كيري: توصلنا لاتفاق للتخلص من الكيميائي وينبغي تسليم لائحة بها بأسبوع

 

اعلن وزير الخارجية الأميركية جون كيري، في مؤتمر صحافي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، انه بلاده وروسيا توصلتا لإطار “يسمح لنا بتسريع التخلص من السلاح الكيميائي في سوريا ومن الخطر الذي تمثله هذه الاسلحة على الشعب السوري ودول الجوار”، مؤكدا ان “لا مجال للمراوغة ولا يمكن لنظام بشار الأسد إلا الالتزام بما توصلنا اليه”.

واوضح كيري ان الولايات المتحدة وروسيا توصلتا الى تقييم مشترك حول نوع وكمية السلاح الكيميائي الذي يملكه نظام الأسد، معلنا “اننا ملتزمون مع روسيا بالتخلص من الكيميائي السوري بأسرع وقت وينبغي تسليم لائحة بالاسلحة الكيميائية في غضون اسبوع”.

واكد انه تم الاتفاق على “نقل الاسلحة الكيميائية الى خارج سوريا وتدميرها”، معلنا انه “تم الاتفاق على تدابير بمجلس الأمن اذا لم يلتزم النظام السوري”.

واكد كيري ان “على المفتشين الدوليين البدء في عملهم قبل تشرين الثاني ونزع وتدمير السلاح الكيميائي قبل نهاية عام 2014″، لافتا الى ان “نظام الأسد والمعارضة سيكونان مسؤولين معاً عن عمل الخبراء الأمميين”.

وشدد على ان “اللجوء الى القوة في مجلس الأمن سيكون بحال عدم تجاوب سوريا”.

واوضح كيري ان “هناك بندا بالاتفاق على اننا سنقوم بتشارك الموارد والمصاريف لتدمير السلاح الكيميائي السوري بما في ذلك الجانب المالي وسنسعى باطار الامم المتحدة للحصول على مساعدة الشركاء الدوليين واعتقد ان المجتمع الدولي سيشارك بتحمل التكاليف”.

ورأى كيري ان “التهديد باللجوء الى القوة ادى الى وصولنا الى استخدام الدبلوماسية”، مقدما الشكر للرئيس الروسي فلاديمير بوتين “على رغبته في المشاركة بالتفاوض لوضع حد لاسلحة الدمار الشامل في سوريا”. كما ثمّن “جهد لافروف الذي بقي لوقت اطول لمتابعة المحادثات معنا وذلك منحنا المزيد من الفرص للعمل على مزيد من المسائل”.

واشار كيري الى ان الرئيس الأميركي باراك اوباما منذ اسبوعين “وبسبب استخدام الكيميائي في سوريا ضد المدنيين الابرياء بشكل عشوائي، قرر استخدام القوة العسكرية لمنع استخدام هذا السلاح مستقبلا لكنه ايضا اتخذ قرارا برفع هذا الامر للكونغرس”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.