كيري في السعودية الخميس

قالت كبيرة المفاوضين الأميركيين ويندي شيرمان أمس أن وزير الخارجية جون كيري سيزور السعودية الخميس المقبل ويلتقي الملك سلمان بن عبد العزيز. من جانب آخر علمت «الحياة» أن المفاوضين الإيرانيين وممثلي مجموعة الدول الخمس زائد واحد، أحرزوا «تقدماً ملحوظاً في المفاوضات» وأن فرص الاتفاق «الأولي» قبل نهاية آذار (مارس) في حدود سبعين في المئة. وأكدت كبيرة المفاوضين الأميركيين ويندي شيرمان، أن أي اتفاق لن يكون «صفقة كبرى مع إيران» وأن واشنطن «تدرك جميع أبعاد تصرفات إيران الإقليمية». وأكدت مصادر أن الطرفين قطعا أشواطاً كبيرة وأسبوعية في الملفات التقنية».

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما حدد فرص الاتفاق مطلع السنة بنحو ٥٠ في المئة غير أن جولات التفاوض الأخيرة في جنيف رفعت النسبة إلى 70 في المئة.

وقالت شيرمان أمس إن المفاوضات «صعبة ومعقدة، وما يهم هو اتفاق يمنع إيران من تطوير السلاح النووي ويغلق جميع مسارات المواد الانشطارية للوصول إلى هذا الهدف».

واعتبرت شيرمان في ندوة أمام معهد «كارنيغي للسلام الدولي»، أن اتفاقاً كهذا «سيأتي بفائدة على المجتمع الدولي في حال توصلنا إليه»، لكنها أوضحت أن الاتفاق «ليس صفقة كبرى ونحن نرى بوضوح ما تفعله إيران في المنطقة وقلقون جداً حيال هذا التصرف».

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.