كيري وظريف يتحدثان عن تقدم مع بقاء صعوبات+فيديو

alalam_635624134986356147_25f_4x3.jpg

بعد أربعة أيام من المفاوضات المكثفة في لوزان السويسرية، ما زال الجانبان الايراني والاميركي يؤكدان حصول تقدم في المحادثات رغم الاقرار بوجود صعوبات وقضايا تحتاج الى مزيد من النقاش من دون تحديد او تسمية هذه القضايا.

فقد اعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ان مباحثاته مع نظيره الاميركي جون كيري تشهد تقدما، الا انه يبقى الكثير من العمل لانجازه.

في المقابل اكد كيري ان المحادثات تواجه قضايا صعبة رغم تحقيقها تقدما قبل انتهاء مهلة الحادي والثلاثين من آذار/ مارس الجاري.

وهي المهلة التي رفض مساعد وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي التمركز حولها بدلا من الانتهاء من ايجاد الحلول لنقاط الخلاف بين الجانبين، مع استبعاد عقد جلسة بحضور جميع وزراء خارجية الدول الست في لوزان كاشارة الى اقتراب المفاوضات من مرحلة الحسم، في وقت نفى فيه مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأميركية صحة التقارير عن تداول مسودة بين الدول الكبرى وايران لاتفاق بخصوص برنامج طهران النووي.

وذكرت مصادر قريبة من المفاوضات انه ورغم التقدم في الشق التقني الا ان أبرز محاور النقاش ما زالت مركزة على موضوع رفع اجراءات الحظر ومواعيده وآلياته خاصة في ضوء اصرار ايراني على اضفاء شرعية دولية من مجلس الامن على اي اتفاق نووي، لضمان تنفيذه من جميع الاطراف وقطع الطريق على اية مناورات سياسية داخل الدول الغربية للعب بورقة التشكيك في شرعية الاتفاق وبقيمته الدبلوماسية كما حاولت ان تفعله الرسالة التي بعثها اعضاء جمهوريون في الكونغرس اثر خطاب رئيس حكومة الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتانياهو او ما قد يتوقعه البعض من وضع فرنسا عراقيل امام الاتفاق في حال توفر جميع عناصر التفاهم فيه كما يبدو من تصريحات مسؤوليه الاخيرة.

وفي سياق المحادثات التي تجريها ايران في لوزان السويسرية مع الجانب الاميركي او مع الدول الست فانها تؤكد ايضا انها التزمت بكل ما يترتب عليها في اتفاق جنيف المرحلي وعلى الغربيين في المقابل تنفيذ التزاماتهم عبر رفع الحظر واحترام حق إيران في التخصيب ضمن الاتفاق النهائي والشامل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.