كوريا الجنوبية تدعو كوريا الشمالية للعودة إلى المحادثات الثنائية

حثت كوريا الجنوبية اليوم جارتها الشمالية على العودة إلى المحادثات الثنائية التي انتهت في الأسبوع الماضي بدون التوصل إلى نتائج.

ونقلت وسائل الإعلام عن الناطق الرسمي باسم وزارة الوحدة جونغ جون هي خلال مؤتمر صحفي دوري قوله: “إن الجنوب يأمل في قيام كوريا الشمالية باحترام روح اتفاق 25 أغسطس وأن ينعكس ذلك بجدية على إيجاد سبل لتحسين العلاقات بين الكوريتين لتنفيذ (الاتفاق) والعودة إلى محادثات المتابعة”.

وأضاف جونغ “إن الشمال أصر على استئناف برنامج الجولات السياحية إلى جبل كوم-كانغ أولا”…لافتا إلى أنه لا يوجد تغيير في سياسة الحكومة الأساسية لتطوير العلاقات بين الكوريتين وإرساء أساس للتوحيد السلمي من خلال عقد حوار مفتوح مع الشمال.

وعقدت الكوريتان محادثات على مستوى نواب الوزراء في مدينة (كيسونغ) الحدودية الكورية الشمالية في يوم الجمعة الماضي واستمرت حتى يوم السبت في إطار الجهود لحل القضايا المعلقة لوقت طويل مثل إقامة برامج منتظمة للم شمل الأسر المشتتة خلال الحرب الكورية 1950-53 واستئناف برنامج الجولات السياحية إلى جبل (كوم كانغ) الكوري الشمالي.

وانتهى الاجتماع بدون التوصل إلى اتفاق أو خطط لإجراء المزيد من المحادثات.

وكانت محادثات نهاية الأسبوع الماضي هي نتيجة لاتفاق 25 أغسطس بين الكوريتين الذي نزع فتيل التوترات المتصاعدة في شبه الجزيرة الكورية الناجمة عن انفجار الألغام الأرضية على الحدود ، الذي وجه فيه اللوم إلى الشمال.

واتهمت كوريا الشمالية جارتها الجنوبية في وقت سابق اليوم بالافتراء عليها وألقت باللوم على الجنوب في فشل المحادثات التي عقدت بينهما على مدار يومين وانتهت دون التوصل إلى اتفاق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*