كلينتون وترامب يتصدران الانتخابات التمهيدية في ’الثلاثاء الكبير 2’

 

حققت هيلاري كلينتون انتصارها الرابع، أمس الثلاثاء، في الانتخابات التمهيدية للديمقراطيين في ولاية إيلينوي، متقدمةً خطوة كبرى نحو الفوز بترشيح الحزب للسباق الى البيت الأبيض.

وبذلك تكون كلينتون تقدمت في ثاني “ثلاثاء كبير” تشهده الانتخابات التمهيدية الاميركية على منافسها بيرني ساندرز في ولايات إيلينوي وفلوريدا واوهايو وكارولاينا الشمالية، فيما لا تزال النتائج متقاربة، ولا تسمح بعد بحسم الفائز في ميزوري.

وفي المعسكر الجمهوري فاز الملياردير دونالد ترامب في ولايات ميزوري وفلوريدا وإلينوي وكارولاينا الشمالية، أما في ولاية أوهايو، فقد تمكن المرشح المحتمل جون كيستش من التغلب على ترامب.

وأعلنت كلينتون “اننا نقترب من ضمان ترشيح الحزب الديمقراطي والفوز في هذه الانتخابات في تشرين الثاني/نوفمبر” موعد الانتخابات الرئاسية.

كلينتون وترامب
كلينتون وترامب يتصدران في الانتخابات التمهيدية

وباتت كلينتون تتقدم بفارق مريح يقارب الف مندوب على ساندرز الذي فاز حتى الان بما يزيد عن 600 مندوب، كما انها تحظى بالتاييد المعلن لنحو 500 مندوب ومسؤول ديموقراطي سيدلون باصواتهم في المؤتمر العام الذي يعقده الحزب في تموز/يوليو في فيلادلفيا لتعيين مرشحه رسميا.

وسجلت السيناتورة السابقة عن نيويورك، كما منذ بدء الحملة، نسب اصوات مرتفعة جدا لدى الاقليات. وافادت استطلاعات الرأي لدى الخروج من مراكز التصويت عن حصولها على 73% من أصوات السود في أوهايو، و80% في كارولاينا الشمالية.

من جهة أخرى، قرر الجمهوري ماركو روبيو إنهاء حملته والانسحاب من السباق إلى البيت الأبيض، أمام حشد من مؤيديه في مسقط رأسه بولاية فلوريدا، في أعقاب خسارته أمام ترامب.

وجاء قرار روبيو بعد أداء ضعيف الأسبوع الماضي في الانتخابات التمهيدية، في ميتشيغن ومسيسبي، حيث حصل على نسبة من الأصوات في الولايتين تقل عن 10 بالمئة.

وفي “الثلاثاء الكبير الثاني” تجرى الانتخابات التمهيدية في ولايات خمس، هي فلوريدا وكارولاينا الشمالية وإلينوي وميزوري وأوهايو.

وبعد ظهور نتائج التصويت كاملة في هذه الولايات الخمس، يكون قد تم اختيار أكثر من نصف المندوبين الذين سيشاركون في اختيار مرشحي الحزبين خلال الصيف المقبل، قبل موعد الانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر.
Source link

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*