عناوين وأسرار الصحف المحلية ليوم الخميس 9/3/2015

newspapers-lebanon1

⬅ عناوين الصحف

السفير
السلطة مطالبة بالتقاط رسالة الشارع المتدحرجة قبل فوات الأوان
«الحراك» أمام تحدي الوحدة أو الانقسام؟

النهار
تشجيع دولي لقطاع علماني عابر للطوائف
المشنوق لـ”النهار”: هناك من يدفع إلى الدم

الأخبار
الخلافات تربك الحراك الشعبي: «طلعت ريحتكم» تعرقل الإطار التنسيقي الموحّد

اللواء
«حوار الإنقاذ»: ملء الشغور الرئاسي أو تقطيع الوقت
المشنوق يُعلِن منع إحتلال الوزارات.. والرابية تتّهم فيلتمان بالسعي لإبعاد عون عن الرئاسة

البناء
انقسام جمعيات الحراك يميناً ويساراً وتناوب على الساحات تمهيداً لأربعاء الحوار
المشنوق يهدّد بالقوة لحماية المقرات… والحريري يردّ عليه دفاعاً عن قطر

⬅ أسرار الصحف
عيون – السفير

تردد أن هيئة رقابية تدرس إمكان التدقيق في عقود الخدمات في هيئة قطاع حيوي بعدما تم تمديدها بطريقة غير قانونية.

قال أحد النواب إن وزيراً سيادياً خاطب مرجعاً حكومياً سابقاً بالقول: «هل يمكن أن نقفل الصندوق الأسود الذي تصلك أمواله من 10 سنوات حتى الآن»!

تكرّرت حالات إلقاء القبض على مطلوبين وبحوزتهم وصفات طبيّة مزوّرة بحبوب مخدّرة.

علم وخبر – الأخبار

رفيق درب الأسير في تركيا
كشف الموقوف أحمد الأسير، خلال استجوابه، أن رفيق دربه الشيخ يوسف حنينة الذي كان ضمن الدائرة الضيقة التي بقيت مرافقة له طوال فترة تواريه عن الأنظار، تمكن من مغادرة لبنان إلى تركيا عبر مطار بيروت بواسطة مستندات مزوّرة خلال شهر رمضان الماضي. وأفاد الأسير بأن نجاح حنينة في السفر شجّعه على محاولة الهرب بالطريقة نفسها، وأن الأخير كان يتولى التنسيق مع أشخاص في نيجيريا لتأمين سفر الأسير اليها. وتبيّن أن حنينة هو الشخص الذي جرى تداول صورته حليق الذقن مرتدياً نظارة باعتبارها تعود إلى الأسير قبل أن تُسرّب صورة الأسير الحقيقية.

بلدية كفررمان قيد التحقيق
من المقرر ان يمثل رئيس بلدية كفررمان (قضاء النبطية) كمال غبريس امام قاضي التحقيق في النبطية لاستجوابه حول ملف تزوير في ملكية عقار يقع في البلدة. واتضح ان موظفين وأعضاء في البلدية متورطون في التزوير.

البحث مستمر عن «مفقودي» عين الحلوة
تلقّت «عصبة الأنصار» الإسلامية شكوى من عائلات نازحين من سوريا في عين الحلوة (تقيم في روضة البهاء التي يشرف عليها الشيخ جمال خطاب) بخصوص فقدان أبنائها بعد الاشتباك الأخير بين «فتح» و»الشباب المسلم». وبعد التدقيق، تبيّن للعصبة أن بعضهم غادر المخيم رفضاً لإجبارهم على القتال في صفوف «جند الشام»، إلى جانب ثلاثة قتلوا مع جماعة بلال البدر الذي دفنهم سراً في بستان الطيار.

نشاط سوري معارض في لبنان
بدعوة من «جمعية الاتحاد الاسلامي» التي يرأسها الرئيس الأسبق لهيئة علماء المسلمين حسن قاطرجي، قدم الشيخ محمد راتب النابلسي محاضرات في بيروت وصيدا وعكار وطرابلس والبقاع وإقليم الخروب، بالتنسيق مع «الجماعة الاسلامية». والنابلسي احد رموز المعارضة السورية، غادر سوريا اثر اندلاع الأزمة، لكنه تواصل لاحقاً، في شكل سري، مع أطراف حليفة لدمشق للسماح له بالعودة. إلا أن الوساطات فشلت.

خفايا – البناء

تخوّفت أوساط سياسية من حدوث اغتيالات وتفجيرات في المرحلة المقبلة، على خلفية صراع دولتين خليجيتين على الساحة اللبنانية. وأدرجت الأوساط المجموعات الإرهابية في المخيمات الفلسطينية والخلايا الإرهابية النائمة وبعض الفئات التخريبية المندسّة في الحراك الشعبي المدني في خانة واحدة، لكن كلّ جهة تعمل بالاستقلال عن الأخرى وبالتتابع الزمني في محاولة لخلخلة الوضع الأمني ودفعه إلى الفوضى.

أسرار الآلهة – النهار

أُنجزت كل الاستعدادات وخطط العمل لإنجاز استطلاع الرأي لدى المسيحيين من دون تحديد ساعة الصفر بعد.

تبيّن أن مراقبة مطمر الناعمة وقياس وزن النفايات كانا محصورين بشركة خاصة ولا دور لأي وزارة في هذا الشأن.

تزداد الاتصالات الواردة من أرقام غريبة من خارج لبنان وتهدف إلى توريط الناس بإعادة طلب الرقم لسحب أموال من رصيد المشتركين.

تبيّن أن لدى مجلس النواب أكثر من ثلاثين مشروعاً مهماً واقتراحات نيابية في حاجة إلى إقرار عند الاتفاق على تفعيل العمل التشريعي.

أسرار – الجمهورية

إنفراجات
إستبعد وزير سابق ونائب حالي أي انفراجات سياسية قريبة، متوقعاً إستمرار الأمور بين مراوحة سياسية وضغط في الشارع.

هدف
قالت أوساط سياسية إن الهدف الأساس من الحوار يتراوح بين محاولة التوصل إلى حلول، وبين جعل الإنتظار منتجاً بانتظار أن تنضج ظروف الحل على المستوى الإقليمي.

تنويه
نوّهت أوساط سياسية بالموقف الصادر عن جهة روحيّة كانت حذّرت من مخاطر إستخدام الشارع.

اسرار اللواء

همس
رفض مرجع رسمي بقوة فكرة استقالة أحد الوزراء لأسباب أبرزها، منع محاولة استضعافه، أو استفراده…

غمز
يسجّل أحد الاعضاء المدعوين إلى طاولة الحوار غموضاً في جدول الأعمال، لا سيّما في ما خص البند بعنوان: رئاسة الجمهورية.

لغز
تقدّمت أسهم شخصية شمالية في السباق الرئاسي غير المعلن، على حساب شخصية مارونية من المحور نفسه!

اسرار – الديار

جعجع كان على حق بعدم دخوله الحكومة
بعد الهريان الذي نراه في الحكومة وتقاعسها عن العمل والفشل الكبير الذي وصلت اليه، يظهر ان الدكتور سمير جعحع معه حق بعدم دخول الحكومة التي سقطت امام الناس والشعب، وعمّت المظاهرات لبنان ضد اعمال هذه الحكومة، واكبر فشل للحكومة هو عدم قدرتها على حل مسألة تزعج اللبنانيين جميعا وهي النفايات. لذلك كان لا بد من القول بإن جعجع كان على حق بعدم دخول الحكومة.

المشنوق أنهى الموافقة على مطمر عكار
بعد سلسلة اتصالات قام بها وزير الداخلية نهاد المشنوق مع الجهات السياسية والدينية في عكار توصل الى الموافقة على اعتماد مطمر في عكار مقابل ان يتم الحصول على مطمر آخر في منطقة اخرى من لبنان. ويبدو ان قضية النفايات هي على طريق الحل بعد الجهد الذي بذله الوزير المشنوق مع فعاليات عكار. وبذلك ستظهر النتائج بعد 10 ايام بشأن مطمر عكار وستبدأ شاحنات سوكلين بنقل النفايات الى مطمر عكار في ارض تخص السيد ياسين المرعبي التي تصل مساحتها الى 750 الف متر مربع مع العلم ان لديه اراضٍ قريبة تصل مساحتها الى 3 مليون متر مربع.

أوساط ديبلوماسيّة تطمئن
طمأنت أوساط ديبلوماسية الى أنّ الحراك المدني الذي يشهده لبنان لن يتحوّل الى إحدى «الثورات الشعبية» التي ضمّها «الربيع العربي»، إذ ليس من رئيس جمهورية في لبنان «إستبدادي» أو «ديكتاتوري»، كما أنّه ليس من نظام قمعي يجب إسقاطه، بل نظام فاسد. وعلى هذا النظام تطبيق القوانين واحترام الدستور أو تعديله لكي يُلبي مطالب الشعب، ولا يؤدّي الى شلل المؤسسات الدستورية لأكثر من سنة، على ما يحصل على مستوى الرئاسة.

المشنوق تلقى ضوءاً أخضر من السفارة الأميركيّة
تلقى وزير الداخلية نهاد المشنوق ضوءا أخضر من السفارة الأميركية لإزالة محتلي وزارة البيئة بالشدة وليس بالعنف وقالت السفارة أنها ضد الإعتداء على المتظاهرين في الشوارع لكنها في ذات الوقت ضد إحتلال الوزارات من قبل المتظاهرين. والجدير ذكره أن محطة ال «سي أن أن» وكبرى وسائل الإعلام العربية والأجنبية قد أرسلت وفود صحافية لتغطية ما يجري في بيروت من مظاهرات وتحركات مثلما حصل في عواصم عربية أخرى تحت عنوان الربيع العربي وهو ما أدى إلى مظاهرات لبنانية في باريس ولندن وعواصم العالم تعمل لدعم الحراك في لبنان كما كان يحصل للثورة المصرية في الخارج.

الحريري أنّب المشنوق
استاء الرئيس سعد الحريري من تصريح وزير الداخلية نهاد المشنوق بان دولة عربية صغرى تمول المظاهرات في بيروت. وينطبق هذا القول على قطر. ولذلك فان سعد الحريري لا يريد اي مشكلة مع قطر كون علاقاتها جيدة الآن مع السعودية وكون مجلس التعاون الخليجي موحد حاليا. وقد قدم سعد الحريري اللوم على هذا الكلام ومن هنا لم يتحدث وزير الداخلية نهاد المشنوق عن الدولة الصغيرة العربية التي تمول المتظاهرين في مؤتمره الصحافي اليوم. كذلك كان من المقرر عرض مقطع فيديو عن حادثة اطلاق النار خلال المظاهرات، الا انه ولأسباب تتعلق بالسياسة وبالرئيس بري لم ينشر الفيلم وتراجع الوزير المشنوق تحت تأثير سعد الحريري له. ومن قام بتحريض الرئيس سعد الحريري على الوزير المشنوق هو المستشار الاعلامي لدى الرئيس سعد الحريري هاني حمود. ذلك ان المستشار لطالما كان من أولوياته تحطيم شخصيات المستقبل حول الرئيس الحريري كي يبقى لهاني حمود مركز قرب سعد الحريري. وهذا كان معروفا منذ ايام الرئيس الشهيد رفيق الحريري قبل ان يطرد هاني حمود من قربه ويعينه في جريدة المستقبل ويمنعه من المداومة قي قريطم.

دريان يرفض عرض الفيلم الإيراني عن النبي محمد في بيروت
ذكرت مصادر قريبة من دار الإفتاء أن المفتي دريان هو ضد عرض الفيلم الإيراني عن النبي محمد (صلّى الله عليه وسلّم) في بيروت وأن هذا الفيلم يمس شعور أهل السنّة دون أن يعلن ذلك رسمياً كي لا يسبب فتنة أو مشاكل بين السنة والشيعة. وتقول المصادر أنه لو وافق الأمن العام اللبناني على عرضه فلن تقبل دار الإفتاء على عرضه في بيروت وصيدا وطرابلس أي المناطق السنية ويمكن من يريد من أهل الشيعة في الجنوب أو مناطق أخرى أن يشاهدوا هذا الفيلم ولكن دار الإفتاء السنيّة هي ضد عرضه.

هيل لن يُغادر بيروت
اكدت مصادر سياسية مطلعة ان السفير الاميركي دايفيد هيل لن يغادر بيروت بسبب خبرته في متابعة الملف اللبناني وذلك على الرغم من صدور قرار نقله الى مركزه الجديد كسفير في باكستان. وربطت المصادر ما بين القرار الاميركي والتطورات الميدانية التي تشهدها الساحة منذ انطلاق الاحتجاجات الشعبية في الشارع ضد الحكومة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*