عناوين واسرار الصحف اللبنانية ليوم الجمعة 11 أيلول 2015

lebanese-newspapers

 

🔷عناوين الصحف اللبنانية

📰السفير
تحذير من كارثة مع اقتراب موسم الأمطار
هيبة الدولة تسقط في النفايات!
تكامل للرهانين الروسي والإيراني في سوريا

📰الأخبار
خطّة شهيب مرفوضة
السيسي يستقبل علي مملوك

📰النهار
أين “السياسي” من “الشعبي” في رفض الخطة؟ بري: خذوها مني الحوار سيستمر ويُنتج

📰البناء
أوكرانيا تدخل الحلّ مع قمة دول النورماندي خلال شهر… فتفتح طريق اليمن
فرنسا والسعودية تعطلان تفاهماً روسياً أوروبياً على المسار السياسي السوري
كرّ وفرّ بانتظار الحوار… والعين على النفايات… وخلية أمنية أردنية في بيروت؟

📰الديار
الاتصالات «أفضت» الى توافق على اجتماع الحكومة والنفايات وترقية العمداء
خطة شهيب تسلك حكومياً وتترنح شعبياً وسجالات «كهربائية» بين المالية والطاقة

📰الجمهورية
برّي: البند الرئاسي مستمر حتى الاتفاق

📰اللواء

«المالية» و«المستقبل» لباسيل: أين ذهبت أموال الكهرباء وأين معامل الإنتاج؟
عون يمهِّد للإنقلاب على الميثاق .. وجنبلاط لا يريد التوتُّر مع حزب الله وأرسلان

أوباما لإستقبال ١٠ آلاف لاجىء سوري إضافي
روسيا ماضية بدعم الأسد وتتجاهل الإنتقادات الغربية

فشل الجمهوريين في مجلس الشيوخ بتعطيل الإتفاق النووي مع إيران

السيسي يبلغ عباس دعم مصر المطلق

📰المستقبل
تأبين حاشد للبلعوس في بيروت وجنبلاط يدعو لرفع صورته إلى جانب شهداء ثورة الاستقلال
🔷اسرار الصحف اللبنانية

📰عيون – السفير

علّق أحد الظرفاء على إقرار خطة النفايات بالقول: «طلعت براس محمد المشنوق، فقد اقترح منذ أشهر طويلة مشروع تأهيل مطمر برج حمود لكنهم رفضوه، فكيف قبلوا به الآن»؟

قال أحد السياسيين الذين تمايزت مواقفهم في الحوار والحكومة والنفايات: «لستُ عبقرياً.. كلهم أغبياء»!

ربط أحد المخضرمين سياسياً مستقبل ما أسماه «قطاع النفايات» بقرار اقفال «الصندوق الأسود» الذي استفادت منه حلقة لا تتعدى الأربعة أشخاص طوال 10 سنوات.

📰علم وخبر – الأخبار

*إجراءات ميليشيوية لقوى الأمن
في اطار الاجراءات الأمنية شبه الميليشوية التي اتخذتها قوى الأمن الداخلي، ليل أول من أمس في منطقة فردان، عشية الحفل التأبيني الذي دعا اليه النائب وليد جنبلاط في دار الطائفة الدرزية، عمدت الى إزالة سيارات المواطنين المتوقفة في المنطقة ليلاً من دون سابق إنذار. وفوجئ بعض الموظفين الليليين بسياراتهم وقد جُرّت بعنف من اماكن توقيفها الى اماكن أخرى، وتُرك بعضها في وسط الطريق، ما ألحق بها أضراراً جسيمة.

*دريان يفصل أئمة مساجد
أصدر مدير الأوقاف العامة في دار الفتوى، الشيخ محمد أنيس الأروادي، قراراً بفصل كلّ من الشيخ غسان الطرابلسي إمام مسجد الطبش في رويسات صوفر والشيخ أحمد المصري إمام مسجد عاليه، من منصبيهما. وتبلغ الشيخان أمر فصلهما عبر موظف سلّمهما الإنذار بضرورة «إخلاء المسجدين فوراً تحت طائلة إرسال القوى الأمنية لإخراجهما بالقوة». وذكرت مصادر من داخل الدار أن سبب استبعاد مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان للطرابلسي مردّه إلى رغبة من أرملة زهير الطبش الذي شيّد المسجد على نفقته (محسوب على الأحباش). أما المصري فقد دعا إلى اعتصام، الجمعة الفائت، أمام مسجد الفاروق في الزيدانية بالقرب من منزل دريان، «ضد الظلم الواقع على بعض المشايخ من قرارات متعسفة وظالمة».

*السفارة الأميركية تدرّب على التغيير!
في خضم ما يتردد عن تلقّي ناشطي حملة «طلعت ريحتكم» تمويلاً ودعماً من السفارة الأميركية في بيروت، أعلنت الأخيرة قبل يومين تنظيم دورة تدريبية على «التغيير الاجتماعي من خلال الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي» بالتعاون مع جامعة كاليفورنيا. على موقعها الإلكتروني، أفردت السفارة شرحاً مسهباً لأهداف الدورة التي حمّلتها شعار «الإعلام من أجل التغيير الاجتماعي»، وأشارت الى أن الصحافة والإعلام يملكان القوة والمسؤولية لدفع التحركات الشعبية السياسية. وتفتح عوكر حضنها الإلكتروني أمام الراغبين للمشاركة في التدريب، إما عبر الإنترنت أو عبر الحضور الشخصي إلى الصفوف في جامعة الروح القدس في الكسليك، لتلقّي دروس على كيفية استخدام الإعلام لتحقيق التغيير الاجتماعي وكيف يصبح الفرد مؤثراً وفاعلاً وكيف يساهم في حلول إيجابية. ومن شروط التدريب، أن يكون المشارك مقيماً في لبنان. وختمت السفارة التعريف عن التدريب بأنه مجاني ويهتم بمشاركة المواطنين اللبنانيين واللاجئين الفلسطينيين المقيمين في لبنان.

📰اسرار – النهار

اعترض نائب ووزير سابق كاثوليكي على تمثيل الطائفة في طاولة الحوار علماً أن الخيار وقع لتجنيب زحلة المزيد من الصراعات.

يُنقل عن مسؤول أمني قوله إن تهريب الأشخاص من سوريا إلى لبنان عبر الجبال ازدادت وتيرته في الأشهر الأخيرة وعصابات التهريب تقبض 300 دولار على كل شخص.

📰خفايا – البناء

لم تستبعد مصادر عليمة أن يكون الهدف الفعلي لزيارة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند المرتقبة إلى لبنان هو موضوع رئاسة الجمهورية، فضلاً عن الهدف المعلن المتعلق بموضوع النازحين السوريين، ولفتت المصادر إلى أنّ فرنسا معنية في الفترة الحالية باسترضاء الجانب الإيراني، خصوصاً أنّ الاتفاق النووي الذي كان واضحاً خلال المفاوضات بشأنه أنّ فرنسا تعارضه، صار أمراً واقعاً، ولا بدّ أن تترتب عليه نتائج سياسية واقتصادية استراتيجية، وليس من مصلحة «الأمّ الحنون» أن تكون بمنأى عنها…

📰اسرار – الديار

*لماذا العريضي؟
توقّفت أوساط سياسية عند حضور النائب غازي العريضي إلى جانب رئيس «اللقاء الديمقراطي» النائب وليد جنبلاط، في جلسة الحوار التي انعقدت بالأمس، في الوقت الذي كان أعلن فيه أن النائب مروان حمادة هو من سيرافق جنبلاط إلى هذه الجلسة الحوارية، وسألت الأوساط نفسها عن دلالات هذا التغيير.

*ما هو الثمن؟
تعليقاً على «الصفقة» التي تمّ الاتفاق عليها في جلسة الحكومة لحلّ أزمة النفايات، سأل وزيرٌ سابقٌ عن «الثمن» الذي قبضه رئيس «الحزب التقدمي الاشتراكي» النائب وليد جنبلاط ليوافق على فتح المطمر لسبعة أيام، وقال: «طبعاً التسعيرة أتت عن كلّ يوم بيومه»!

*حملة «المستقبل» بدأت..
لوحظ خلال الساعات الماضية أنّ «تيار المستقبل» أطلق العنان لوزرائه ونوابه لفتح ملف وزارة الطاقة على مصراعيه، تزامنًا مع إعلان المجتمع المدني أنّ الكهرباء ستكون المحطة الثانية في حراكها بعد البيئة. سريعاً، تحوّل «التيار الأزرق» من «حَذِرٍ» من الحراك المدني إلى متحدّثٍ باسمه، منطلقاً من واقع أنّ وزراء الطاقة الذين تعاقبوا خلال السنوات الماضية كلّهم محسوبون على «التيار الوطني الحر»، وفي مقدّمهم رئيسه الجديد جبران باسيل. إلا أنّ مصادر سياسية تساءلت عمّا إذا كان «المستقبل»، الذي يرمي كرة «الكهرباء» في ملعب «التيار»، قد نسي أو تناسى أنّ هذه الحكومة بأغلبها كان يرأسها محسوبون على «المستقبل» بينهم رئيسه سعد الحريري نفسه، وأيّ مشروعٍ ما كان ليمرّ من دون موافقة الأخير؟!
*مطمر الناعمة والمواجهات الدمويّة
أكدت أوساط بارزة في منطقة الغرب والشحار أن أهالي المنطقة لن يقبلوا إعادة فتح مطمر الناعمة – عين رافيل ولو لدقيقة واحدة شاء من شاء وأبى من أبى. الاوساط حذرت من وقوع مواجهات دموية بين القوى الأمنية والمجتمع المدني المدعوم بحراكه من قبل المشايخ الدروز ومن قبل شرائح حزبية أساسية تنتمي إلى الحزب التقدمي الإشتراكي، خصوصا أن قرار اهل المنطقة هو واضح وثابت في رفض اعادة العمل بالمطمر بشكل قاطع وهم يؤكدون أن فتح المطر سيكون على جثثهم وليتحمل الزعماء والوزراء والنواب تداعيات وعواقب قراراتهم التي لا تكترث بالآراء الناس وحقوقه المشروعة في حياة صحية وبيئية سليمة.
📰اسرار – اللواء

*همس
يشدّد نائب شوفي على العلاقة الجيدة مع مرجع كبير، على الرغم من عدم المشاركة في الجلسة الأولى للحوار..

*غمز
لم يأخذ قطب وسطي على عاتقه، كالمعتاد، تطرية الأجواء، مع تيّار عريض، بشأن البحث بقانون الانتخابات قبل بت البند الأوّل!

*لغز
تحوّلت رئيسة هيئة نقابية إلى عبء على هذه الهيئة نظراً لتجاوزها حدود العمل النقابي إلى التدخل في الشؤون الأكاديمية والادارية!

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*