عناوين وأسرار الصحف اللبنانية ليوم الخميس 9/7/2015

lebanese-newspapesr1

⬅ عناوين الصحف
السفير:

سلام يرفض التنازل وبري وجنبلاط مع «تسوية».. والجيش ضد التصادم
عون في الشارع.. لاستنقاذ «حقوق المسيحيين»!
أوروبا تلوّح بسيناريو اليوم الأسود: جاهزون لخروج اليونان من اليورو

الاخبار:

معركة سعودية لكسر عون
إسرائيل ــ ليكس: وثائق ضابط الارتباط الاسرائيلي مع المعارضة السورية
الزبداني = القصير 2: معركة تحوّل في ريف دمشق

النهار:

الاختبار الحاسم على وقْع الشارع العوني
سلام: أرفض تصفية الحسابات عبر الحكومة
“داعش” تاجر الموت والاثار … لبنان ممر الى أوروبا؟

البناء:

بوتين يلتقي روحاني… ومشروع وساطة روسية بين إيران والسعودية
عراقجي: النص صار منجزاً… والبيت الأبيض: ذاهبون إلى الاتفاق
حزب الله شريك في مواجهة «البرتقالي» لـ«الأزرق» ووسيط بين عون وبري

الديار:

التيار: المستقبل «داعش» لبنان ويتصرف مذهبياً ويضرب حقوق المسيحيين
حزب الله: لم نقبل بتهميش عون والاشكال واقع رغم وعد سلام بمناقشة عامة
المواكب «السيارة» نزلت الى الشارع في المناطق ومنها الى بيروت واليوم مفصلي

الجمهورية:

الجلسة على وقع الشارع العوني
إستنفار سياسي واسع ومساعٍ للتهدئة

اللواء:

التصويب على التوافق: 6 وزراء يتحكّمون بـ18 وزيراً!
سلام مع الصلاحيات وليس مع الصدام.. والسيارات الـ«أورانج» تُطلق صفارة التعطيل

المستقبل:

جنبلاط والجميل في السرايا تضامناً مع سلام.. وبو صعب يؤكد التنسيق التام مع حزب الله
آلية الحكومة مستمرة: تعطيل التعطيل
قمة سعودية ـ قطرية في مكة

⬅ اسرار الصحف

السفير:

هدد ممثلو الاتحاد الأوروبي في لبنان بقطع علاقتهم مع احدى الوزارات الخدماتية البارزة احتجاجا على سلوك إحدى المستشارات.

أدى الاشتباك بين مرجع حكومي سابق ونائب يمثل القضاء نفسه إلى عدم إرسال خطيب إلى أحد أكبر المساجد في مدينتهما، ما استدعى أن يخطب أحد الحاضرين بالمصلّين!

زار الأمين العام لتنــظيم إسلامي وسطي دولة خليجية كبرى في إطار أداء مراسم دينية.

البناء:

«خسرنا في سورية»… هذا ما يردّده رئيس حزب ونائب بارز دأب على التهجّم العنيف وشبه اليومي على الدولة السورية، معلناً دعمه القوي من دون تحفظ للمجموعات الإرهابية المسلحة، بالرغم من توجهاتها التكفيرية وارتباطها بتنظيم «القاعدة». إلا أنّ هذا النائب وبالرغم من إقراره بالهزيمة، ما زال على مواقفه محرّضاً مَن يدعمهم على مواصلة القتال، ومنتقداً المبادرات الدولية، وخصوصاً الروسية الهادفة إلى إيجاد حلّ سياسي في سورية وتوحيد القوى للقضاء على الإرهاب.

الديار:

إستعانوا «بالنافذين»

تكثفت الاتصالات بين بعض الامنيين الرسميين ورؤساء البلديات والمخاتير على خلفية معرفة تحركات الناشطين في «التيار الوطني الحر» وامكنة تجمعاتهم واعدادهم، ولكن غياب الخطة المعدة دفعت الامنيين الى الاستعانة ببعض النافذين في البلدات والقرى من اجل الوقوف على اخر مخططات التيار في المناطق.

الاستقالة الأقلّ سؤاً

اكد مصدر مقرب جداً من الرئيس تمام سلام انه وضع نصب عينيه ما كان يمكن ان يقوم به والده الراحل الرئيس صائب سلام في حال مواجهته وضعاً مماثلاً للوضع الذي يواجهه اليوم..
سلام لن يأخذ بالنصائح والتحذيرات لان المشكلة لا تتعلق بالتعطيل اذ مع الانقسام العمودي ( المذهبي والسياسي الحاد) يمكن ان تتحول الامور الى معادلة شارع مقابل شارع، وهذا ما يفضي الى الانفجار. في هذه الحال، الاستقالة هي الخيار الاقل سؤاً…

لقاءات جدّة : إسلاميّون ونقص في الأموال

اكدت اوساط سياسية شمالية امام بعض الشخصيات المقربة منها، ان لقاء جدة بين الرئيس سعد الحريري وقيادات تيار المستقبل ناقش الانقسامات الداخلية والاختلاف في استراتيجية التعامل مع ملف «الاسلاميين» وتأثير هذا الامر على القاعدة الشعبية «للتيار»، وتم الاتفاق على اجراء تقويم شامل لهذا الامر خلال المرحلة المقبلة لوضع قواعد عمل واضحة يلتزم بها الجميع. لكن الامر الذي كان محط اجماع لدى مختلف تلك الشخصيات القادمة من بيروت، هو ملف «الشح» المالي المتفاقم والذي اثر بشكل مباشر على العلاقة مع الجمهور. وانتهت اللقاءات دون اجابات واضحة توحي بان الازمة بطريقها الى الحل، رغم وعد الحريري باجراء «اللازم».

الزبداني وخطاب نصر الله

تتردد معلومات بأن الجيش السوري ومقاتلي حزب الله ينشطون، على نحو استثنائي، في جبهة الزبداني من اجل تحقيق نتائج نوعية حاسمة قبل خطاب الامين العام لـ«حزب الله» السيد حسن نصر الله الجمعة بمناسبة يوم القدس العالمي.
المعلومات اشارت الى ان الواقع على الارض يميل في هذا الاتجاه بعد اختراق محاور اساسية في المدينة الاستراتيجية ومحيطها.

لقاءات بعيدة عن الأضواء

تجري لقاءات بعيدة عن الأضواء بين قيادات في حركة «أمل» وحزب الله مع القيادات الفلسطينية في مخيّمات بيروت والجنوب، وذلك في سياق تطويق ومعالجة وتفادي أي توتّر أمني في ظل الحديث عن مخطّطات إرهابية تستهدف هذه المخيّمات وتظهر من خلال الحوادث الأخيرة التي شهدها أكثر من مخيّم في منطقة الجنوب خصوصاً.

صفحة جديدة؟

علقت مصادر على زيارة التهنئة التي قام بها وفد من «حزب الله» الى رئيس حزب «الكتائب» النائب سامي الجميل بمناسبة فوزه برئاسة الحزب في الانتخابات الاخيرة، وتساءلت عما اذا كانت عبارة عن صفحة جديدة تفتح بين الجانبين، خصوصا ان النائب الجميل حرص في احاديثه الاخيرة على تأكيد انفتاحه على الحوار مع الحزب رغم الاختلاف بينهما، وهو ما كرره وفد الحزب ايضاً.

غلطان

مصادر نيابية في قوى 8 آذار تعقيبا على خطاب طويل عريض لأحدهم يستعرض فيها مراحل «إنهيار شعبية العماد عون» اكتفت بالرد بكلمة واحدة: غلطان.

تعجيل الأزمة

في وقت كانت كل التوقعات تشير إلى إحتمال إنفجار الأزمة الداخلية في شهر أيلول المقبل، لاحظت أوساط متابعة أن جميع الأفرقاء راغبون على ما يبدو في حصول هذا الأمر سريعاً، بالرغم من عدم وضوح ملامح مسار التطورات الإقليمية، محذرة من الدخول في المجهول في هذه المرحلة، لا سيما أن الملف اللبناني لا يشكل أولوية على طاولة المباحثات الدولية.

مفرزة سير حلبا

يتساءل المواطنون عن الهدف من تفرغ مفرزة سير حلبا لوضع محاضر تجاوز السرعة لمئات السيارات يوميا، في وقت يغضون الانظار عن الاف السيارات العاملة على المازوت ومئات منها لا تحمل لوحات وعن الكسارات وشاحنات البحص المخالفة للقانون علما ان طريق حلبا – القبيات تخلو من اي اشارة تحدد مقياس السرعة.

الجمهورية:
لاحظت أوساط أنّ تكتلاً نيابياً تقَصّد تسمية شخصيات مسيحية عدة في سياق التنويه بمواقفها من أجل توجيه رسالة عتب إلى حليف مسيحي تمّ إسقاطه من لائحة المنوّه بهم.

تحدثت معلومات عن مَساعٍ لتسوية موقّتة قوامها أن يُجمّد العماد عون حِراكه في الشارع مقابل أن تُجمّد الحكومة قراراتها.

توقفت مصادر أمام الدور التوفيقي-الإطفائي الذي يتولّاه «حزب الله» في مؤشّر إلى حرصه على التهدئة السياسية.

اللواء:

همس

نُقل عن مرجع رفيع استغرابه البالغ لردّ مرشّح ماروني «قوي» للرئاسة متسائلاً: ما الفرق في التمييز الذي تضمنه الردّ، مع العلم أنه كان يرغب في فتح طريق العودة أمامه!

غمز

لا توفّر جهة إعلامية غير صديقة، فرصة، إلّا وتغمز بها من قناة وزير سيادي، لا يجاريها التوجهات ذاتها في ما خصّ المسائل الساخنة..

لغز

اتُخذت إجراءات إضافية في منطقة لبنانية، لمنع أية محاولة لإحداث إختراق أمني، وإشعال تفجيرات كما حدث سابقاً..

المستقبل:

مرجعاً نيابياً يدرس مبادرة ينوي إطلاقها «في حال كانت الأجواء ملائمة» للخروج من المأزق الراهن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*