عناوين واسرار الصحف ليوم الخميس 08-10-2015

lebanese-newspapesr1

 

🔷عناوين الصحف

🔹السفير
500 يوم.. بلا «جمهورية»
حضرت المواصفات.. وطارت «تسوية الترقيات»

🔹النهار
الحوار يستجمع المواصفات وكل التسويات عالقة
الترقيات سقطت… ووعد بجلسة للنفايات

🔹الأخبار
تسوية الترقيات «فرطت»؟
سليمان لن يسهّل لبري أي حل لاستثنائه من الحوار

🔹الجمهورية
شدّ حبال سياسي كبير واتصالات على وقع الاشتباك

🔹اللواء
رفع الحوار إلى 26.. وسلام يتجه لدعوة مجلس الوزراء للاجتماع
ترقية روكز في «خبر كان».. والحريري لنصر الله: من العيب على أبواب عاشوراء هذا القدر من التحريض والتحريف

🔹البناء
الخلاف حول العراق يعقّد مسار التفاهم الروسي الأميركي
موسكو تردّ من قزوين… والجيش السوريّ يبدأ حربه البريّة
الحوار مؤجَّل وتسوية روكز عالقة والحراك يتحرّك ضدّ لا أحد

🔹الديار
فشل كلّ المخارج لتسوية الترقيات طيّر طاولة الحوار
الأسد لعون : أشهُر ويتغيّر الموقف نحو الأفضل

🔹المستقبل
الحوار ـ 5: عود على بدء في مواصفات سيد بعبدا
🔷اسرار الصحف

🔹عيون – السفير

🔸سجلت التقارير الأمنية تصاعد حوادث القتل وإطلاق النار والسرقة المفتعلة من قبل مجهولين في بلدة عرسال!

🔸تردد أن طوقاً من الكتمان فُرض قبل أسابيع على محاولة شخص حرق نفسه في بيت مسؤول سياسي بارز على خلفية مالية.

🔸تنوي دولة خليجية صغيرة إقامة مؤتمر حول أوضاع الشيعة في دول الخليج والدول العربية.
🔹أسرار الآلهة – النهار

🔸رفض سينودس الكنيسة الأرثوذكسية إجراء استثناءات في قضية انتخاب مطران جديد على زحلة وفق ما كان يطلب منه سياسيون.

🔸قال مرجع نيابي سابق إن بعض الكلام في الحوار يتجاوز الطائف، أي الدستور، وهذا أمر غير جائز.

🔸قال رئيس حكومة سابق إن القرارات التي تصدر عن حكومة غير متجانسة يبقى تنفيذها في حاجة إلى قرارات جديدة وهو ما حصل في موضوع النفايات.

🔸لوحظ تحرك لافت وواسع للسفير الأميركي في بيروت ديفيد هيل خلال الأيام الأخيرة متجاوزاً زيارات الوداع.
🔹أسرار – الجمهورية

🔸قالت أوساط تيار سياسي إنه يُشجع التوافق لتسهيل العمل الحكومي، ولكنه لن يُعادي من يرفض هذا التوافق.

🔸نوّهت أوساط كنسية ببيان كتلة نيابية مناطقية حذّرت من الوضع الأمني الخطير في هذه المنطقة، ودعت المسؤولين إلى تحمُّل مسؤولياتهم، قبل أن «يضطر الناس الى نزع أشواكهم بأيديهم».

🔸لاحظ مرجع أن محامياً يتوكّل عن إحدى المؤسسات الحكومية ويتولّى في الوقت نفسه الدفاع عن إحدى الشركات الخاصة ضد الدولة اللبنانية.
🔹اسرار – الديار

🔸مُواصفات الشاويش ومُواصفات الرئيس

عشية جلسة المواصفات الرئاسية، كان مرجع بارز يأمل ضاحكا ألا يأتي بعض المشاركين في طاولة الحوار بمواصفات لا تنطبق الا على مرشحيهم: طول القامة، عرض المنكبين، بشارب او من دون شارب، وحتى ماركة فرشاة الاسنان… ومع ذلك، اعتبر المرجع ان المواصفات لا تعني ان الرئاسة على الابواب لان ثمة مواصفات اخرى تحدد في مطبخ آخر، وقد تنطبق على شاويش في احد المخافر اكثر من انطباقها على فخامة الرئيس.

🔸المستشار والديبلوماسي الأميركي

يقول مستشار لقطب سياسي في قوى 14 اذار انه استوضح ديبلوماسيا اميركيا حول ملابسات التدخل الروسي في سوريا و ابعاده واحتمالاته، فلم يفهم منه شيئا، وما اذا كان هناك غض طرف او تواطؤ او تنسيق او مواجهة.. المستشار اضاف: وهذا ما يفترض ان يجعلنا اكثر توجسا من مفاجآت المرحلة المقبلة».

🔸خيوط مُهمّة في تفجير شتورا

اشارت المعلومات الى ان خيوطا مهمة توصلت اليها الاجهزة الامنية الرسمية وغير «الرسمية» حول المجموعة التي وضعت العبوتين الناسفتين على طريق شتورا، والتي انفجرت احداها بالقرب من «فان» ينقل عناصر من حزب الله كانوا متوجهين الى سوريا. وفي هذا السياق توفرت عدة معطيات مفيدة للتحقيق ستظهر نتائجها قريبا، بعد تضييق الخناق على المتورطين الذين نفذوا العملية الارهابية والجهة التي خططت لها.

🔸هولاند لم يُلغ زيارته الى لبنان؟!

نقلت اوساط غربية ان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند لم يلغ زيارته الى لبنان بشكل نهائي بل ما زال ينوي القيام بها انما ينتظر تهيئة الظروف المناسبة لانجاحها لأنها تشكل محطة اساسية ورئيسية في دعم ومساندة الدولة اللبنانية.

🔸النفايات واستقالة سلام

أكدت مصادر وزارية بارزة بأن فشل الحكومة في تنفيذ خطة النفايات التي أقرتها بإجماع وموافقة جميع مكوناتها سيدفع الرئيس سلام مجددا نحو خيار الإستقالة خصوصا أن العراقيل التي يتم وضعها في وجه هذه الخطة عنوانه هو الحراك الشعبي المدني إلا أن مضمونه سياسي بأبعاد محلية وخارجية. المصادر أكدت أن الحكومة قد ادت قسطها في ملف النفايات ومن يريد تعطيل خطة النفايات تحت أي عنوان من دون تقديم البدائل لحل هذه الأزمة فليتحمل كامل المسؤولية الوطنية والأخلاقية والإنسانية تجاه الناس ، ولكن في هذه الحال لن يكون الرئيس سلام شاهد زور على ما يجري من تعطيل لا يتحمل هو وحكومته مسؤوليته، وبالتالي لن يكون هناك فرق بين بقاء الحكومة او عدمه طالما ان التعطيل هو سيد الموقف حتى اشعار آخر.

🔸مُفاجأة «الوطني الحرّ»

أعطت مصادر سياسيّة مُطلعة أهمّية كُبرى لتظاهرة «التيار الوطني الحُرّ» يوم الأحد المقبل، ليس للحشد الشعبي المُنتظر والذي سيكون عبارة عن نسخة مُكرّرة عن تظاهرة وسط بيروت الأخيرة، وإنّما للموقف السياسي المُرافق للتظاهرة، والذي من المُتوقّع أن يُطلقه العماد ميشال عون. ولم تسـتبعد هذه المصادر قيام «التيّار» بخطوة مُفاجئة ورمزيّة على طريق القصر الجمهوري، للدلالة على الفراغ الرئاسي من جهة، ولتسليط الضوء على الموضوع بشكل مُستمر من جهة أخرى، وذلك عبر نصب خيمة دائمة هناك أو عبر مُطلق أيّ عمل آخر جاذب للإعلام.
🔸تدوير الزوايا و«تدبيج» التسويات !

أبدى نائب ووزير سابق أمام مقرّبين، استغرابه لما آلت إليه الأوضاع في البلد، وقال متهكّماً: إن السياسيين اللبنانيين باتوا يعملون فقط في هذه المرحلة بتدوير الزوايا وتدبيج التسويات بين الأطراف المختلفين، كما هو حاصل في ملف الترقيات، وذلك على الرغم من وجود الكثير من الأعمال المطلوبة منهم في هذه المرحلة المصيرية.

🔹اسرار – اللواء

🔸همس
يتصرّف مرجع نيابي في إدارة الحوار على خلفية ضمنية، مؤداها تقدُّم الحسم في سوريا لمصلحة النظام وفريقه، إيذاناً بجلسة نيابية لانتخاب الرئيس قبل نهاية العام؟!

🔸غمز
أوحى وزير معني بملف الترقيات أن «الطبخة شاطت» والمسألة تتعلّق بِمَنْ يتحمّل المسؤولية فقط!

🔸لغز
توقّع نائب في لجنة الطاقة والأشغال النيابية تراجع دعم مؤسسة كهرباء لبنان، لمصلحة الشركات الخاصة لتوليد الطاقة في المناطق!

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*