قنوات اتصال عسكرية بين موسكو وأنقرة

ذكرت صحيفة “إيزفيستيا” أن وزارة الدفاع الروسية قد تقترح على نظيرتها التركية إقامة قنوات اتصال مباشرة بينهما من أجل الحيلولة دون وقوع حوادث على غرار حادثة إسقاط “سو-24” الروسية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع في وزارة الدفاع الروسية أن الجانب الروسي قد أعد حزمة مسودات اتفاقات بهذا الشأن، وهو مستعد لتسليمها للجانب التركي فور “اتخاذ القرار المبدئي” بهذا الشأن خلال اللقاء المزمع بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان في سان بطرسبورغ يوم الثلاثاء 9 أغسطس/آب.

وأوضح المصدر أن اقتراحات وزارة الدفاع الروسية تضم إنشاء قنوات لتبادل المعلومات بين العسكريين الروس والأتراك، وعقد بروتوكولات تنظم تصرف الطائرات الحربية أثناء التحليق.

ومن بين تلك الوثائق التي أعدها الجانب الروسي، كتيب تعليمات للطيارين حول التصرف لدى نشوب وضع خطير، من أجل الحيلولة دون تكرار حوادث على غرار إسقاط قاذفة “سو-24” الروسية في أجواء سوريا من قبل مقاتلة تركية يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني.

هذا وبدأت روسيا وتركيا في أواخر يونيو/حزيران الماضي عملية تطبيع العلاقات بينهما إثر تقديم الرئيس التركي اعتذارا على إسقاط القاذفة وهو حادث أدى إلى تجميد التعاون الثنائي بين البلدين، ولا سيما في المجال العسكري.

المصدر: روسيا اليوم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*