عناوين وأسرار الصحف ليوم السبت 21-11-2015

newspapers-lebanon1

🔷عناوين الصحف

🔹السفير
إمام مسجد يجنّد شبّاناً: الأحزمة تحتاج فقط إلى كبسة زر!
توقيف انتحاري جديد.. وعنصر ثانِ في جهاز أمني

🔹النهار
“أمر عمليات” روسي طار فوق الدولة!
لبنان يرفض حظر الملاحة ويُعدّل المسارات

🔹الأخبار
الأمن العام يوقف انتحارياً … وشاغوري جمع الحريري وفرنجية
“المشهد السوري الجديد: حميميم ليس وحيداً… ووداعاً للخطوط التركية الحمراء؟

🔹الجمهورية
عيد استقلال ثانٍ بلا رئيس.. وقهوجي: لن نسمح بإسقاط المؤسسات

🔹البناء
بوتين الإثنين في طهران والخميس يلتقي هولاند… وصواريخ ثقيلة لـ”داعش”

🔹اللواء
الطلب الروسي يفاجئ لبنان .. والرحلات الجوية في مواعيدها

🔹الديار
لبنان رفض الطلب الروسي وأوجد خطاً جوياً آمناً بين صيدا وقبرص
الأمن العام أنقذ لبنان من تفجير انتحاري واعتقال اثنين لهما علاقة بتفجيري البرج

🔹المستقبل
لا مكان للإرهابيين تحت قبّة.. الطرابلسيين
الشغور يغيّب الاحتفال والوحشة تعبّد طريق القصر
«سلّة» نصرالله: بهذا الطائف وبآليات الدستور

🔷أسرار الصحف

🔹عيون – السفير
🔸لوحظ أن القائم بالأعمال الأميركي السفير ريتشارد جونز يتصرف من موقع العارف بكل التفاصيل اللبنانية بالرغم من غيابه سنوات عدة عن لبنان.

🔸أبلغ مسؤول فرنسي زواره اللبنانيين أن جهازاً أمنياً لبنانياً أبلغ المخابرات الفرنسية في آب الماضي بانتقال مخطط هجمات باريس عبد الحميد أباعود من الرقة إلى أوروبا عن طريق تركيا ـ اليونان.

🔸طار «وعد» بتأمين شقة لمرجع ديني بسبب تقاربه مع مرجع سياسي.

🔹أسرار الآلهة – النهار
🔸لوحظ أن رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط واكب زيارة الوزير جبران باسيل لموسكو بوتيرة يومية من الانتقادات الساخرة.

🔸تملك جهات لبنانية معطيات عن تصعيد كبير جداً في العمليات العسكرية في سوريا بعد جلسة مجلس الأمن الدولي المخصصة لمناقشة الحرب على “داعش”.

🔸تؤكد أوساط معنية بملف أزمة النفايات أن الترحيل الى الخارج بات قراراً شبه نهائي وسيبت في غضون أيام.

🔸سعت جهة مسيحية الى جسّ نبض حزب بارز في شأن شائعة لقاء الرئيس سعد الحريري والنائب سليمان فرنجيه فلم تلمس أي رد فعل واضح.

🔹اسرار – الديار
🔸عمليّة نوعيّة لداعش
يقول ديبلوماسي اوروبي في بيروت انه غير مطمئن الى الوضع اللبناني ليس فقط بسبب «هشاشة الطبقة السياسية وهوايتها اللعب على حافة الهاوية»، وانما لان التقارير الاستخباراتية تشير الى ان «داعش» ادرج بند زعزعة لبنان بين اولوياته.
الديبلوماسي لا يستبعد قيام «تنظيم الدولة الاسلامية» بـ«عملية نوعية» تكون لها تداعياتها الدراماتيكية على الساحة اللبنانية.

🔸جعجع بين عون وفرنجيّة
وزير في 14 اذار اعتبر ان طرح اسم النائب سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية في اللحظة الراهنة، وبتلك الطريقة، ليس هدفه زرع الشقاق بين رئيس تيار المردة والعماد ميشال عون وانما «التصويب» على الدكتور سمير جعجع. اما تفسير الوزير لذلك، فهو ان ثمة اتصالات تجري وراء الستار حول الاستحقاق الرئاسي، وطرح اسم «سليمان بك» يضع رئيس حزب «القوات اللبنانية» امام خيارين احلاهما اكثر مرارة من الاخر..

🔸«الوطني الحرّ» يُهدّد مُجدداً بالتصعيد
عاد الحديث في اوساط التيار الوطني الحر عن اللجوء الى التصعيد في الشارع على خلفية بعض المعلومات التي تشير الى ان هناك سيناريو جديد يتم اعداده على حسابه فيما هو كان ينتظر تعاونا معه بعد تجاوبه في المجلس النيابي.

🔸الحريري دعمت نادي النجمة بـ200 الف دولار
قبل مباراة القمة التقليدية في كرة القدم بين ناديي النجمة والانصار، كانت كل التوقعات تصب لمصلحة الانصار نتيجة الازمة المالية العاصفة في نادي النجمة والخلافات الادارية، وقبل يومين من المباراة تبرعت السيدة بهية الحريري بمبلغ 200 الف دولار لنادي النجمة لمعالجة ازمته المالية وعادت الامور الى طبيعتها في النادي وفاز النجمة 1 – صفر. لكن ما حصل بعد المباراة من «شتائم» من قبل مشجعي نادي النجمة طالت السيدة بهية الحريري وآل الحريري وادارة النادي بالاضافة الى موشحات طائفية متبادلة بين جمهور الفريقين استدعت تدخل القوى الامنية.

وقد اتصلت السيدة بهية الحريري بادارة الاتحاد اللبناني لكرة القدم واستنكرت ما حصل واعتذر الاتحاد عما بدر في المباراة وغرّم نادي النجمة كما اتصل الرئيس بري بالسيدة بهية الحريري مستنكراً كل ما صدر من كلام بحق الحريري كما زارت ادارة نادي النجمة قصر مجدليون واشادوا بدعم الحريري كما تحدث كابتن النجمة عباس عطوي واستنكر ما بدر من بعض مشجعي النجمة مؤكداً ان النجمة لكل اللبنانيين وفوق الطوائف. ما حصل يعكس حقيقة الاحتقان الطائفي في البلد، علماً ان القوى الامنية اجلت المباراة لأسبوعين ونقلتها من المدينة الرياضية في بيروت الى صيدا، منعاً لتوتر الاجواء في بيروت.

🔹أسرار – الجمهورية
🔸ربطت أوساط بين خروج الوضع الداخلي من دائرة الجمود، وبين تسارُع تطورات الوضع السوري، وتحديداً لجهة ما تمّ كشفه أخيراً عن أن بوتين طلب من الأسد التخلّي عن صلاحياته.

🔸قال وزير إن الأولوية اليوم هي للتخلّص من النفايات بمعزل عن طبيعة الخطة أكانت من خلال الطمر أو الترحيل.

🔸شرح رئيس حزب وسطي في لقاء بعيد من الإعلام وجهة نظره من دعم وصول مرشح سُلِّطت عليه الأضواء أخيراً.

🔸قال ديبلوماسي إنه لا يمكنه قراءة مبادرة أمين عام حزب سياسي سوى في كونها رسالة الى الغرب بأن «الحزب» في لبنان قوة إستقرار.

🔹خفايا – البناء
🔸جزم وزير سابق باستحالة التوصّل إلى حلّ لأيّ مشكلة في لبنان، بما فيها الاستعصاء في الاستحقاق الرئاسي، قبل الاتفاق على قانون جديد للانتخابات النيابية، معتبراً أنّه رغم بعض الإيجابيات التي تسود حالياً الأجواء السياسية في البلد، فإنّ شيئاً لن يُترجم على أرض الواقع قبل حلّ العقدة الأساس الكامنة في قانون الانتخاب.

🔹اسرار  – اللواء
🔸همس
نفى سفير دولة كبرى علمه بأن بلاده ترغب بمناورة جوّية، تؤثِّر على الطيران المدني اللبناني!

🔸غمز
يقول مُقرَّب من رئيس تكتل مسيحي أن لا موجب إجتماعياً لزيارته إلى عاصمة أوروبية، في هذا الوقت بالذات؟

🔸لغز
تؤكِّد قيادات من 14 آذار على الأهميّة الإستثنائية لدور مرجع كبير في رعاية التوافق الوطني.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*