قمة طهران تؤكد على الحقوق السيادية للدول في احتياطاتها الغازية

 

اختتمت القمة الثالثة لمنتدى الدول المصدرة للغاز أعمالها مساء الاثنين في طهران وأصدرت بياناً ختامياً أكدت فيه على الحقوق السيادية المطلقة والدائمة للبلدان الاعضاء في منتدى الدول المصدرة للغاز على احتياطياتها من الغاز الطبيعي.

قمة طهران تؤكد على الحقوق السيادية للدول في احتياطياتها الغازية

وأقرّ المشاركون في هذه القمة بأهمية طاقة الغاز واستقرار السوق المالية في تمويل الاستثمارات الكافية في المشاريع الحالية والمستقبلية للغاز الطبيعي. وأكد البيان أهمية التعاون والتنسيق بين البلدان الاعضاء في المنتدى عن طريق تبادل المعلومات في مجال صناعة الغاز وكذلك على مزايا الغاز الطبيعي كمصدر نظيف وغزير للطاقة ومساهماته في تحقيق التنمية المستديمة في العالم.

وشدد المجتمعون عزمهم الجماعي على حماية المصالح المشتركة للبلدان الاعضاء لمنتدى الدول المصدرة للغاز عن طريق تطبيق السياسات والاستراتيجيات المنسقة علي الصعيد الدولي.

وشدد البيان على الدور الجوهري للعقود طويلة الامد لعرض الغاز في تمويل المشاريع الغازية الضخمة في مجمل سلسلة العرض وكذلك النهوض بالحوار المفتوح والبناء مع مستوردي الغاز الطبيعي عن طريق المنظمات والاوساط الدولية والاقليمية للطاقة في مجال موضوعات مثل الطلب على الغاز الطبيعي وتطوير البنى التحتية اللازمة.

ودعت القمة في بيانها الختامي الى تعزيز التعاون والتنسيق وتبادل الاراء بين الدول الاعضاء وجميع الناشطين في صناعة الغاز للوصول الي أهداف المنتدى لاسيما عن طريق إيجاد مؤسسة بحوث الغاز، على أن يتم تأسيس هذه المؤسسة في الجزائر وكذلك التعاون في مجال التكنولوجيا والاسناد والادارة وتوسيع الموارد الانسانية لارتقاء الفاعلية والحداثة ونقل التكنولوجيا وأفضل الاساليب العملية الدولية.

وشدد المؤتمر على ضرورة اعتماد أسلوب يقوم على تسهيم المجازفات في مقولة تحديد السعر وآلية تسعير الغاز الطبيعي والاذعان بضرورة التوصل الى سعر منصف ومعقول للغاز الطبيعي بوصفه مصدراً متجدداً وكذلك مزاياه من حيث فاعلية الطاقة وقضايا البيئة.

وأعربت القمة عن قلقها العميق من ممارسة القوانين والقرارات العابرة للحدود والاحتجاج على العقوبات الاقتصادية الاحادية في تجارة الغاز وضد الدول الاعضاء الامر الذي لا يحظي بتأييد مؤسسات الامم المتحدة. ودعت الى تعزيز دور منتدى الدول المصدرة للغاز وكذلك تشجيعه لاجراء حوارات جديدة ومؤثرة بين الاعضاء والدول المستهلكة ولاعبي الغاز الطبيعي للنهوض بشفافية السوق وتسهيل نقل التكنولوجيا.

هذا، وأعلن بيان القمة أن الرئيس البوليفي عرض استضافة بلاده للقمة الرابعة اذ صادق المؤتمر على ذلك.

أضيف بتاريخ : 22:43 23-11-2015 |
آخر تعديل في: 22:44 23-11-2015

Source link

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.