عناوين وأسرار الصحف المحلية ليوم الخميس 9/9/2015

lebanese-newspapers

 

📰 عناوين الصحف

السفير
«السفير» تسأل المتحاورين عن أولوياتهم: كلٌ يغني على ليلاه!
الحوار في عين العاصفة.. الشعبية

الأخبار
«تسوية روكز» تمهّد للحوار وسلام يشترط حل أزمة النفايات
الأمن يقفل وسط بيروت أمام المتظاهرين

النهار
حوار اليوم بين متباعدين على وقع الشارع
كيري أكد لسلام التزام أميركا استقرار لبنان

اللواء
9 أيلول: مواجهة جديدة بين الطبقة السياسية والجمهور الغاضب
سليمان لعدم رفع الحوار قبل انتخاب رئيس والمشنوق يعتبر الحراك المدني «صفارة إنذار»

البناء
روسيا تدخل التحدّي مع واشنطن لتثبيت معادلتها العسكرية الجديدة مع سورية
تركيا تنزف أمام الأكراد وأوراقها إلى خريف الانتخابات… وقطر تصعّد يمنياً

المستقبل
«المستقبل» تحيّي الحراك المدني: لمحاسبة مالية منذ الطائف
📰 أسرار الصحف

علم وخبر – الأخبار

بين «أبشِر» و»إن شاء الله»
أكّدت مصادر قريبة من الرئيس سعد الحريري، أن مسؤولين سعوديين وعدوه بحل ازمته المالية، بعدما أبلغهم وصولها إلى مرحلة حرجة، قد تدفعه إلى إعلان إفلاس شركة «سعودي أوجيه»، قبل نهاية العام الجاري. ولفتت المصادر إلى أن هذا الوعد هو الثاني بعد الأول الذي تلقاه من ولي ولي العهد محمد بن سلمان، قبل أسابيع في العاصمة الفرنسية باريس. وفسّرت مصادر قريبة من الحريري التأخير في تنفيذ وعد بن سلمان، بوجود فارق بين عبارتَي «إن شاء الله» و»أبشِر» في القاموس السعودي، إذ إن الأولى تعني «نبحث في الامر»، فيما الثانية تُفَسَّر بأن «القرار الإيجابي صدَر».

بِتي تضرب من جديد
برغم تحميلها مسؤولية نشر صور تُظهر قائد الجيش العماد جان قهوجي يفتح زجاجة شمبانيا، محتفلاً بتمديد ولايته، طلبت المستشارة غير الرسمية لقهوجي، بِتي هندي، من ناشطين رفع شعارات في تظاهرة اليوم، تسوّق لأن يكون «الجيش هو الحل»، في محاولة منها لإظهار الحراك المدني مؤيداً لدور ما لقهوجي، في الخروج من الأزمة السياسية.

تهريب المغسل عبر المطار
تبيّن أن فرع المعلومات التابع للمديرية العامة لقوى الامن الداخلي، لم يلتزم الأصول القانونية لترحيل المواطن السعودي أحمد المغسل، المطلوب للنظام السعودي والسلطات الاميركية، بتهمة تفجير مقر القوات العسكرية الأميركية في الخُبَر عام 1996. فبعد توقيف المغسل في مطار بيروت الشهر الماضي، فور وصوله من إيران، مستخدماً جواز سفر إيرانياً، جرى تهريبه من دون المرور بالمديرية العامة للأمن العام، علماً بأن القانون يوجب تسجيل خروج أي موقوف مُرحّل، كما لو انه مسافر عادي. وأُوصل المغسّل إلى داخل طائرة سعودية خاصة، أتت خصيصاً لنقله إلى الرياض، من دون أن يحرّك جهاز امن المطار أي ساكن حيال ذلك.

عيون – السفير

جدد مرجع سابق القول إن لبنان «سيبقى بحالة خطر من الآن وحتى العام 2020 على أقل تقدير».
صارح مرجع روحي مسيحي أحد المستفسرين بأنه اذا تم إقرار مشروع الشركة الوطنية للنفط لا بد وأن يكون رئيسها من الطائفة التي ينتمي اليها.
لوحظ أن الحراك المدني تحول في بعض أوجهه إلى حفلة مزايدات بين مجموعات يسارية من لون حزبي واحد!
اسرار – الديار

دحلان وراء اغتيال الشهيد عماد مغنيّة
ذكرت معلومات وثيقة تابعت ملف اغتيال الشهيد عماد مغنيّة ان محمد دحلان بواسطة 4 فلسطينيين هم الذين قدموا المعلومات للموساد عن تنقل الشهيد مغنية داخل دمشق ونوع سيارته وتعاونوا مع الموساد لتفخيخ السيارة وقتل الشهيد. ويبدو ان التنسيق الأمني لمحمد دحلان كعميل للموساد بدأ منذ 20 سنة، وتم طويعه لصالح الموساد مقابل مبلغ 25 مليون دولار قبضها من قطر بطلب من الموساد الإسرائيلي، وانه تعاون مع الموساد على مراقبة الشهيد عماد مغنيّة بواسطة مخبرين فلسطينيين راقبوا لمدة اشهر منزل الشهيد وسيارته التي كان يقودها بمفرده دون حراسة، واحيانا كان يمشي في شوارع دمشق بمفرده دون حراسة أيضًا. واكدت صحيفة هآرتس العبرية ان محمد دحلان اقام علاقة ممتازة مع ضابطة الموساد الفعالة تسيبي ليفني وزير خارجية العدو الاسرائيلي والتي عملت في الموساد لمدة 25 سنة ولا تزال.

الجوازات المزوّرة منعت نقل اللاجئين السوريين
جمّدت سلطات اوروبية ومنها المانيا نقل اللاجئين السوريين نظرا لأنهم يحملون جوازات سفر مزورة من قبل بعضهم. وفي تدقيق بالأوراق الثبوتية، تبيّن ان هناك اوراق عدة مزورة، وتتخوف دول اوروبية من تسلل عناصر داعش إليها، لذا لا يتم نقل اللاجئين لحين جلب لاجئين قادرين على السفر مع عائلاتهم.

مُغامرة الحوار
بعد اطلاعه على خلفيات المواقف المتعلقة بالحوار، والخشية من تحوله الى جدل بيزنطي، ابدى احد المشاركين تخوفه من ان تتحول « مغامرة الرئيس نبيه بري» للحد من التوترات التي تسود الساحة اللبنانية، الى «مناسبة» لتفجير مبرمج للوضع السياسي بسبب المتاريس التي نصبت حول البند الاول في جدول الاعمال.. المشارك اعتبر ان هذا الوقت ليس، في اي حال، الوقت المناسب للبننة الاستحقاق الرئاسي او لاقرار قانون انتخابات يهز بعض اركان الطبقة السياسية، لكنه الوقت الضروري جداً…للحوار.

نوايا وراء استمرار أزمة النفايات
تساءل وزير سابق عن الخلفيات والاسباب التي تحول دون حل ازمة النفايات، وقال ان تيار المستقبل يعطل هذه الحلول لغايات معروفة، ليس اقلها ابقاء التوتر السياسي والشعبي. واكد انه لو كانت هناك نية ورغبة في الحل، فهو يحتاج الى دقائق من خلال قبول المستقبل باحداث مطمرين في عكار والسلسلة الشرقية واعادة جنبلاط فتح مطمر الناعمة لفترة من الوقت.

لا غارات على الجرود
فوجئت شخصية لبنانية برد ديبلوماسي فرنسي حول ما اذا كانت بلاده التي قررت توجيه ضربات جوية الى تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا، ستنفذ غارات على السلسلة الشرقية وحيث يرابط المئات من «داعش» والآلاف من «جبهة النصرة»، ام انها ستحذو حذو الاميركيين في اغفال المنطقة كلياً.. الرد كان « اننا والاميركيين لا نريد إثارة غيظ دول عربية لها حساباتها الحساسة في هذا الشأن».

لماذا يُقحم نفسه؟
تساءل مصدر سياسي عن سبب إقحام رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع نفسه بملف العسكريين المخطوفين عبر الإيحاء بأنّه يحاول التوسّط لهم مع قطر، وشدّد المصدر على أنّ الملف هو بأيدٍ أمينة هي أيدي المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم وهو يعرف بالتحديد ما الذي يجب فعله في هذا السياق، منبّهاً إلى أنّ هذا الملف شائك، وقد يضرّ أكثر ممّا ينفع من يعتقد أنّه قادرٌ على جني المزيد من الشعبية من خلاله.

«المستقبل» عاتب على جعجع
استغرب مصدر في «تيار المستقبل» الزيارات التي يقوم بها رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع إلى دول الخليج، من السعودية إلى قطر، بمعزل عن حليفه النائب سعد الحريري من قريبٍ أو من بعيد، واعتبر المصدر أنّه بدأ يشمّ رائحة «طعنٍ في الظهر» من «الحكيم» لـ«الشيخ»، عزّزه موقف الأخير الرافض للحوار والمزايدة على «المستقبل» في هذا الإطار.
أسرار – الجمهورية

شدّ حبال
لاحظت مصادر أن الأزمة دخلت مرحلة جديدة وشدّ حبال يحصل بين فئة تُبدّي الرئاسة وأخرى النيابة.

رفض
رفضت أوساط سياسية الربط بين أحداث السويداء الأخيرة والوضع في لبنان، وقالت إن الملفّين منفصلان تماماً.

مزحة
قال مرجع أمني ممازحاً «الطقس وفّر علينا القنابل المسيّلة للدموع».
خفايا – البناء

بعد استماعه إلى بيان كتلة المستقبل النيابية أمس، والذي حيّت فيه «الحراك الشعبي والمدني المنتفض على الشلل الذي يصيب الدولة…»، علّق نائب سابق أمام زواره قائلاً: «فعلاً اللي استحوا ماتوا…»، مضيفاً: «مهما تشاطر البعض لتجهيل الفاعل، فلن يستطيع التعمية على المتسبّب الفعلي بالفساد المستشري والمتفاقم في مفاصل الدولة وإداراتها ومؤسساتها، لأنّ اللبنانيين جميعاً يعرفون جيداً أين أصل العلة…

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*