في كلمته بمجلس الشورى الاسلامي..روحاني يستعرض رؤيته حول مستقبل البلاد ويدافع عن وزرائه

روحاني يستعرض رؤيته حول مستقبل البلاد ويدافع عن وزرائه

موقع قناة العالم:

حضر رئيس الجمهورية حسن روحاني صباح اليوم الاثنين الى مجلس الشورى الاسلامي للدفاع عن برامج الحكومة الحادية عشرة ومناقشة مناقشة اهلية الوزراء المرشحين .

واشار الرئيس روحاني الى ان الاسراع بتقديم لائحة الوزراء للبرلمان يأتي لضمان تنفيذ برنامج الحكومة وقال : هناك خطوات ضرورية في الاشهر الستة القادمة لمعالجة الوضع الاقتصادي منها وضع نظام جديد للجهاز المصرفي والمؤسسات الاقتصادية والعل على تفعيل سوق العمل واستقطاب الاستثمارات الاقتصادية .

وتابع ان من الاولويات الاخرى للحكومة خفض نمو السيولة النقدية والحد من وتيرة التضخم واضاف : ستكون هناك دراسة جادة لقانون ترشيد استهلاك الطاقة والدعم الحكومي .

ولفت الرئيس روحاني الى ان وزارات النفط والتكنولوجيا والصناعة والطاقة تعتبر في مقدمة وزارات الحكومة القادمة مصرحا بان السياسة الخارجية يجب ان تعتمد على الخبرة والانضباط ، لان انعدام الخبرة في السياسة الخارجية قد يهدد الامن القومي .

وشدد على ان برامج رئيس الجمهورية تستند الى الدستور وقال : اننا نعمل على توفير حق المواطنة وفرص العمل وتعزيز الوفاق الاستقرار السياسي وصيانة الثقافة والهوية الوطنية والدينية وصيانة التنوع الثقافي وضمان الحرية.

وتابع رئيس الجمهورية قائلا ان من واجبي الاتساق مع النظام والعمل من اجل الشعب مشيرا الى امكانية تحقيق الاستحقاقات الشعبية عبر التعاون وقال : لن اتوانى عن تحقيق استحقاقات الشعب والاستفادة من النخبة وخير دليل على ذلك التشكيلة الحكومية التي تمخضت من العقل الجمعي للنخبة في ايران ولم تدخل في تشكيلها عن اي ضغوط فئوية بل اخذنا بنظر الاعتبار توفر المعايير المطلوبة في اعضاء الحكومة.

واشار الى ان الوزراء المنتخبين هم من الموالين للقيادة والمتفانين في خدمة البلد واضاف : رغم ذلك فاننا سنحترم رأي البرلمان في منح الثقة للتشكيلة الحكومية .

ووفقا للنظام الداخلي للمجلس فان امام روحاني ساعتين ونصف الساعة للدفاع عن برامج الحكومة وتشكيلته الوزارته المؤلفة من ۱۸ وزيرا لينال ثقة نواب المجلس.

ومن المقرر ان يتحدث خمسة من النواب الموافقين وخمسة آخرين معارضين لبرامج الحكومة ‌في مدة اقصاها ۱۵۰ دقيقة ليباشر بعد ذلك سائر النواب بدراسة برامج حكومة روحاني المقترحة ، حيث سيقوم اثنان من النواب الموافقين والمعارضين لكل من الوزراء‌ بشرح وجهات نظرهم خلال ۱۵ دقيقة على ان يتحدث بعدها الوزير المقترح او الرئيس نفسه خلال مدة لاتتجاوز ال۳۰ دقيقة ليدافع عن برنامج الوزارة المعنية.

وبعد ذلك سيعقد النواب جلسه خاصة بكل وزير ليدلون باصواتهم له ويتم الاعلان عن النتيجة مباشرة بعد فرز الاصوات.

وتتم دراسة اهلية الوزراء‌ حسب الحروف الابجدية للوزارات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.