كابول تشيد بجهود ايران للخدمات التي تقدمها للمهاجرين الأفغان

أشاد المتحدث الرسمي باسم وزارة شؤون المهاجرين في أفغانستان اسلام الدين جرأت بالجهود التي تبذلها ايران وباكستان والخدمات التي تقدمها للمهاجرين الأفغان.

وقارن جرأت بين الموقف الايراني والباكستاني تجاه المهاجرين الأفغان وبين الموقف الأوروبي وقال: في الوقت الذي أعلنت فيه الدول الأوروبية أنها تواجه أزمة لاستضافتها 800 ألف مهاجر أفغاني فان ايران وباكستان استضافتا 6 ملايين مهاجر أفغاني طوال السنوات السابقة ولم تقولا انهما تواجهان أزمة.

وشدد جرأت على أن بلاده تأمل من الدول الأوروبية أن تتعامل مع المهاجرين وفق المواثيق الدولية وتوفر لهم الماء والغذاء والمكان والخدمات الصحية المناسبة، وأشار الى أن بلاده وقعت مذكرات تفاهم مع 9 دول، وبعض هذه المذكرات بحاجة الى اعادة نظر، موضحا بأن عدد المهاجرين الأفغان الذين تعيدهم بعض الدول الى أفغانستان كبير جدا، واشار الى أن الدول الأرووبية تعيد سنويا 100ألف أفغاني الى بلاده.

ولفت الى أن بعض المواطنين الأفغان باعوا ما يملكون وهاجروا الى بلدان أخرى وأنفقوا كل ما يملكون وبعضهم سرقت أموالهم أو ضاعت في الطريق والحكومة الأفغانية لا ترغب باعادة مثل هؤلاء قبل اجراء تحقيق دقيق حول أوضاعهم، معتبرا أن استمرار المعارك والحرب وعدم الاستقرار الأمني والبطالة وفقدان الأمل بمستقبل موثوق الأسباب الرئيسية في هجرة الأفغان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*