كيري لبوتين: روسيا وأمريكا تستطيعان سوية فعل الكثير للتقدم في حل المشكلة السورية

 

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في بداية لقائه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في موسكو عن عزمه بحث المقترحات الأمريكية لتسوية الأزمة السورية معه.

وقال بوتين مخاطبا كيري الثلاثاء إن “الوزير لافروف أطلعني الآن بالتفصيل عن مقترحاتكم وبعض المسائل التي تتطلب بحثا إضافيا، وأنا سعيد جدا لإمكانية اللقاء معكم والتحدث حول كافة هذه المسائل”.

وأضاف “أنتم تعلمون أننا نبحث معكم حلولا لأكثر الأزمات حدة. وأعلم أنه بعد لقائنا في باريس أعد الجانب الأمريكي رؤيته لحل عدة مشاكل، بما فيها الأزمة السورية”.

وأكد الرئيس بوتين أن موسكو ترى حجم الجهود التي يبذلها وزير الخارجية الأمريكي “لتسوية عدة مشاكل حادة جدا”.

بدوره، أكد الوزير كيري “أن روسيا والولايات المتحدة تستطيعان سوية فعل الكثير للتقدم في حل المشكلة السورية، فـ”فيينا-1″ و”فيينا-2″، وهي بداية جيدة، وتفتح إمكانيات كثيرة. ومن الواضح جدا، أنني والسيد لافروف (الحاضر أيضا في اللقاء) متفقان بأن البلدين من الممكن أن يعملا الكثير سوية للتقدم” في مسألة تسوية الأزمة السورية.

وأعرب كيري عن شكره لبوتين على حسن الضيافة والجهود التي يبذلها نظيره سيرغي لافروف وفريقه للتعاون مع الولايات المتحدة، مذكرا بالإمكانية التي توفرت منذ فترة للحديث بين الرئيسين بوتين وأوباما في نيويورك وباريس.

وأكد الوزير الأمريكي مخاطبا الرئيس بوتين بهذا الصدد أنه “كما أعربتم أنتم، أعرب الرئيس أوباما كذلك عن دعمه للسيد لافروف ولي ولفرقنا من أجل تشكيل موقف موحد إزاء حل المسأئل المتعلقة بأوكرانيا وسوريا”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*