قمامة الفضاء على وشك السقوط!

space 50

علماء الفضاء ينتظرون سقوط القمر الإصطناعي الأوروبي GOCE على الارض قريباً دون تحديد مكان وزمان هذا السقوط، حيث يتوقعون تفكّكه أثناء دخوله الغلاف الجوّي للأرض، بعد أن نفد وقوده وأنهى مهمته في دراسة حالة المحيطات والجاذبية الأرضية.

موقع “سبايس”: ينتظر العلماء سقوط القمر الاصطناعي الأوروبي (GOCE) الذي يصل وزنه إلى ما يقارب الطن. ويدنو حالياً مداره عن الأرض بعد أن نفد وقوده وأنهى مهمته في دراسة حالة المحيطات والجاذبية الأرضية.

وبحسب الموقع يعتبر العلماء إن جسم القمر الإصطناعي سيتفكّك أثناء دخوله الغلاف الجوّي للأرض، ولكن بعض أجزائه ستصل إلى سطح الأرض.

ويتوقع العلماء أن يسقط ما يقارب 45 جزءاً منه، تصل أوزانها بالحد الأقصى إلى 90 كيلوغراماً. ويدخل القمر الاصطناعي المجال الجوي للأرض خلال يومي السبت أو الأحد. ولم تتوفر معلومات دقيقة حتى الآن حول مكان وزمان سقوط القمر الإصطناعي.

وكان القمر الاصطناعي (GOCE) قد أطلق في شهر آذار/ مارس من عام 2009، ووصلت كلفته إلى 450 مليون دولار أميركي. وأطلق عليه لقب “فيراري الفضاء” بسبب إطاره الخارجي الأملس وتصميمه الغريب من نوعه.

وسمح الجهاز الذي يقيس الجاذبية بالأبعاد الثلاثة فيه بمسح تقلبات الجاذبية الأرضية «بدقة غير مسبوقة» على ما أكدّت وكالة الفضاء الأوروبية.

واستخدم العلماء أيضاً بيانات القمر الإصطناعي لوضع أول خريطة عالمية عالية الجودة للحدود بين قشرة الأرض والمعطف الذي يسمى “موهو”.

وكان من المقرر أن تستمر مهمته في الأساس 20 شهراً، لكن وكالة الفضاء الأوروبية قررّت تمديدها حتى نهاية العام 2012 إذ أن استهلاك الوقود كان أقلّ من المتوقع.

 

المصدر: الميادين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.