فؤاد إبراهيم: تكتيك ترامب بعد إسقاط الطائرة خيبة أمل كبرى للسعودية والإمارات

توقع الكاتب والباحث السياسي السعودي الدكتور فؤاد إبراهيم أن ينحي الرئيس الأميركي دونالد ترامب “مهووسي الحرب” في إدارته، مشيراً إلى أن ترامب اعتمد في رده على إسقاط الطائرة الأميركية تكتيك “إمسكوني كي لا أضرب”، وهذا “خيبة أمل كبرى في الرياض وأبوظبي وتل أبيب”.

وذكر إبراهيم، في تغريدات على حسابه على “تويتر”، أن ترامب “سوف يتخلص من مهووسي الحرب وعلى رأسهم بولتون لأنه سوف يواصل التحريض عليها وترامب لا رغبة له في خيار من هذا القبيل كلما اقترب موعد الانتخابات الرئاسية”.

وفيما أشار إبراهيم إلى أن ترامب “يعتمد تكتيك: امسكوني لا أضرب”، قال: “يا هي خيبة أمل كبرى في الرياض وابو ظبي وتل أبيب. لن يقاتل ترامب نيابة عنكم ولن يقدم جنوده ليدافعوا عن عروشكم وكروشكم. إفهموها مراراً وتكراراً”.

وكانت القوة الجو فضائية للحرس الثوري الإيراني قد أسقطت، فجر الخميس 20 يونيو / حزيران 2019، طائرة تجسس أميركية من طراز “غلوبال هوك” بعد انتهاكها حرمة الأجواء الإيرانية في منطقة قبال “كوه مبارك” في محافظة هرمزكان، في جنوب شرق إيران.

وعرضت إيران، يوم الجمعة 21 يونيو / حزيران 2019، حطام الطائرة الأميركية في طهران.

من جهة أخرى، رأى إبراهيم أن إصرار الرئيس الأميركي على السلاح النووي الإيراني “دليل أنه ليس لديه ما يواجه به إيران والعالم من أدلة وإدانة”، مذكراً ترامب بأن الإيرانيين “قالوا لك بكل لغات العالم إن تصنيع السلاح النووي حرام، وأنت تقوم وتقعد نريد منع إيران من امتلاك السلاح النووي”، متوجهاً إلى ترامب بالقول: “ارجع للاتفاق (النووي) وفاوض”.

وفي مايو / أيار 2019، انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الموقع بين إيران والدول الغربية في عام 2015، وفرضت عقوبات على طهران.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.