قمة كل 6 أشهر بالتناوب بين مصر والسودان وإثيوبيا

 

 

 

وقع وزراء الخارجية والري ورؤساء أجهزة المخابرات في كل من مصر والسودان وإثيوبيا صباح اليوم الأربعاء، وثيقة مخرجات الاجتماع التساعي حول سد النهضة في أديس أبابا.

وكتب أحمد أبو زيد المتحدث باسم الخارجية المصرية على “تويتر”، أنه تم التوصل لاتفاق على توجيه ملاحظات الدول إلى المكتب الاستشاري بشأن التقرير الاستهلالي، وعقد القمة الثلاثية كل 6 أشهر، وإنشاء صندوق استثمار مشترك، وتشكيل مجموعة علمية مستقلة لتحقق التقارب حول السد.

وأكد الوزراء على التزام الدول الثلاث بالاتفاق على إعلان المبادئ حول سد النهضة الذي تم توقيعه في الخرطوم في مارس 2015.

وفي ما يخص دورية انعقاد القمة الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان كل ستة أشهر، أكد الوزراء على عقدها بالتناوب بين عواصم الدول الثلاث، وذلك وفقا لتوجيهات رؤساء الدول والحكومات، وفي “إطار من روح الوحدة بين دولهم على تلبية آمال شعوبهم في العيش بسلام وأمن ورفاهية، بناء على التعاون بينهم”.

وبصدد الصندوق الثلاثي للبنية التحتية، فقد أقرت الدول الثلاث في الوثيقة الاتفاق على اجتماع مسؤولين كبار من الدول الثلاث لبحث وإقرار السبل المناسبة لإنشاء الصندوق لرفعها لقادة الدول الثلاث عبر الوزراء المعنيين، واتفقوا في هذا الإطار على قبول دعوة مصر لاستضافة الاجتماع الخاص بكبار المسئولين بالقاهرة يومي 3 و4 من يوليو القادم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.