في إطار قانون ’مواجهة أعداء أميركا’.. واشنطن تبدأ فرض العقوبات على روسيا

في إطار ما أسمته قانون “مواجهة أعداء أميركا”، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنّ” الولايات المتحدة بدأت فرض العقوبات على روسيا اعتباراً من 29 كانون الثاني الجاري.

وفي بيان لها اليوم الثلاثاء، قالت وزارة الخارجية “إنّ العقوبات الجديدة قد تؤثر على الشركات فى الدول الأخرى التي تتعامل مع قطاع الدفاع والمخابرات الروسية”، مضيفةً “بشكل عام، اذا فُرضت العقوبات، فإنها ستؤثر على الشركات خارج روسيا المسؤولة عن صفقات كبيرة مع قطاعي الدفاع والاستخبارات الروسيين”.

وأشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن الولايات المتحدة حذرت حكومات وشركات البلدان التي تقوم بعمليات تجارية مع روسيا، حول إمكانية فرض عقوبات ضدهم، مؤكدةً أنه “تم إخطار الحكومات الأجنبية وشركات القطاع الخاص علنا،​وبشكل خاص، أخطرت كبار مسؤولي وزارة الخارجية ومسؤولين حكوميين أميركيين آخرين، أنّ المعاملات الهامة مع المؤسسات الروسية المدرجة في قائمة (العقوبات) ستؤدي إلى عقوبات ضدهم”.

وأوضحت، أن الحكومة الأميركية تفرض عقوبات ضد روسيا “للضغط عليها لمعالجة المشكلات التي تثير مخاوفنا بشأن الأزمة في أوكرانيا والتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى وانتهاكات حقوق الإنسان”.

من جانبها، قالت المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، هيذر ناويرت، أن الوزارة أبلغت الكونغرس، يوم الإثنين، بنتائج ومدى تأثير العقوبات على روسيا والتي أدت إلى رفض بعض الدول شراء الأسلحة من روسيا بمليارات الدولارات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.