كيري يتوجه الى الصين لاجراء محادثات

 

يتوجه وزير الخارجية الاميركي جون كيري الى الصين لاجراء محادثات حول عدد من القضايا في اطار جولة ستحمله الى منغوليا وفرنسا، بحسب ما اعلنت وزارة الخارجية الاثنين.

وتاتي الزيارة التي ستجري من 5 الى 7 حزيران/يونيو وسط توترات شديدة بين واشنطن وبكين حول توسع الصين العسكري في بحر جنوب الصين.

وتطعن الولايات المتحدة في سيادة الصين على تلك المنطقة واجرت عدة عمليات اطلقت عليها اسم “حرية الملاحة” حيث اقتربت سفنها من الجزر الواقعة هناك كما حلقت طائراتها فوقها، ما اثار غضب الصين.

وقال المتحدث باسم الخارجية جون كيربي ان كيري سيصل الى العاصمة الصينية ابتداء من الاحد لاجراء الجولة الثامنة من “الحوار الاستراتيجي والاقتصادي بين الولايات المتحدة والصين”، وسينضم اليه فيها وزير الخزانة جاكوب ليو.

وسيشارك من الجانب الصيني مستشار الدولة يانغ جيشي ونائب رئيس الوزراء وانغ يانغ، وقال كيربي ان “الحوار سيركز على الفرص والتحديات التي يواجهها البلدان بشان عدد واسع من القضايا الثنائية والاقليمية والعالمية ذات الاهمية الاقتصادية والاستراتيجية ذات المدى القصير والطويل”.

كما سيشارك كيري في المشاورات الاميركية الصينية حول التبادل بين الشعوب، وهو منتدى يجمع مسؤولي الحكومة مع ممثلين من القطاع الخاص لتعزيز العلاقات في مجالات من بينها التعليم والثقافة والرياضة.

وقبل زيارته الصين سيتوقف كيري في منغوليا حيث سيلتقي بكبار المسؤولين الحكوميين ويشارك في مهرجان ثقافي.

ويبدأ كيري جولته في باريس الخميس حيث سيشارك في مؤتمر “السلام” في الشرق الاوسط الذي تستضيفه فرنسا. وسيلتقي في العاصمة الفرنسية بوزير الخارجية الفرنسي جان-مارك ايرلوت لمناقشة جهود التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في قتال تنظيم “داعش” في العراق وسوريا، وعدد اخر من القضايا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*