كوبا ترفض قرار الولايات المتحدة بإعاقة سفر المواطنين الكوبيين

رفض بيان صادر عن وزارة العلاقات الخارجية، قرار حكومة الولايات المتحدة بإعاقة سفر المواطنين الكوبيين.

وأشار البيان: “ في 15 مارس، أعلنت القائمة بالأعمال في سفارة واشنطن في هافانا ، مارا تكاش، أنه اعتبارا من 18 من الشهر الجاري، ستقوم الولايات المتحدة بتقليل صلاحية تأشيرة B2 للمواطنين الكوبيين من 5 إلى ثلاثة أشهر فقط، مع السماح للدخول مرة واحدة ، وذلك مع الغرض المفترض من مساواة هذه الشروط بوقت الصلاحية الممنوح من كوبا للمسافرين الأمريكيين. وبهذه الطريقة، تزيد حكومة الولايات المتحدة من العقبات أمام الزيارات العائلية ولأغراض أخرى”.

وأكد البيان أن وزارة العلاقات الخارجية ترفض هذا القرار الذي يشكل عقبة إضافية أمام ممارسة حق المواطنين الكوبيين في زيارة أقربائهم في ذلك البلد، وأن هذا الإجراء يضاف إلى إغلاق الخدمات القنصلية لسفارة الولايات المتحدة في هافانا، والى السبب غير المبرر الانقطاع منح التأشيرات للكوبيين، وإجبارهم على السفر إلى بلدان ثالثة دون أي ضمان لمنح التأشيرة، ولعدم الامتثال لحصة التأشيرة المقررة بموجب اتفاقات الهجرة، وان هذا القرار يفرض أيضًا تكاليف اقتصادية مرتفعة على السفر والتبادل العائلي في مناطق متعددة.

وأضاف البيان، ليس صحيحًا أن هذا القرار قد تم اتخاذه وفقًا لمعايير المعاملة بالمثل، لأن كوبا تقدم جميع التسهيلات للمواطنين الأمريكيين، من أي بلد في العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة نفسها، للحصول على تأشيرة، يتم إصدارها في الوقت الحالي للسفر إلى كوبا“.

وقالت وزارة الخارجية انه إذا كانت الولايات المتحدة تريد حقًا تطبيق المعاملة بالمثل، فعليها فتح قنصليتها في هافانا على الفور، واستئناف عملية منح التأشيرات التي قطعتها بشكل تعسفي وغير مبرر منذ أكثر من عام، وإلغاء الحظر المفروض على المواطنين الأمريكيين للسفر بحرية إلى كوبا.

وتؤكد كوبا من جديد استعدادها لمواصلة العمل لضمان التدفق المتزايد للمسافرين في كلا الاتجاهين بطريقة منتظمة ومنظمة وآمنة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.