في حادثة نادرة.. سرقة منظومة باتريوت الصاروخية في الكويت!

في حادثة نادرة.. سرقة منظومة باتريوت الصاروخية في الكويت!

قالت وسائل إعلام كويتية محلية إن منظومة الصواريخ الحديثة تعتمد حاليًا في تغذيتها للكهرباء على مولدات كهربائية خاصة بها بعد انقطاع خط التغذية الرئيس بسبب سرقة الكابلات.

وتسبب لصوص مجهولو الهوية في الكويت بتعطل جزئي لمنظومة صواريخ من نوع “باتريوت” بعدما سرقوا كابلات الكهرباء المغذية للمنظومة الصاروخية المتطورة في البلد الخليجي.

ونقلت صحيفة “الراي” الكويتية  عن مصادر مطلعة في وزارة الكهرباء والماء قولها إن الوزارة قامت فور اكتشافها السرقة بتسجيل إثبات الحالة تمهيداً لإعادة صيانة الخط الهوائي.

وأوضحت أن خط الكهرباء المغذي لمنظومة الباتريوت الذي تمت سرقة أجزاء منه يغذي بطاريات منظومة الصواريخ، لكنها لا تعتمد بشكل أساسي على الخط الهوائي في تشغيل بطارياتها بقدر اعتمادها على المولدات التابعة لها.

ولم يرد تعليق رسمي من وزارة الدفاع الكويتية عن الحادثة النادرة التي مست واحدة من أهم المنظومات العسكرية في الكويت.

وسرقة الكابلات الكهربائية أمر شائع في الكويت، وفشلت كل الجهود الحكومية في السنوات السابقة في القضاء على تلك الظاهرة التي تدر مبالغ مالية كبيرة على لصوص الكابلات الكهربائية.

وتدرس وزارة الكهرباء والماء الكويتية حالياً، تطبيق فكرة تركيب كاميرات على الخطوط الهوائية لمراقبتها من خلال شاشات كمبيوتر يتم ربطها مع هذه الكاميرات لتصوير اللصوص وإعطاء إنذار لحظة وقوع حادث السرقة.

كما طرحت الوزارة مؤخراً مناقصة لتركيب أعمدة حديدية بدلاً من الخشبية حتى يصعب على اللصوص تحطيمها وسرقتها في المناطق البعيدة عن التجمعات السكنية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*