كيري: روسيا والولايات المتحدة تتبنيان موقفا مشتركا بخصوص الأزمة في سورية طبقا لبيان جنيف

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خلال لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم”أن روسيا والولايات المتحدة تتبنيان موقفا مشتركا بخصوص الأزمة في سورية طبقا لبيان جنيف وأنهما مهتمتان بمنع وجود المتطرفين الذين يخلقون المشاكل في المنطقة”.

وأعرب كيري”عن الأمل بأن البلدين سيتمكنان اليوم من التحدث بالتفصيل عن كل هذه المسائل ليحاولا إيجاد نقاط تماس ما ونقاط للوفاق”.

ولفت كيري إلى أن هناك”انسجاما بين مصالح الولايات المتحدة ومصالح روسيا حيال تسوية الوضع في سورية”.

وقال”إن الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر بأنه لدينا إلى درجة كبيرة انسجام في المصالح حيال ما يخص سورية لأننا نحن وأنتم مهتمون بالاستقرار في المنطقة”.

وأوضح كيري أن المسائل المطروحة أمام روسيا وأمريكا تتطلب من البلدين تعاونا كالذي كان قائما بينهما أثناء الحرب العالمية الثانية إذ أن الكثير من الأمريكيين لا يدركون الخسائر البشرية المادية التي تكبدتها روسيا كي تحرز النصر في الحرب العالمية الثانية مع جميع حلفائها وجميع شركائها.

ولفت كيري إلى إن هناك مهمات صعبة عديدة تتطلب تعاونا من ذاك المستوى مشيرا إلى العمل المشترك بين خبراء البلدين في التحقيق بالعمل الإرهابي الذي وقع في بوسطن.

وأكد كيري أن الرئيس الامريكي باراك أوباما يعتقد أن التعاون المكثف في المجال الاقتصادي بين روسيا والولايات المتحدة يمكن أن يوفر فرصة لمواصلة العلاقات الثنائية.

من جهته أعرب بوتين عن أمله بأن يلتقي شخصيا مع الرئيس الأمريكي في وقت قريب مشيرا إلى أن مثل هذه الفرصة ستتوفر لهما عدة مرات هذه السنة.

وقال بوتين”يسعدني جدا أن الاتصالات تستمر مع زملائنا الأمريكيين على جميع المستويات وبصورة منتظمة”مشيرا إلى اتصالين هاتفيين جريا مؤخرا مع الرئيس أوباما حيث جرت مناقشة الكثير من جوانب العلاقات الثنائية وأنه استلم رسالة منه يعكف حاليا على الإجابة عليها.

وشدد بوتين على أهمية التعاون بين الوزارات الأساسية في روسيا والولايات المتحدة في حل القضايا العالمية الحادة معبرا عن سعادته بالزيارة لأنها تتيح مناقشة القضايا التي تعد هامة لهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.