلالها» وقلق على معركة تكريت

النهار
الحكومة تعود بنظام “ترشيق” شكلاً ومضموناً تقدّم في ملف العسكريين وخطة الضاحية قريباً؟ تصفية 18 قيادياً في “النصرة” بغارة جوية بينهم القائد العسكري أبو همام الشامي

الاخبار
الأردن: خريف الإخوان. ضربة موجعة لـ «النصرة» الجيش السوري يفاجئ المسلحين في ريف اللاذقية ويفتح جبهة رابعة في ريف إدلب
الحكومة تنعقد برئاسة «الأستاذ» سلام: العرقلة ممنوعة

الجمهورية
قهوجي: قادرون على دحر الإرهاب. الحكومة عادت الى الترقيع وباجراءات سطحية غير جوهرية. كيري: إيران تحت المراقبة
إنفجار ضخم في إدلب يُودي بقائد «النُصرة» العسكري العام

الديار
منع التدخين والاتصالات والأكل ضمن القاعة والتواصل مع الصحافيين. التعطيل غير مفهوم والتصويت غير وارد والتوافق غير موجود. مجلس وزراء «ملائكي» والعبرة في الآتي… وسلام يرفض الطعن

البناء
كيري يسوّق الاتفاق مع إيران بكلام يرضي الرياض… والفيصل سيسلّح «المعتدلة» فلسطين توقف كلّ أشكال التنسيق مع «إسرائيل»… وسورية تبيد قيادة «النصرة» الحكومة تستعيد عافيتها مع وعكة مناكفات… والتعيينات الأمنية إلى الواجهة؟

اللواء
11 وزيراً مع مطالعة سلام .. والمراسيم تصدر وفقاً للأعراف الدستورية. «عشاء كليمنصو» يدعم رئيس الحكومة .. ولا توقيت قريباً للقاء عون – جعجع

الانوار
جلسة هادئة للحكومة ..وحملة لوزير الصحة على فضائح طبية

المستقبل
سلام: التوافق خيارنا الأفضل ولن نتهاون مع التعطيل. أهالي العسكريين: نثق بجهود الدولة. جنبلاط يجدّد دعمه الثابت للثورة السورية. المشنوق يعرض مع زواره المستجدات السياسية والأمنية. غارة تقتل قائد «النصرة»

أسرار الصحف اللبنانية ليوم الجمعة 06 آذار 2015

* النهار

– قال رئيس الحكومة للوزراء إن خروجهم إلى قاعة الطعام يؤدّي إلى تسريب إعلامي.

– تبيّن أن معظم الوزراء يدخّنون في غرفة الطعام رغم قرار منع التدخين.

– قال مسؤول كنَسي: ليس المهم الوصول إلى مقام رئاسة الجمهورية إنما الأهمّ المحافظة على مكانة هذا المقام.

– يدور حديث في أوساط ديبلوماسية عن إمكان تشكيل قوة متعدّدة الجنسية لمواجهة تنظيم “داعش” في المنطقة.

– سُئل مسؤول برلماني لماذا لا تطلبون من العماد عون أن يسمّي مرشحاً للرئاسة الأولى، فأجاب: نخشى أن يسمّي من لا نفضّله عليه.

* السفير

– نُقل عن ديبلوماسي أجنبي عريق أن عواصم المنطقة منهمكة بالحفاظ على الاستقرار في لبنان، “بينما يمكن للحكومة اللبنانية أن تنشغل ساعات وساعات حول تلزيم إحد الطرق”.

– لوحظ أن المرجع الأبرز في “14 آذار” لم يزر مرجعاً رئاسياً سابقاً في بيروت برغم أن الأخير زاره في دارته في الرياض عند التعزية بالملك عبدالله.

– تتكرر ظاهرة عدم اصطحاب وزير سيادي موظفاً معنياً في الفئة الأولى في رحلات خارجية.

* المستقبل

يقال

– إن الخبير “الاسرائيلي” أفنر كوهين مؤلف كتاب “اسرائيل والقنبلة” علّق على الاتفاق الأميركي ـ الايراني “النووي” المتوقع بالقول “إنه مفيد لإسرائيل ومضرّ بنتنياهو”.

* اللواء

– كشف مصدر دبلوماسي أن الخلافات على شخص رئيس الجمهورية ذات صلة بالتقاسم المقبل للحصص السياسية في الجمهورية اللبنانية؟

– ما تزال “ورقة النيّات” بين التيار العوني و”القوات اللبنانية” تجيء وتذهب بين الفريقين دون حدوث تقدّم..

– فعلت “كلمة السر” التي أعادت الحكومة إلى استئناف اجتماعاتها، في منع حدوث أي احتكاك، ما يُعيد الأمور إلى نقطة الصفر..

* الأخبار

– بعد حملة النائب هادي حبيش على “المناقلات في وزارة التربية”، تحركت الوزارة لدرس الملفات انطلاقاً من ثانوية القبيات، بلدة حبيش، حيث تبيّن أن فيها ؟؟ من أصل ؟؟ أستاذاً يصنفون في خانة “أساتذة احتياط”، معظمهم لا يكملون نصابهم، وبعضهم لا يدرّس ولا حتى ساعة واحدة.

وبناء على ذلك، طلبت الوزارة أمس من التفتيش التدقيق ليُبنى على الشيء مقتضاه، وخصوصاً أن المعلومات تفيد بأن غالبية هؤلاء نُقلوا إلى الثانوية بطلب من حبيش في عهود وزارية سابقة.

– زار وفد من أساتذة كلية إدارة الأعمال في الجامعة اللبنانية في طرابلس، الرئيس نجيب ميقاتي، للبحث معه في مخرج لأزمة تعيين الدكتور أنطوان طنوس مديراً للكلية، وإعادة فتح أبوابها أمام الطلاب، إلا أن ميقاتي فوجئ بأن الوفد حمل له رسالة من رئاسة الجامعة تضعه أمام 3 خيارات: الأول قبول تعيين طنوس مديراً، والثاني إشراف رئاسة الجامعة مباشرة على الكلية، والثالث نقل مقر الكلية إلى زغرتا.

* الجمهورية

– توقّع مرجع حكومي سابق أن تتوثق العلاقة إلى مرتبة التحالف بين الرياض وأنقرة.

– رأت أوساط سياسية أن الستاتيكو القائم يُشكل مصلحة مشتركة لكل الأطراف، لأنه خلاف ذلك سيغرق المركب بالجميع.

– قال وزير إن مهمة تياره بانتزاع موافقة مبدئية من حزب يتحاور معه حيال انتخاب رئيس توافقي مسألة في غاية الصعوبة، لأن أي إقرار من قبله يعني تخلياً عن مرشحه الأساسي.

– قال ديبلوماسي غربي إنه على رغم الحفاوة اللافتة التي استقبل بها نتنياهو في الكونغرس، إلّا أنه لم يؤثر في برنامج اوباما مع ايران ولم يوقف مسيرة التفاوض والإتفاق.

* البناء

– بعد التطوّر الإيجابي المعلن الذي حققته المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة ودول 5 + 1، حول الملف النووي، ومع زيارة وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى السعودية لإبلاغها ودول مجلس التعاون الخليجي بما أنجز، توقّع نائب بارز أن تشهد الساحة الداخلية اللبنانية في الفترة القريبة المقبلة حركة سياسية نشطة، على خط الاستحقاق الرئاسي، لا سيما لجهة حسم الخيارات في شأن بعض الترشيحات التي تشكل عائقاً يحول دون إتمام هذا الاستحقاق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.