كاتب بريطاني: ترامب تهديد للعالم

رأى الكاتب في صحيفة “غارديان”، سايمون تيسدال، استخدام الرئيس الأميركي دونالد ترامب حق النقض “الفيتو” ضد قرار وقف دعم واشنطن العسكري للتحالف العسكري في اليمن، بأنه “انتهاك مخز للسلطة الرئاسية”.

وقال تيسدال، في مقال، إنه “سواء كان الفيتو، الثاني لترامب منذ وصوله إلى البيت الأبيض، متوقعاً أم لا، فهو مثير للسخط لأنه سيطيل من معاناة ملايين المدنيين اليمنيين”، مشيراً إلى أن “عجرفة ترامب غير المبالية تهدد الولايات المتحدة نفسها. وهذا دليل إضافي أن الدستور باعتباره الحكم والموازن والمراقب لا يعمل وأن هذا الرئيس لا يزال خطيراً وخارج عن السيطرة”.

وأضاف الكاتب “لئن استخدم ترامب مبررات لاستخدام الفيتو ضد قانون الكونغرس، تزعم أن الأخير يعرض أرواح مواطنين وجنودا أميركيين للخطر، في الوقت الحالي وفي المستقب”، واصفاً مبررات الرئيس الأميركي بأنها “تتراوح من الزيف إلى السخرية، لأنه نفى مسبقاً تقديم الدعم العسكري المباشر للسعوديين، زاعماً أن لا قوات أميركية في اليمن”.

وعن العلاقة بين ترامب وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، قال تيسدال: “أكبر من جريمة اليمن المستمرة، فقد بدأت بين عامي 2016 و2017، ولوجود شكوك في ضخ مواطنين في الشرق الأوسط المال إلى لجنة تنصيب ترامب، كما أن العلاقة ازدهرت عندما اتبع ترامب الرواية الإسرائيلية السعودية بأن إيران هي التهديد الدولي الأول”.

ووصف الكاتب ترامب بأنه “أسوأ رئيس أميركي”، مستشهداً بمواقف عدة، منها أنه “وعَبْر علاقاته مع السعوديين، أصبح معتذراً نيابة عنهم في جريمة مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، وتجاهل سجل انتهاكاتهم لحقوق الإنسان بما فيها تعذيب وتهديد الناشطات المطالبات بحقوق المرأة”.

وختم الكاتب مقاله بالقول إنه “يجب مواجهة ترامب وايقافه لأن السعوديين يقودونه بحبل من عنقه، وقد أفسده الغرور والجشع، ولهذا فهو تهديد لبلده وللعالم”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.